الدامسل عائله كبيره جدا فى الاسماك المالحه التى قلما الا يربيها احد فى احواضه سواء مبتدء او محترف فى تربيه الاسماك المالحه ..

ومعنا نغوص فى عالم الدامسل لنتعرف على معظم انواع هذه العائله الرائعه من الاسماك ..

اولا : Sergeant Major



او سمكه الرقيب ومسماها ماخوذ من شكلها العسكرى





وهى تتواجد فى البحار بكثره وهى تعيش فى مجموعات كبيره فى اى مناطق شعابيه سواء شعاب مرجانيه صلبه او لينه وتعيش على عمق من 1 : 12 متر وهى من الاسماك الشرسه مع اى نوعيه اخرى تتواجد معها ولا يفضل تربيتها فى الاحواض مع الاسماك المسالمه لانا مشاكسه جدا لهم ومن الممكن ان تقتلع عيونهم لو حانت لها الفرصه لذلك ...
وهى تتغذى على العوالق فى المالء او اى طعام تستطيع ان تضعه فى فمها وهى تصل الى 18 سم تقريبا ..





وهى من الاسماك السهله التفريخ حتى فى الاحواض وتصل عدد البيض لها الى 200000 بيضه الاب والام يحرصوهم بسراشه كبيره جدا ويعتنون بالبيض حتى يتم الفقس وفتره حضانه البيض هى 96 ساعه تقريبا ...





وهى لها مسميات كثيره كالرقيب الاول او الخمسه اصابع وهى مسميات كما سبق ان ذكرنا انها ماخوذه من شكلها والخطوط على جسمها التى تشبه الشرائط فى رتبه الرقيب العسكريه .


ثانيا : Golden Damselfish


وهى السمكه الذهبيه اللون المائل الى الليمونى وهى من اجمل انواع هذه العائله وهى متواجده فى الهند والمحيد الهادى والبحر الاحمر وهى متواجده فى الشعاب ايضا وفيها ميزة غريبه جدا انها تنقلب من ذكر الى انثى ومن انثى الى ذكر حسب المجموعه المتواجده فيها ..





وهى تصل الى حجم 8 سم وسباحتها فى كل المستويات فى الاحواض وان كانت تفضل الكهوف والشعاب الكثيره فى الحوض وهى تاكل القشور والاطعمه اللحميه المجهزة وايضا الطحالب والنباتات ..





والتفريق بين الذكر والانثى فيها سهل فالذكر يكون فى الزعنفه الظهريه نقطه سوداء واصغر حجما من الانثى التى تكون صفراء صافيه واكبر حجما من الذكر وتكون لها القياده فى المجموعه ولها النفوذ الاعلى ..





وهى سهله العنايه وسهله التفريخ ايضا فيكفيها ان يكون الحوض فيه كهوف كثيفه وتضع فيه البيض وان كانت اقل حرصا على حمايته من سابقتها .



ثالثا : Green Chromis


وهى السمكه الخضراء المائله للازرق او الزرقاء المائله للاخضر وهى تتواجد فى المحيط الهندى والهندى والبحر الاحمر وعموما فى الشعاب المرجانيه فهى تتواجد اينما وجدت الشعاب المرجانيه وهى تتواجد باعداد كبيره جدا يمكن ان نطلق عليها فى مستعمرات خاصه لها ..





وهى تفضل الماء المعتدل الحراره من 22 : 27 درجه مئويه وهى بالغم من انتمائها الى عائله الدامسل الا انها تختلف عنها فى السلوك حيث انها هادئه الطباع جدا الا فى حاله وضع البيض لها فتتحول الى سمكه شرسه نوعا ما ويكون لها شكل رائه الجمال فى حاله تربيتها باعداد كبيره فى الحوض نظرا لجمال منظر سباحتها فى سرب واحد وطريقه ايقاع منتظمه فى تغير اتجاهاتها ..

وهى لا تصلح للتربيه فى الاحواض التى تحتوى على الاسماك الشرسه نظرا لهدوئها جدا والكثير من الهوايه يستخدمونها كطعام للاسماك الشرسه مثل الديك او الثعابين او البافر وهى لها وضع خاص فى وضع البيض ايضا حيت انها تقوم بحفر خنادق فى الرمال تقوم الاناث بوضع البيض فيها وحراستها حتى تفقس ..





وبعد الفقس تبتعد الاناث عنها وفى الغالب تقوم الذكور باكل الاسماك الصغيره ولكن يعوض ذلك الهجوم على الاسماك الصغيره كثره اعداد البيض التى تصل الى ملايين البيض فى الخندق الواحد من الاناث حيث انها تقوم عاده بوضع البيض فى جماعات من الاناث .


رابعا : Goldtail Demoiselle


وهى تعتبر من اجمل اسماك هذه العائله لما لها من لون مميز وسرعه فى الحركه وهى تعيش فى اعماق من 1 : 16 متر وهى سمكه شعاب من الدرجه الاولى وهى سهله التربيه جدا خصوصا للمبتدئين ..





