تكلمنا فى الفقرة السادسة للاعلاف المركزة وتغذية الحيوان عن تغذية الطلائق والآن وفى هذه الفقرة سنتحدث عن ملاحظات على إستخدام الاعلاف المركزة المصنعة فى علائق المجترات    

1- للأعلاف المركزة المصنعة أهمية فى عليقة الحيوان حيث أن معامل هضم مكوناتها عالى حيث يصل معامل هضم المادة الجافة من 65 - 90% كما أن قيمتها الغذائية جيدة تصل إلى 65% مما يؤدى إلى تمكن الحيوان من الإستفادة من مكونات العليقة الكلية .

2- نسبة مشاركة الأعلاف المركزة المصنعة فى العليقة يزداد فى المراحل الأخيرة من التسمين والحمل .

 3- يلاحظ أن نسبة الأعلاف المركزة المصنعة المقدمة للعجول أكثر قليلاً من المقدمة للعجلات المتساوية معها فى الوزن . . لكون معدل نمو العجول أكبر من العجلات . . وحتى لا يحدث ترسيب دهن فى العجلات يتسبب فى صعوبة الولادة بجانب ترسيب الدهون فى أنسجة الضرع وهى أمور غير مرغوب فيها .

 4- نسبة الأعلاف المركزة المصنعة إلى المادة المالئة تكون 2 : 1 تقريباً وفقاً للمادة الجافة .

 5- النسبة السابقة تتوقف وتتغير وفقاً لنوع الحيوان ووزنه وطبيعة وكمية إنتاجه .

6- كلما كان الحيوان صغيراً فى العمر كلما ارتفعت نسبة المواد المالئة إلى نسبة العلف المركز المصنع فى العليقة ويحدث تغير لهذه النسبة تدريجياً كلما تقدم الحيوان فى العمر والوزن يزيد العلف المركز فى العليقة خلال المراحل الأخيرة للتسمين .

7- بصفة عامة . . الأعلاف المركزة المصنعة فى العليقة . . هو الجزء الذى يستخدم لسد الاحتياجات الانتاجية للحيوان .

 8- يفضل اضافة العلف المركز المصنع أمام الحيوانات على فترات متباعدة أثناء اليوم حتى يستطيع كرش الحيوان ومكوناته أن يؤدوا الوظائف المطلوبة منهم بصورة جيدة ومريحة . . مما ينعكس أثره على الحيوان بالاستفادة من مكونات العليقة الكلية . . ويؤثر بصورة إيجابية على الانتاج .

9- فى حالة الأعلاف المركزة المصنعة المقدمة للخيول يفضل أن يكون الكسب المستخدم فيها كمصدر للبروتين هو كسب الكتان . . حيث أنه يكسب شعر الخيول بريقاً ولمعاناً وهى صفات مرغوبة فى الخيول .

10- يمكن تخفيض كمية العلف المركز المصنع فى العلائق إذا كان سعر العلف مرتفع أو هناك انخفاض فى كمية الإنتاج فى الأسواق عن طريق زيادة كمية البرسيم المستخدم فى العلائق .

11- فى حالة استخدام الحبوب فى علائق الحيوانات يفضل أن تقدم مجروشة فى حالة العجول والماشية . . بينما يفضل أن تكون سليمة فى علائق الأغنام والماعز ( قد تجرش قليلاً فى الأسابع الأولى بعد الفطام ) .

 12- يفضل عدم إعطاء حبوب الأذرة فى علائق الخيول إلا بحدود حتى لا يحدث تسمين وترهل العضلات . . لذا يفضل الشعير المجروش .

13- ( ا كجم ) علف مركز مصنع  =  0.7 كجم حبوب أذرة صفراء .

                                                      =  0.7 كجم حبوب أذرة بيضاء .

                                                      =  0.8 كجم حبوب أذرة رفيعة .

                                                      =  0.8 كجم حبوب السورجم .

                                                      =  0.8 كجم كيزان أذرة .

                                                      =  0.9 كجم مولاس بنجر السكر .

                                                            =  1 كجم مولاس قصب السكر .

                                                      =  1 كجم نوى البلح .

     عامة . . التربية الاقتصادية لأنواع الحيوانات المختلفة تحتاج إلى عملية دفع غذائى . . وهذا الدفع الغذائى يعتمد أساساً على تواجد الأعلاف المركزة المصنعة فى علائق تلك الحيوانات . . حتى يمكن البيع والتسويق بصورة جيدة من حيث وفرة إنتاج اللحم أو اللبن مع ارتفاع جودة المنتجات لكى يكون هناك ربح أو عائد جيد يتناسب مع الجهد المبذول والمال المستخدم .

 

المصدر: وزارة الزراعة/ نزار الكردى
Over-seas-group

كيف يصطاد الفتى عصفورة فى الغابة المشتعلة؟ كيف يرعى وردة وسط ركام المزبلة؟ كيف تصحو بين كفيه الاجابات وفى فكيه تغفو الأسئلة؟!

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

700,783