ثالثا : نظم الفطام :

    

1- الفطام على 14 - 15 أسبوع :

    

غالبا مايستخدم هذا النظام مع السلالات الصغيرة الحجم وقد أشرنا إليه عند التغذية على اللبن الكامل فى جدول يوضح كميات اللبن التى تقدم للعجل يومياً مع الإهتمام بإضافة العلف المركز والعلف الأخضر والدريس .

    

2- الفطام على 8 أسبوع :

    

 فى هذا النظام يقدم للعجل مركزات ودريس وماء قبل الأسبوع الثالث من العمر مع تقليل كمية اللبن المستخدمة فى الرضاعة إعتباراً من الأسبوع الرابع ويتلقى العجل نحو 180 لتر من اللبن أو بديله خلال فترة الرضاعة ولكن عند الرغبة فى زيادة النمو فإنه تزداد كمية اللبن المقدمه يوميا للعجل .

    

3- الفطام على 3 - 5 أسبوع ( الفطام المبكر )  :

 

يراعى فى هذا النظام الآتى :

 

أ- كمية اللبن المقدمه للعجل محدودة 3 - 3.5 لتر/ يوم .

ب - تقديم مركزات الأعلاف من عمر أسبوع بجانب اللبن

      الكامل .

جـ - يستبدل اللبن الكامل تماما بالمركزات إعتبارا من الأسبوع

       الثالث أو الخامس .

     وكقاعدة عامة فإنه لايمكن فطام العجول إلاإذا كانت تستطيع أن تأكل على الأقل 3.4 كجم / يوم وأن لايقل وزنها عن 50كجم  ويجب أن تكون العلائق المقدمة للعجول طازجة ولايوجد بها أى عفن ويفضل تقديم العلائق مرتين فى اليوم حتى تعطى الفرصة للعجول البطيئة فى أخذ إحتياجاتها الغذائية بالرغم من أن هذا النظام يمكن فيه تغذية العجول على وجبة واحدة فى اليوم ، كما يجب تقديم الماء إعتباراً من الأسبوع الأول وكذلك تقديم الدريس من الأسبوع الأول لأن العجول تأكل الدريس قبل المركزات .

     ويحتاج العجل إلى 14 كجم بديل لبن و8 كجم مركزات

و 1.5 كجم دريس خلال الفترة من الولادة وحتى الفطام على

5 أسابيع .

المصدر: معهد بحوث الإنتاج الحيوانى
Over-seas-group

كيف يصطاد الفتى عصفورة فى الغابة المشتعلة؟ كيف يرعى وردة وسط ركام المزبلة؟ كيف تصحو بين كفيه الاجابات وفى فكيه تغفو الأسئلة؟!

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

772,446