البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.



1 – الصدأ في التين- Rust

هذه الآفة تصيب الأشجار في المناطق الساخنة والرطبة العالية وخاصة في الأماكن التي تكثر فيها الشبورة المائية.

الأضرار: يبدأ تساقط الأوراق باكرا مما يؤدي الى كشف ألثمار لأشعة الشمس وهذا يسبب اصابات بالغة للثمر, والى ضعف ألشجرة.

ألفطر: ينتشر ألفطر عن طريق أبواغ وحيدة ألخلية موجودة في شكل تراكمي في ألقسم ألسفلي للأوراق ألمصابة.ألأبواغ تنتشر بواسطة ألرياح وعندما تكون ألأوراق رطبة ودرجة ألحرارة (24-26 ) درجة مئوية تبدأ ألاصابة خلال (8-12) يوم. في نهاية ألخريف يصنع ألفطر أبواغ ساكنة ذات خليتين بني غامق مائل للسواد هذه ألأبواغ تدخل في سبات على ألأوراق ألمتساقطة ألموجودة على ألأرض.

ألعلامات ألمرئية لآفة ألصدأ: يظهر في أسفل ألورقة تراكمات للأبواغ بلون برتقالي, بني, أسود, وكذالك بقع صفراء في ألجهة ألعليا للورقة. ألآفة منتشرة خلال فترة الصيف والخريف وتؤدي الى جفاف ألأوراق وسقوطها.

ألعلاج: علاج ألآفة يعتمد على علاج وقائي في مبيد فطري, في ألمناطق ألجافة تكون ألاصابة قليلة, لذالك يجب مراقبة ألأشجار اذا ظهرة ألآفة نكافحها.أما في ألمناطق الرطبة يجب أن يكون ألعلاج وقائي ومنتظم. نجاح ألعلاج متعلق في سقوط جميع ألأوراق من ألسنة ألماضية.

المبيدات التي تستعمل:

Cyproconazole, Fenbuconazole, Tetraconazole, Maneb, Mancozeb, Diniconazole, Captan, Difenoconazole, Metiram,

 

 


 


2 – الأكاروس الأحمر الأوروبي: Panonychus ulmi

ألضرر: ضرر ألعناكب يظهر على جنبي ألورقة, في ألبداية نلاحظ بقع فاتحة على طول ألعروق, وبعد ذالك يتغير لون ألورقة إلى أصفر فاتح. ضرر شديد في ألورق يؤثر على حجم ألثمر ولونه ويؤدي إلى سقوط ألأوراق.

المبيدات التي تستعمل:

الزيت الصيفي بتركيز  1.6 – 2 %

Abamectin, Tetradifon, Amitraz

 

 

 

3– ذبابة التين Fruit fly

الضرر وأعراض الإصابة: تضع الذبابة بيوضها داخل الثمرة. وبعد ان تفقس  تتغذى اليرقات على الزهر  مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها تتعفن وهي على الأشجار، للحشرة قوة تدمير عالية جداً. إذ بإستطاعتها ألتنقل عدة كيلومترات, وتكاثرها كبير وسريع. كما أن أليرقات محمية داخل ألثمر, وإذا لم يتم معالجتها من البداية اي يكون الرش وقائي يمكن أن تصل ألإصابة إلى 100% . يمكن ملاحظة الثقوب في الثمار المصابة المتساقطة على الارض وعند فتح الثمرة المصابة نلاحظ وجود اليرقات. داخل ألثمرألمتعفن بألإضافة إلى يرقات ذبابة ألفاكهة يمكن أن نجد يرقات ذبابة ألتخمر وكذلك يرقات خنفسة ألتخمر.
المكافحة:

Malathion, Diazinon, Dichlorvos, Trichlorfon, Fenthion,

 

 

 

 

 

4 – البق الدقيقي- mealybug

الأضرار:

