<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

مفهوم التأخر الدراسى :

  إن مفهوم التأخر الدراسى من المفاهيم التى تتميز بالعموميه والشمول ، بمعنى أن الطالب أو التلميذ المتأخر دراسياً هو الذي يعجز عن مسايرة زملائه فى المدرسه لأي سبب من أسباب العجز ، فقد تكون ( عقليه ، إجتماعيه ، نفسيه ) وبناءاً على ذلك فقد استخدمت العديد من المصطلحات التى تعبر عن معنى التأخر الدراسى ومن هذه المصطلحات المتأخرون تحصيلياً Back Wardness ، التأخر المدرسي "Scholastic Retardation" ، وبطيء التعلم "Slow learners"  ، التأخر التعليمي Educational "Retardation"  ، ومتدني التحصيل "Low Attainnent" .                                       

والمتأخر دراسياً أو بطيء التعلم Slow Learners نعنى به الطفل الذي يجد صعوبات فى المناهج الدراسيه ، وذلك بسبب ضعف بسيط فى ذكائه أو عدم قدرته على التعلم بالأسلوب العادي الذي يتعلم به زملائه .                                               

 وينظر للطلاب المتأخرين دراسياً على أنهم الطلاب الذين حصلوا على مجموع درجات أقل من 50% للمجموع الكلى فى الإمتحان النهائي ، مما يؤدى إلى رسوبهم فى بعض المواد أو جميعها وعجزهم عن مسايرة زملائهم فى الدراسه .                                      

     وهناك من يعرفه بأنه تأخر أو نقص فى التحصيل لأسباب عقليه أو جسميه أو إجتماعيه أو إنفعاليه ، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط ويكون هذا الإنخفاض بدرجه ملحوظه.          .                                                                   

    كما أنه عباره عن تكوين أو بناء فرضي لا يمكن ملاحظته مباشره وإنما يمكن أن نستدل عليه عن طريق آثاره ونتائجه المترتبه عليه ، وهو تكوين فرضي لأنه يساعد على تفسير الوقائع الملاحظه أو السلوك الظاهر .                                                

2- تصنيف التأخر الدراسى : ثمة تصنيفات عديده للتأخر الدراسى يمكن إستعراضها فيما يلى :-

1-  التأخر الدراسى العام : ويعنى تخلف التلميذ فى معظم المواد الدراسيه وتتراوح نسبة ذكاء هذا النوع لدى المتخلفين بين (70 _ 80 % ) وهو مرتبط بالغباء .

2- التأخر الدراسى النوعي : وهو تخلف التلميذ فى ماده أو أكثر أو مواد بعينها وهو مرتبط بنقص القدرات العقليه للطالب .

3- تأخر دراسي دائم : حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على فتره طويله من الزمن .   

4- تأخر دراسي موقفي : وهو التأخر الذي يرتبط بمواقف معينه حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدراته نتيجة مروره بخبرات سيئه مثل وفاة أحد أفراد الأسره ، أو تكرار مرات الرسوب أو المرور بخبرات إنفعاليه مؤلمه  .    

5- التأخر الدراسى الحقيقي : وهو تأخر دراسي يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات.

6- تأخر دراسي ظاهري : وهو تأخر زائف ويرجع لأسباب غير عقليه ويمكن علاجه .                                         

                     

فى حين يصنف علماء الإجتماع التأخر الدراسى إلى :

1- التأخر الدراسى الوظيفي : وهو يرجع إلى إنخفاض نسبة الذكاء "I . Q "والقدرات العقليه المسببه للتأخر الدراسى ، إلا أن هناك عوامل إجتماعيه وتربويه وإنفعاليه مسئوله عن التأخر الدراسى ، وهو ما يطلق عليه التأخر الدراسى الوظيفي .

