<!--

<!--<!--

أسباب الاكتئاب :

        يشير بيرداكو أننا ندرك جيداً أن هناك العديد من الأسباب المختلفة يمكن أن تؤدى إلى الاكتئاب أو هبوط التوتر العصبي ، ومع ذلك فإن أحد هذه الأسباب الرئيسة يبقى ويرجع إلى الإنهاك العصبي والنفسي .


        بينما يشير حامد زهران 1997 ، أنه يرجع البعض الاكتئاب إلى عوامل وراثية مهيأة وإن كانت نسبة ذلك ضئيلة جداً والأسباب النفسية هى الأهم ومنها :

1-    التوتر الانفعالي والظروف المحزنة والخبرات الأليمة والكوارث القاسية (مثل موت عزيز أو طلاق أو سجن برئ أو هزيمة وغيرها) والانهزام أمام هذه الشدائد .

2-    الحرمان (ويكون الاكتئاب استجابة لذلك) ، وفقد الحب والمساندة العاطفية وفقد حبيب أو فراقه أو فقد وظيفة أو فقد ثروة أو فقد المكانة الاجتماعية أو فقد الكرامة أو فقد الشرف أو فقد الصحة أو فقد وظيفة حيوية والفقر الشديد .

3-          الصراعات اللاشعورية .

4-          الإحباط والفشل وخيبة الأمل .

5-    ضعف الأنا الأعلى واتهام الذات والشعور بالذنب الذى لا يغتفر بالنسبة لسلوك سابق ، والعنوسة وسن القعود (سن اليأس) وتدهور الكفاية الجنسية ، والشيخوخة والتقاعد .

6-          الخبرات الصادمة والتفسير الخاطئ غير الواقعي للخبرات .

7-          التربية الخاطئة (التفرقة فى المعاملة والتسلط والإهمال ... الخ) .

8-          عدم التطابق بين مفهوم الذات الواقعي أو المدرك وبين مفهوم الذات المثالي .

9-    سوء التوافق ويكون الاكتئاب شكلاً من أشكال الانسحاب ووجود الكرة أو العدوان المكبوت ولا يسمح الأنا الأعلى للعدوان أن يتجه للخارج ويتجه نحو الذات ، حتى لقد يظهر فى شكل محاولة الانتحار ويكون الاكتئاب هنا بمثابة (الكفارة) .


 

 

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2014 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

868,927