قسم تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى

تغذية الحيوانات المجترة- أعلاف خضراء-سيلاج-إضافات غذائية

Khalafalla, M.M.; M.K. Mohsen; M.M. Bendary; M.M. El-Nahrawy and G.A. Ramadan (2007). Effect of feeding maize-legumes mixture silage to lactating cows on milk production and composition. Egyptian J. Nutrition and Feeds, 10(2) Special Issue, 1-14.

تقييم السيلاج المصنع من مخلوط الذرة والبقوليات

مالك محمد خلف الله1 ، محمد كامل محسن1 ، محمود محمد بندارى2 ، مصطفى محمد النحراوى2

1- قسم الانتاج الحيوانى ـ كلية الزراعة ـ جامعة كفرالشيخ ـ مصر

2 معهد بحوث الانتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ الدقى ـ الجيزة ـ مصر

          تمت هذه الدراسة بغرض تقييم الجودة والتركيب الكيماوى والقيمة الغذائية للسيلاج المصنع من نبات الذرة الشامية كاملة (النبات الأخضر بالكيزان) مخلوطة ببعض المحاصيل البقولية بنسب مختلفة مقارنة بالسيلاج المصنع من نبات الذرة فقط ، وقد تم دراسة التركيب الكيميائى للأعلاف الخضراء أيضا قبل تصنيعها إلى السيلاج.

وقد تم دراسة خمسة أنواع من السيلاج والتى تكونت من:

1-      100% نبات الذرة الشامية الكامل (النبات الأخضر بالكوز فى الطور العجينى).

2-      70% نبات الذرة الشامية الكامل + 30% نبات لوبيا العلف.

3-      50% نبات الذرة الشامية الكامل + 50% نبات لوبيا العلف.

4-      70% نبات الذرة الشامية الكامل + 30% نبات السيسبان.

5-      50% نبات الذرة الكامل + 50% نبات السيسبان.

ويمكن تلخيص النتائج كالتالى:

·   كان محتوى نباتات الذرة أثناء حصادها (الطور العجينى) لعمل السيلاج من المادة الجافة والمادة العضوية والمستخلص الأثيرى والمستخلص الخالى من الأزوت أكبر (29.99 ، 95.21 ، 58.02% على التوالى) مقارنة بلوبيا العلف والسيسبان بينما احتوت المحاصيل الأخرى على نسبة أكبر من البروتين والألياف والرماد مقارنة بنباتات الذرة.

·   أحتوى سيلاج الذرة على أقل نسبة من البروتين والألياف الخام (8.53 ، 24.70%) وأعلى نسبة من المستخلص الخالى من الأزوت (57.98%) مقارنة بالسيلاج المصنع من مخلوط الذرة والبقوليات.

·   أظهرت النتائج زيادة فى محتوى السيلاج المصنع من الذرة والبقوليات من البروتين والألياف الخام مقارنة بالسيلاج المصنع من الذرة فقط وزادت هذه النسبة بزيادة نسبة النباتات البقولية فى السيلاج المصنع.

·   جودة السيلاج: كان رقم الحموضة ومحتوى وأنواع السيلاج من حامض اللاكتيك والأحماض العضوية ، والأحماض الدهنية الطيارة والأمونيا فى المدى الطبيعى وتعكس جودة السيلاج العالية لكل أنواع السيلاج المصنعة.

·      كانت الفروق بين معاملات هضم المركبات الغذائية معنوية لأنواع السيلاج المختلفة.

·   أحتوى سيلاج الذرة على أكبر نسبة من المركبات الغذائية المهضومة (69.55%) وطاقة مهضومة 3.07 ميجا كالورى لكل 1كجم مادة جافة) وعلى العكس فقد أحتوى على أقل نسبة بروتين مهضوم (5.36%) مقارنة بالسيلاج المحتوى على أعلاف بقولية بنسب مختلفة وقد زاد محتوى البروتين المهضوم وقلت المركبات الغذائية المهضومة وكذلك الطاقة المهضومة بزيادة نسبة البقوليات فى السيلاج المصنع.

         نستخلص من هذه الدراسة أن خلط الأعلاف البقولية بالذرة عند تصنيع السيلاج بمعدل 30-50% على أساس الوزن الطازج يؤدى إلى زيادة محتواه من البروتين المهضوم وعلى هذا فإنه عند إدخال سيلاج الذرة المخلوط بالبقوليات فى العلائق عند تغذية الحيوانات يقلل من كمية الأعلاف المركزة ويؤدى إلى تكون عليقة متوازية مما يقلل من تكاليف التغذية.

 

 

  • وفى دراسة اخرى استخدم عدد 12 بقرة حلابة ما بين الموسم الثانى والخامس بعد الأسبوع الثامن من الولادة ويتراوح متوسط وزنهم ما بين 450-550كجم. قسمت الأبقار إلى ثلاث مجاميع عشوائيا غذيت على العلائق التالية (على أساس المادة الجافة):

1- العليقة الأولى: تحتوى على 39.0% سيلاج الذرة + 51.10% علف مركز + 10.0% قش الأرز.