 

2- التأخر الدراسى الاجتماعي : وهم المتأخرين إجتماعياً ويطلق عليهم المحرومون ثقافياً أوالمحرومون تربوياً ، وهم مجموعه من الأطفال الذين يعيشون فى مستوى إجتماعى وثقافي منخفض ، سواء فى البيئات الريفيه أو فى الأحياء الإجتماعيه الشعبيه ، وغالباً ما يكون آباء هؤلاء الأطفال وأمهاتهم الأميين لهم إتجاه سلبي نحو التعليم.  

 

3- التأخر الوظيفي الإجتماعى : وهم الطلاب أو التلاميذ المضطربون إنفعالياً ، ويعد من أسباب الإضطراب الإنفعالى سوء العلاقة بين الطفل ووالديه وإضطراب الأسره وتصدعها .

 

4- التأخر الدراسى : يقصد بالتأخر الدراسى والمتأخرين دراسياً هم الذين يكون المستوى التحصيلى لهم أقل من مستوى أقرانهم ونظرائهم العاديين الذين فى مستوى أعمارهم أو مستوى فرقهم الدراسيه المختلفه ، أو هم الذين يكون تحصيلهم الدراسى أقل من مستوى ذكائهم .

 

3- أعراض التأخر الدراسى :

  يؤكد الإكلينيكيون والمرشدون التربويون أن التلميذ المتأخر دراسياً تظهر عليه عدة أعراض سلوكيه جسميه إنفعاليه عقليه نلخصها فى الآتى :

1- أعراض جسميه : حيث يتصف سلوكه إلى الخمول والجمود وتوصف حركاته بالكسل والعصبيه ، فغالباً ما يشكو بالإجهاد وبخاصة إزاء مواقف الإستذكار.

2- أعراض عقليه : عادة ما يكون ذكائه أقل من المتوسط – مضطرب فى فهمه ، غير مستقر فى أفكاره ، مشتت فى إنتباهه ، ضعيف فى تركيزه ، ويرسب أحياناً فى بعض المواد .

 3- أعراض سلوكيه وجدانيه : دائم القلق ، يشعر بالنقص ، تسيطر عليه الغيره ، توجهه الأحقاد ، مستغرق فى الأحلام ، ميالاً للخجل ، لديه فوبيا المدرسه ، متكرر الغياب ، مهمل الواجبات.

  

  وبناءاً على ذلك يشير " حامد عبد العزيز الفقى ( 1974م ) إلى أن هناك بعض الصفات والخصائص الجسميه والعقليه التى حددها الباحثين التى تميز الطلاب المتأخرين دراسياً وهى تتمثل فى الآتي:

1-              ضعف القدره على التفكير الإستنتاجى .

2-              ضعف القدره على حل المشكلات التى تحتاج إلى المكونات أو المعاني العامه .

3-              يعانون من قصر الذاكره .

4-              ليس لديهم القدره على إختزان المعلومات والإحتفاظ بها لمده طويله .

5-                 التردد وتشتت الإنتباه .                           

 

   فى حين أسفرت نتائج دراسة "جوردن وليدلJordan&Lidel  " والتي أجريت على مجموعه من التلاميذ المراهقين والذين تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (75-89%) بهدف تحديد أهم الصفات التى تميزهم ، فوجد أنهم يتسمون بالكسل الشديد ، واللامبالاه ( بليدون) وغالباً ما يتسببون فى عرقلة النظام الدراسى ، ويكونون مصدر إزعاج وفوضى للمدرسين ، وتكثر بينهم حوادث التسرب المدرسي ، فينقطعون عن الدراسه .                                              

  وقد أكدت الدراسات الأمبريقيه السيكولوجيه على أن ثمة علاقة بين الشخصيه والتحصيل الدراسى فقد توصل "رول وينير"1975" إلى أن درجات التحصيل ترتفع بإرتفاع مستوى العصابيه ، وأن الانطوائيين أكثر نجاحاً فى المقررات النظريه ، أما الإنبساطيين فيكونون أكثر نجاحاً فى المقررات العمليه .                                                  

  ويذكر" علاء الدين كفافى ، على صالح المحبى "1990" أنهم يتصفون بإنخفاض الدرجات التى يحصلون عليها فى الإختبارات بالمقارنه بزملائهم الذين فى مثل عمرهم أو صفهم الدراسى ، أو عن المستوى الذين يستطيعوا الوصول إليه ، بالإضافه إلى تغيبهم عن المدرسه أو تسربهم من الدراسه .   

