اوزدان لانشاء وتركيب خطوط انتاج الاعلاف

جميع معدات وخطوط انتاج الاعلاف

تشكيل العلف المضغوط:(البيلت)

هي عبارة عن معالجة حرارية بوجود الرطوبة والبخار لمسحوق العلف الناعم وضغطه لتحويله الى حبيبات أو مضغوطات إسطوانية الشكل على درجة حرارة تتراوح بين 80-90 ْ م وتحت ضغط يعادل 100 كيلوباسكال ثم يتبع بعد ذلك عملية تبريد و تجفيف إلى محتوى رطوبة أقل من 10% .

 

 

فوائد العلف المضغوط:

يتحمل العلف المضغوط التخزين لمدة قد تصل الى السنة ان يتطرق الى التلف او الفساد لان معالجته السابقة بالبخار او الحرارة تؤدي الى قتل البكتريا والفطريات التي قد تتواجد في مواد العلف الخام لذلك فان العلف المضغوط يحتفظ بقيمته الغذائية لمدة طويلة .

العلف المضغوط اكثر استساغة في طعمه من العلف الناعم وذلك لاحتوائه على المولاس الذي يكسبه طعما حلو فضلا عن رفع قيمته الغذائية .

العلف المضغوط اسهل هضما للحيوانات من العلف الناعم مما يزيد معامل التحويل لديها كما انه في العلف المضغوط لايحدث فقد  كبير في كمية العليقة.

 

العوامل المؤثرة على انتاج الاعلاف المضغوطة :

تلعب نوعية المواد الخام دورا هاما في عملية تشكيل مكعبات العلف فالمواد التي تحوي على نسبة مرتفعة من الزيت او البروتين كانواع الكسب المختلفة لها قدرة اكبر على التشكيل لان الزيت يسهل مرور المخلوط من ثقوب القرص , وعلى العكس فان المواد التي بها نسب مرتفعة من الالياف مثل الفول الاخضر والمواد النشوية تكون ذات قابلية تكعيب ضعيفة .

كما ان تساوي حجم جزيئات المخلوط يساعد على التشكيل ويزيد معدل الانتاج بمقدار 10- 15% .

كما ان وجود المولاس يساعد بلوزجته على انزلاق المكعبات والمصبغات من ثقوب الاقراص ويرفع بذلك من معدل الانتاج في الساعة.

كما ان حجم ثقوب الاقراص يلعب دورا هاما في عملية الانتاج فكلما زاد هذا الحجم ذادت سرعة خروج المخلوط وزاد الانتاج في الساعة وبالعكس كلما ضاقت ثقوب الاقراص ضعف الانتاج .

 

 

 

فيديو لعمل مكبس العلف :

https://youtu.be/s72IVXvCmz0

المصدر: شركة اوزدان لانتاج وتصنيع معدات الاعلاف www.ozdenyemmak.com

التحميلات المرفقة

Ozdenyemmak

www.ozdenyemmak.com

ahmaddlewati

Ozdenyemmak
تقدم الشركة خدمات متكاملة لمشاريع بناء مصانع الاعلاف بنظام تسليم المفتاح »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,242