بستـان دوحة الحروف والكلمات ! للكاتب السوداني/ عمر عيسى محمد أحمد

موقع يتعامل مع الفكر والأدب والثقافة والخواطر الجميلة :

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

كـان فعــل ماضي    !!!!

 

كان فعل ماضي يشتكي من النقص في السابق ..  ولكنه أصبح الآن كاملاً يمتلك الخيار ..  تنصل من التزام قواعد الفتح على البناء .. ليشارك الحاضر والقادم في خيارات الإعراب .. في الماضي كان ذاك الفتى .. وكانت تلك الفتاة .. فتبدلت عروة المسميات بمظاهر لا تحكي الحقائق .. فقد يكون هو وقد تكون هي .. والاجتهاد هنا فصل يقبل التكهن .. فالشعر مسدول وهناك سلسلة حول جيد .. والوقفة تقبل التميع وتقبل الاستقامة .. مما يعقد الاجتهاد .. وهناك علكة تمضغ .. وتلك صفة بدأت لا تميز الفوارق .. فيظل التكهن قائماً لتشابه في الخطوات .. اللباس والمماس لتوأمين .. ثم التشابه في الملامح ..  فكيف للعقل أن يضع حرف تاء التأنيث في الموضع السليم .. أو أن يحذف الحرف فيقع اللوم من علامة ناعمة .. ثم إذا أجتهد العقل وأتى بذلك الحرف فقد يكون صاحب السلسلة في وضع غير وضع ذاك الحرف  ..  وقد يعتب بصوت ناعم  يزيد في الحيرة .. وإن أصبح لا يبالي بذلك كثيراً ..  حيرة أوقعنا فيها تمرد فعل  ( كان ) .. وحيث قائمة من أسرار التكنولوجيا في الجيب والكم .. ومن هناك خيط ينطلق للأذن .. ماذا يستمع ؟؟ .. أو عذراّ ماذا تستمع ؟؟ .. وقد يمر بجوار مسجد وهناك مؤذن يؤذن .. ولكن هناك علة في الأذن تمنع الاستماع للآذان .. فهناك وقر مصطنع .. فكيف يتجرأ أحد في أمر بمعروف أو نهي بمنكر .. فقد يخطأ ويجر أنثى إلى مسجد ويقع في خلط بين معايير أسبابها تمرد فعل ( كان ) .. وقد يحدث  .. فالشك أصبح قائماً ودخل الاجتهاد في مرحلة الفراسة والتأكد من علامات الفوارق .. ولكن ليس من الحكمة وليس من الحشمة محاولة التأكد من مصادر الحقيقة التي نعرفها .
         والحجة لدى فعل ( كان ) أن التغيير في المفاهيم أصبح شاملاً .. والاستثناء من شواذ الأمور ..  والثوابت في كل المسارات أصبحت غير ثابتة .. وفقط الثابت فيها الأسماء .. حيث كل شئ كان ذات يوم في عصمة الأخلاق ولكن تلك العصمة صارت غير مستساغة ..  وهناك قادم مستورد من أهل انطلاقة وتمرد في الأخلاقيات .. وهم يبيحون التساوي والتشابه .. وبالغوا فيها بدرجات تندي لها الجبين .. واتت تلك الصفات لديار المسلمين في غفلة .. ثم بدأت تكتسح الأسواق . ونحن ما زلنا نتفرج .. ثم نضع صمامات التكنولوجيا في آذاننا .. ونقول في أنفسنا نحن بلغنا الكمال في التقدم والحضارة . فهل نحن كذلك ؟؟ ! ..  ويا حسرةً على الناس .

ـــــــ
الكاتب السوداني / عمر عيسي محمد أحمد

 

 

 

 

OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 431 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2011 بواسطة OmerForWISDOMandWISE

ساحة النقاش

frhalglaba

السلام عليك يا اخ عمر.
لقد اعجبني المقال ولما فيه من رمزيه ولكنها واضحة وتحمل دلالات ومعاني حقيقيه لما فيها من حقائق اكيدة حدثت وتحدث كل يوم وبعجلة متسارعة مما يؤدينا الي عدم ادراكنا في كيفية واين نضع تاء التانيث بحيث لا نغلط .
سؤال :- من المسئول عن هذا الضياع ؟
استوقفني بيت من الشعر يقول :-
وما كانت الحسناء ترفع ثوبها لو ان في هذي الجموع رجال .
اتمني ان تفهم ما اردت قوله .
ولله درك يا عمر.
سودانيه متلك

OmerForWISDOMandWISE
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

765,661