  وفى الدراسه التى قامت بها "فرجينا جراندل " Grendul" بهدف تحديد أهم الصفات الشخصيه للطلاب الأمريكيين ذوى التحصيل الدراسى الجيد كمرآه عاكسه للصفات التى تميز الطلاب المتأخرين دراسياً ، وقد قامت بمقارنه بين الأطفال ذوى التحصيل الجيد والأطفال الأقل تحصيلاً ، فتبين لها أن الأطفال ذوى التحصيل الجيد يتسمون بقبولهم لمعايير الراشدين ، والقيم المرتبطه بالتحصيل مع قدرتهم على العمل بدون إثابة جهودهم على نحو فوري ، مع القدره على الإعتماد على النفس وضبط إنفعالاتهم ، بالإضافه إلى أن علاقاتهم الإجتماعيه حسنه بشكل عام ، بعكس هؤلاء الطلاب الأقل تحصيلاً .

 

    وأهم ما يميز الطلاب المتأخرين دراسياً إنخفاض دافعية المثابره لديهم وذلك ناتج عن تكرار خبرات الفشل ، وعزوفهم عن الإندماج فى مواقف التعليم المتباينه ، وقد حدد " على الدين السيد "1990" مجموعه من السمات العقليه التى تميز الطلاب المتأخرين دراسياً ، تمثلت فى عدم القدره على التفكير ، ومستوى منخفض فى التعرف على الأسباب ، وقدرتهم المحدوده على التفكير الإبداعى والإبتكارى ، بالإضافه إلى ضعف التركيز الشديد.                                               

 فى حين تتحد السمات والخصائص الإنفعاليه التى تميز المتأخرين دراسياً فى القدره المحدوده فى توجيه الذات ، والكسل الذي يرجع إلى المرض ، وعدم الإستقرار والخجل ، والإنسحاب من المواقف الإجتماعيه ( الإنطواء ) ، بالإضافه إلى شدة الحساسيه ، وسهولة فقدان التركيز ، كما أنهم غير واقعيون فى إنتهاز الفرص ، وأخذ المجازفات ،  فهم يقبلوا بواقع بسيط أو أن يطمحوا فى واقع أكبر من قدراتهم على تحقيقه .                                      

    كذلك يتصفون بالشقاوه الزائده ، والخجل المفرط ، وسوء التغذيه والفقر الواضح ، إلى جانب ذلك ميل بعضهم إلى الكذب والسرقه مع عدم القيام بالمتطلبات المطلوبه منهم وخاصة الواجبات المنزليه ، ويعد إنخفاض مستوى الدافعيه وضعف الثقه بالنفس من السمات الأساسيه التى يتميز بها الطلاب ذوى التحصيل المنخفض ، كما أنهم يتسمون بالسلوك العدواني ، والإزعاج ، والكذب ، والإنضمام إلى عصابات السرقه ، وضعف روح المبادأه ، وفقدان الثقه فى الآخرين . 

  وقد أكدت دراسات عديده أن الطلاب المتأخرين دراسياً يتسمون بالضبط الخارجي ، كما أن بعض المتأخرين دراسياً لا يختلفون عن غيرهم من المتفوقين فى الذكاء ، ولكن يختلفون فى الآداء التحصيلى والمدرسي ، خاصة عندما تكون العوائق أو التحديات متباينه ، وتحتاج إلى عمليات عقليه متنوعه لمواجهتها ، وهم يتسمون بالخصائص التاليه :

1-       تنخفض فاعليتهم الذاتيه ، كما تكون ثقتهم فى قدراتهم أو تصوراتهم نحو إمكانياتهم منخفضه .