الضرر الرئيسي للحشرات الأوساخ التي تتكون على الثمار والأوراق, الحشرات تخرج مادة ندى العسل وهي ماده سائلة لزجة تؤثر على شكل المحصول, هذه المادة تحتوي على السكر ولهذا تتواجد عليه عدة أنواع من الفطر. (Sooty mold)

المبيدات التي تستعمل هي كالتالي:

1 – THIAMETHOXAM

2 – DINOTEFURAN

3 – ACETAMIPRID

4 – CHLORPYIFOS

5 – THIACLOPRID

6 – IMIDACLOPRID

 

 

5 – التريبس- Thrips

الاضرار: التريبس يدخل ثمرة التين ليتغذى على الزهر قبل النضوج ويخرج منها. احيانا يبقى داخل الثمرة ويموت فيها. لذلك نشاهد داخل الثمرة عند تقطيعها الى مقاطع عرضية نقط بنية غامقة وهي عبارة عن التريبس الذي دخل ومات. يوجد نوعين من التريبس 1- تريبس البصل 2- تريبس الزهر. الاخطار للاصابة في التريبس من النوعين تبدأ من بداية ابريل حتى يونيو حيث تكون الاصابة القصوى. في هذه الفترة يكون تكون الثمار الصيفية. وتستمر الاصابة حتى سبتمبر.

المبيدات التي تستعمل: Spinosad

 

 

 

 

6- فيروس تبرقش التين- Fig mosaic virus

الاعراض والاضرار: تظهر اعراض الفيروس على الاوراق والثمار, على الاوراق البالغة تظهر بقع صفراء, وفي النموات الجديدة تظهر الاوراق مشوهة مع خليط في اللون بين الاخضر والاصفر. على الثمار تظهر الاعراض مشابهة لاعراض الورق لكن اقل وضوح. احيانا الثمار قبل النضوج تسقط على الارض, الثمار المتبقية تكون صغيرة الحجم وقليلة وطعمها سيئ. السبب تأثر عملية التمثيل الضوئي بسسبب تضرر الكلوروفيل في الورق نتيجة وجود الفيروس. كما يؤدي الى تقزم الشجرة وتناقص في المحصول. ينتقل الفيروس بطرق ميكانيكية مثل التقليم, التطعيم, او زراعة العقل حين اخذها من اشجار مصابة بالفيروس.

العلاج: لا يوجد علاج للاصابة بالفيروس. لمنع انتشاره يتم قطع وابعاد الاشجار المصابة وحرقها. يجب اخذ عقل الاكثار من مصدر موثوق به.

 

 

 

 

نيماتودا التدرن(التعقد)- Root-knot nematode

الذكر طويل بشكل الدودة طوله 0.5 ملم والانثى على شكل الكمثرى طولها 0.5 ملم, الاثنين شفافين لا يمكن رؤيتهما الا بواسطة الميكروسكوب.

الاضرار: تبدأ الاضرار من الجذور وخاصة في الاشتال يلي ذلك الاشجار الصغيرة حيث تكون الاصابة وخطيرة. الاصابة تكون كبيرة في التربة الرملية اكثر منها في التربة الطينية وكذلك في الوسط القاعدي اكثر من الوسط الحامضي.

الانثى تعيش داخل الجذر تتغذى منه وتسبب التدرن (التعقد), نتيجة ذلك تقل كمية امتصاص الماء والعناصر من التربة مما يؤدي الى توقف النمو واصفرار الاوراق ومن ثم تقزم الاشجار وقلة في الثمار, وفي الاصابة الشديدة قد تموت الاشجار.

العلاج:

  1. استعمال مركبات عضوية مكونة من البكتيريا Bacillus firmus.
  2. اضافة سباخ معقم في منطقة الجذور, نحفر بعمق 50 سم نضع السباخ ويغطى بالتربة لتخفيض ال PH.
  3. تغطية منطقة الجذور بالقش.
  4. مفضل قبل الزراعة فحص التربة والتأكد من عدم وجود النيماتودا.
  5. فحص جذور الاشتال قبل الزراعة.
  6. لا يوجد علاج 100% للنيماتودا.

 

Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1794 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131,238