2- العليقة الثانية: تحتوى على 42.5% سيلاج (الذرة ـ اللوبيا) + 46.0% علف مركز + 11.5% قش الأرز.

3- العليقة الثالثة: تحتوى على 43% سيلاج (الذرة ـ السيسبان) + 45.5% تعلف مركز + 11.5% قش الأرز.

كانت نسبة نبات الذرة إلى المحصول العلف البقول (اللوبيا أو السيسبان) هى 70: 30 % على أساس الوزن الطازج.

وأوضحت نتائج الدراسة ما يلى:

زاد محتوى البروتين فى العليقة الثانية والثالثة مع إدخال السيلاج المصنع من مخلوط الذرة والبقوليات فى تكوينها كانت الفروق غير معنوية بالنسبه لمعاملات هضم المادة العضوية والمستخلص الأثيرى والمستخلص الخالى من الأزوت ، بينما أظهرت العليقة الثانية انخفاضا معنويا فى معامل هضم الألياف مقارنة بالعليقة الأولى والثالثة. أحتوت كل العلائق التجريبية على قيم متماثلة من المركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة. بينما أحتوت العلائق المصنعة من مخلوط الذرة والبقوليات على أكبر قيم للبروتين المهضوم مقارنة بالعليقة الأولى المحتوية على سيلاج الذرة بدون بقوليات.

لم يكن هناك أى اختلافات معنوية فى قيم رقم الحموضة وتركيز الأحماض الدهنية الطيارة فى الكرش بين المعاملات إلا أن هذه القيم كانت فى المدى الطبيعى المناسب لنشاط ميكروفلورا الكرش وقد أظهرت الحيوانات التى غذيت على سيلاج الذرة (العليقة الأولى) أقل قيمة لتركيز الأمونيا فى سائل الكرش مقارنة بالتغذية على السيلاج المصنع من مخلوط الذرة والبقوليات (فى العليقة الثانية والثالثة).

أدى استبدال السيلاج المصنع من الذرة فقط (العليقة الأولى) بالسيلاج المصنع من الذرة والبقوليات فى العليقة الثانية والثالثة نقص فى كمية العلف المركز المقدمة للحيوانات بمعدل 2كجم للرأس يوميا. وفى الوقت نفسه قلل ذلك أيضا من كمية المادة الجافة والمركبات الغذائية المهضومة والطاقة المأكولة المهضومة. ولكن كانت كمية البروتين المأكولة المهضومة متماثلة فى كل المعاملات.

أدى استبدال السيلاج المصنع من الذرة المصنع من الذرة فقط فى العليقة بالسيلاج المصنع من الذرة والبقوليات إلى زيادة معنوية فى متوسط إنتاج اللبن واللبن المعدل (4% دهن) عند التغذية على العليقة الثانية والثالثة. وكان هناك فروق معنوية بين المجموعة الأولى والمجموعات الأخرى (الثانية والثالثة) بالنسبه لمحصول البروتين واللاكتوز والمواد الصلبة اللادهنية والمواد الصلبة الكلية فى اللبن المنتج بينما لم يكن هناك فروق معنوية بالنسبه لتركيب اللبن ومحصول الدهن بين معاملات التجربة.

أدت العلائق المحتوية على سيلاج المخلوط من الذرة والبقوليات إلى تحسن فى الكفاءة الغذائية للمركبات الغذائية المهضومة والطاقة المهضومة اللازمة لإنتاج واحد كيلو جرام لبن معدل 4% دهن بمقدار (18.88 و 16.88%) بالنسبه للمركبات الغذائية المهضومة على التوالى مقارنة بالعليقة المحتوية على سيلاج الذرة ، بينما لم يكن هناك فروق معنوية بين المعاملات بالنسبه للكفاءة الغذائية للبروتين المهضوم.

انخفضت كمية العلف المركز المستهلكة وتكاليف التغذية اليومية بالتغذية على سيلاج الذرة المخلوط بالبقوليات (المجموعة الثانية والثالثة) مقارنة بالتغذية على سيلاج الذرة (المجموعة الأولى).

سجلت العلائق المحتوية على سيلاج الذرة المخلوط بالبقوليات فى المعاملة الثانية والثالثة أعلى كفاءة اقتصادية حيث أنها كانت أعلى على التوالى بمقدار (22.45 و 21.09%) مقارنة بالمجموعة التى غذيت على العليقة الأولى المحتوية على سيلاج الذرة.

 

المصدر: ا.د/محمود محمد بندارى قسم تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ، مركز البحوث الزراعية
  • Currently 186/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 3858 مشاهدة

ساحة النقاش

newsourceforfeeding
<p>معلومات جيده لكن فين نجد شرح لطرق تقدير جوده السيلاج&nbsp;</p>

قسم بحوث تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى-مركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة

Nutrition-feed
قسم تغذية الحيوان: يتبع معهد بحوث الانتاج الحيوانى -مركز البحوث الزراعية-وزارة الزراعة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

129,247