2-       تنصب أهدافهم على الأداء وليس على التعلم ذاته ،  ولا على الإتقان .

3-       تزداد لديهم مشاعر فقدان الأمل فى النجاح .

4-       يركزون على التعلم بإعتباره ناتجاً "Product " وليس عمليه عقليه "Mental process ".

    

5-       يفقدون دافعيتهم بسهوله من أول محاوله قد تبدو فاشله للأداء .

6-       يتأثرون "بالهاله" وأكثر ميلاً إلى تجنب معالجة المعلومات .

7-       يفقدون إهتمامهم بسهوله .

8-       يفقدون طموحهم نحو المستقبل .

9-       يرجعون أسباب فشلهم إلى أسباب مستقره مثل ضعف القدره والإمكانيات العقليه .

10-  دائماً ما يستخدمون عبارات (أنا لا اعرف ، غير واثق ، أنا غالباً فاشل )  . 

   أما عن مفهوم الذات لدى المتأخرين دراسياً ، فثمة تضارب بين بعض الدراسات حول مفهوم الذات لدى المتأخرين دراسياً ، فقد توصلت بعض الدراسات إلى أن التلاميذ المتفوقين عقلياً أو أكاديمياً لديهم مفاهيم ذات أكثر إيجابيه من أقرانهم غير المتفوقين ، ويميلون إلى تحقيقها ، فى حين إنتهت مجموعه من الدراسات الأخرى إلى أن مفهوم الذات لدى المتفوقين أقل من الأطفال غير المتفوقين ، بينما خلصت بعض الدراسات إلى عدم وجود فروق داله إحصائياً بين التلاميذ المتفوقين أكاديمياً وغير المتفوقين أكاديمياً فى مفهوم الذات .         

4- المظاهر السلوكيه الشائعه لدى المتأخرين دراسياً :

  فى عام " 1995 "  قدمت  "إيمان محمد الكاشف دراسه تهدف تحديد المظاهر السلوكيه المرتبطه بالتلاميذ والطلاب المتأخرين دراسياً ، وذلك فى مراحل التعليم قبل الجامعي ( الأساسى ، الثانوي ) وقد أسفرت نتائج الدراسه عن وجود مجموعه من المظاهر السلوكيه الشائعه لدى المتأخرين دراسياً التى يجب أن توضع فى الإعتبار للتفرقه بين الطلاب المتأخرين دراسياً والمتفوقين ، وذلك على النحو التالي:

1- عدم القيام بالواجبات المنزليه .                           2-الغش .

3- الهروب من المدرسه .                                   4- الإكثار من أحلام اليقظه .

5- الكتابه والحفر على جدران المدرسه .                    6- الخوف .

7- الكسل والخمول .                                        8- تعطيل المدرس .

9- عدم الطاعه .                                            10 - إتلاف كتب وأدوات الزملاء .

11- استعمال الكلمات البذيئه .                               12- تحطيم المقاعد والنوافذ .

13-ضرب التلاميذ والزملاء .                               14- الوقاحة          

15- تجنب الآخرين (الإنطواء)                              16- تكسير ممتلكات المدرسه .

17- تكوين عصابات وشلل فى المدرسه .                    18 - الإهتمام بالجنس الأخر .

19- الإعتداء على من هم أضعف .                          20- التهكم والسخريه من الآخرين .            

21-  إنتقاد الآخرين .                                        22- الحساسيه الزائده .                                                            

23- تحدى الكبار .                                           24 - تمزيق ملابس الزملاء

25-. التسلط على الآخرين .                                  26- التدخين .                                  

27- الإيقاع بين الناس .                                       28- السرقه .                                   

29-- القسوه .                                    

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2635 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2014 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,827