فهى تتحمل الظروف الصعبه فى الماء سواء فى درجه الملوحه او زياده الامونيا او نقص او زياده الملوحه وهى من الاسماك الهادئه فى الاحواض طالما تتواجد سمكه منفرده الا فى حاله وجود اكثر من سمكه من نفص الفصيله تكون عدوانيه تجاه الاسماك الاخرى من نفص نوعها لانها تكون لها مناطق نفوذ خصوصا فى الكهوف او الشعاب ..

ويفضل ان يقدم لها الطعام المتنوع من قشور او ارتيميا او طحال والطعام المجهز من قشور ويقدم لها الطعام على مرات متفرقه فى اليوم عللى ثلاث او اربع مرات يوميا ...
وهى سهله التفريخ فى الاحواض طالما وجدت لها المكان الامن لوضع بيضها وطالما تواجد فى الحوض ذكر وانثى فقط من نفس النوع والانثى لها القياده فى الحوض وهى اكبر حجما من الذكر ويكون لونها باهت لحد ما عن الذكر .


خامسا : Sapphire Devil


سمكه الشيطان الياقوتى وموطنها الهند والمحيط الهندى واستراليا وتايوان والفلبين وهى ذات لون براق جميل خصوصا عند تعرضها لضوء ساطع وهى سهله التفريق بين الذكر والانثى حيت ان الانثى تكون لها نقطه سوداء فى الزعنفه الظهريه ..






وهى تصل لحجم من 8 : 9 سم وتتواجد فى مناطق الشعاب المرجانيه مثلها مصل افراد عائلتها ..





وتتواجد على عمق من 0 : 10 متر فى البحر اى انها تسبح فى كل مستويات الحوض وهى تتغذى على القشور وان كانت تفضل الطحالب البحريه وهى شرسه خصوصا مع نفس نوعها ان تواجد بكثره فى نفس الحوض .


سادسا : Threespot Dascyllus


وهى ما يطلق عليها ايضا دومينو دامسل لوجود ثلات نقاط عليها تشبه زهر الدومينو وهى من الاسماك التى يمكن ان يطلق عليها اسماك الانيمون مثلها مثل سمكه الكلاون لانها تعيش فى الانيمون ولا تلسع او تتضررمن افرازات الانيمون ..

وهى تتواجد فى الهند والمحيد الهادى والبحر الاحمر وشرق افريقيا وجزر هاواى وهى تعيش فى مستوى من 1 : 55 متر اى انها تتحمل الضغط الناجم عن الاعماق وهى شرسه جدا تجاه نفس نوعها اة الانواع الاخرى من الدامسل ان تواجدت معها فى مكان ضيق نوعا ما ..





وهى تتواجد فى مناطق الشعاب المرجانيه ومناطق تواجد الانيمون ولها طريقه سباحه رائعه تشبه الرقصات والانثى هى المسيطرة دائما على القطيع وهى سهله التفريخ فى الاحواض وتحافظ على بيضها بشراسه كبيره جدا ..
ولكما كبرت هذه الفصيله من العمر بهتت الوانها واختفت النقاط الموجوده عليها وقارتب لونها من اللون البرونزى وتصبح اكثر شراسه مع اى نوع من الاسماك معها فى الاحواص خصوصا البانر ( عن تجربه شخصيه ) فتقوم باكل الشراع او الزعنفه الظهريه الموجوده فيها ويفضل التخلص منها كلما كبرت فى الاحواض لبهتان لونها وشراستها .


سابعا : Reticulate Dascyllus

وهى احدى انواع العائله الجميله وتتواجد فى جزر تايلند والمحيط الهادى ..





وهى تتواجد فى مناطق الشعاب المرجانيه المدببه على حواف هذه الشعب وهى لها صفات من حيث درجه اللون فكلما كبرت فى العمر بهتت الوانها وفقدت بريقها ..






وهى لا تختلف كثيرا عن انواع عائتها من حيث درجه الشراسه او الطعام او متلطبات العيش فى الاحواض ..




ثامنا : Humbug Damselfish

وهى ما يطلق عليها فى مصر سمكه الشاويش او سمكه الخطوط الثلاثه وهى متواجده فى البحر الاحمر بكثره فى مناطق الشعاب المرجانيه وبالقرب منها ايضا وهى من الاسماك الشرسه جدا تجاه الانواع الاخرى من نفس العائله ...




وهى سهله التفريخ جدا فى الاحواض وباعداد كبيره ايضا لحمايتها البيض من الاسماك الاخرى حمايه تصل لحد الشراسه الكبيره جدا ...

 

اعدتة للنشر على الموقع / داليا عمر

ساحة النقاش

Ornamentalfish
داليا عمر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

536,077