بسم الله الرحمن الرحيم

           جامعة المنيا

الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث

إدارة البحث العلمي

الأسم :   ناجى داود إسحاق السيد                           كلية : الآداب

الدرجة : دكتوراه                                           مجلس الكلية :

مجلس الجامعة :

عنوان البحث: " مهارات مواجهة الضغوط النفسية لدى المتأخرين دراسياً ( قياسها وتنميتها ) .

أولاً  : ملخص الرسالة باللغة العربية : ( لا  يزيد عن  500 كلمة )

   تؤكد الأطر النظريه على الارتباط الوثيق بين التأخر الدراسى والضغوط النفسية ، وأن التأخر الدراسى يمكن أن يكون شائعاً فى أغلب المستويات الإجتماعية والإقتصادية ، وبناءاً على ذلك فإنه لا يعول كثيراً على إرتفاع المستوى الإقتصادى الإجتماعى كعامل محدد للتقليل من هذه الظاهره ، هذا فضلاً عن إتساع مدى العوامل الديموجرافيه المرتبطه والمسئوله عن هذه الظاهره ، وعلى الجانب الاخر أكدت العديد من الدراسات على فاعلية البرامج الارشادية فى تنمية أساليب إيجابية لمواجهة المواقف الضاغطة ، ومن ثم خفض درجة الضغوط وبذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية

1- هل تختلف درجات كل من الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى التلاميذ بإختلاف بعض المتغيرات الديموجرافيه (النوع – السن – المستوى الإجتماعى الإقتصادى _ المستوى الدراسى- محل الإقامه ) ؟2- هل هناك عوامل ترتبط بالضغوط النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً يمكن قياسها عاملياً وتشخيصها كيفياً ؟ 3- هل يختلف أداء المجموعه التجريبيه (على مقياسى الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها ) بإختلاف التطبيقين القبلى والبعدى ؟ 4-  هل يختلف أداء المجموعه التجريبيه (على مقياسى الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها  ) بإختلاف التطبيقين البعدى والتتبعى  ؟

أهداف الدراسة : 1-  الكشف عن أكثر العوامل المرتبطه بالضغوط النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً .

2- الكشف عن طبيعة العلاقه بين الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها وبعض المتغيرات الديموجرافيه موضع الدراسه 3- تحديد الفروق الجوهريه بين التطبيقين القبلى والبعدى للعينه التجريبيه بصدد متغيرات الدراسه بعد تطبيق البرنامج الإرشادي 4- تحديد الفروق الجوهريه بين التطبيقين البعدى والتتبعى للعينه التجريبيه بصدد متغيرات الدراسه.   

نتائج الدراسة :-1- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكور والإناث فى درجة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الإناث 2- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الذكوروالإناث فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الذكور .

3- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى الضغوط النفسية وذلك فى إتجاه الريفيين .

4 - لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التلاميذ الريفيين والحضريين فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية 5- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين الفئه العمريه من(9-11) سنه والفئه العمريه من (12- 14) سنه فى درجة الضغوط النفسية واساليب مواجهتها وذلك فى إتجاه الفئه العمريه الاكبر من( 12- 14سنه). 6- هناك عوامل ترتبط بالضغوط النفسية لدى المتأخرين دراسياً تتمثل فى ( عوامل نفسيه – إجتماعيه صحيه – إقتصاديه  فيزيقيه (بيئيه ) تم قياسها عاملياً وتشخيصها كيفياً. 7- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعه التجريبيه بصدد الضغوط النفسية فى إتجاه التطبيق القبلى وبالنسبة لاساليب مواجهة الضغوط فجاءت الفروق بينهما دالة إحصائياً فى اتجاة التطبيق البعدى ، مما يؤكد فاعلية البرامج الإرشادية والعلاجية المقننة فى تنمية أسليب إيجابية لمواجهة المواقف الضاغطة. 8- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيه بين التطبيقين البعدى والتتبعى للعينه التجريبيه بالنسبه للضغوط النفسية ومهارات مواجهتها .

 

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 9/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 839 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2012 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

716,967