تاريخ في قلب التاريخ

سيرة حياة المؤلفين الموحّدين

الحلقة التاسعة والسبعين

سيرة حياة الكاتبة ندى أمين الأعور

إعداد مكرم المصري

صليما جبل لبنان  ٢٨/٦/٢٠٢٤.*

مولدها ونشأتها

ولدت الكاتبة والأديبة ندى الأعور في قرنايل، قضاء بعبدا، محافظة جبل لبنان في ٤ كانون الثاني من عام ١٩٥٧ لعائلة جذورها من الفلاحين. والدها هو الصحافي المعروف على الصعيد العربي أمين عليّ الاعور ووالدتها هي السيدة سعاد سليمان الاعور. تربت كإبنة وحيدة ولها ثلاثة أشقاء هم الدكتور عمر الأعور الأخصائي في الجراحة العامة وصاحب الأيادي البيضاء، الدكتور سلام الأعور الأخصائي في الطب الداخلي والدكتور فرج الأعور الأخصائي في إدارة مصادر المياه.لم تشعر يوما بأن حريتها الشخصية ليست ملكا مقدسا لها لأنها بنت ولست صبي كما قالت لي. فأمها ووالدها قاما بتربيتها على أسس ديمقراطية علمانية حديثة.*

حياتها العلمية

في شهر تموز من عام ١٩٨٨ حصلت على شهادة الماجستير في الأداب إختصاص علوم سياسية من الجامعة الاميركية في بيروت. حملت اطروحتها عنوان "الأغنية السياسية في لبنان" حيث قادها البحث إلى أيام الحروب الصليبية، فقد قالت لي أن أقدم زجلية سياسية وجدتها تعود الى ذلك الزمن. مما أذهلها وأدهشها أن تلك الزجلية تصف ما جرى خلال اقتتال الطوائف في الحرب الأهلية اللبنانية التي ما زال شعبنا يعاني من رواسبها.*

أبرز مؤلفاتها

قررت الأساتذة ندى ان تبحث عن أسباب تخلف المجتمع اللبناني السياسي الذي نعاني منه بالرغم من كوننا نعيش في جمهورية مستقلة لا نتمكن من استخدام ما يمنحنا إياه نظامها الديمقراطي. فقررت عدم إضاعة وقتها في السفر للحصول على شهادة الدكتوراه. وقصدت القرى في شتى المناطق كي تسجل ما يحمله كبار السن من ذكريات ابتداء من ايام طفولتهم.

١- قرويون وذكريات قبل الأفوال والزوال، دار الحمرا للطباعة والنشر، لبنان، ١٩٩٣.

نشرت كتابها الأول " قرويون وذكريات قبل الأفول والزوال" وهو دراسة أنثروبولوجية حول الحياة في القرية اللبنانية في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

٢- الينبوع والضفدع، دار الحمرا للطباعة والنشر، لبنان، ١٩٩٣.

نشرت كتابها الثاني "الينبوع والضفدع" هو عبارة عن قصص تلتزم التوعية البيئية للأطفال والأولاد.

٣- ليتها صبي وقصص أخرى، دار الحمرا للطباعة والنشر، لبنان، ١٩٩٣.

نشرت كتابها الثالث "ليتها صبي وقصص أخرى" يحمل في طياته قصصا للكبار تتناول تراث القرية اللبنانية.

٤- شراع الناصرية، دار كلمات للنشر والتوزيع، 62 عمارة غانم شارع الجمهورية – المنصورة 2014

كتابها الرابع "شراع الناصرية " يحمل في طياته اشعارا تدور حول وصف سلوك المواطن للوصول الى القدرة على تطبيق النظام الديمقراطي في وطن مستقل.

- ورد اسمها وتم التعريف عنها في كتاب "وجه لبنان الابيض معجم القرن العشرين " في الصفحة رقم ٦٥ صادر عن دار أبعاد للنشر والتوزيع - بيروت - لبنان - تأليف الدكتور طوني يوسف ضو*

أبرز أبحاثها المنشورةأما منشوراتها من أبحاث وقصص ومقالات وأشعار باللغة الإنكليزية فتم نشرها عبر الانترنت التي أوصلتهت إلى العالمية حيث تم إختيارها والتعريف عنه ونشر شعرها في الكتاب التاريخي "أفضل شعراء الإنكليزية " في عام ٢٠١٢ المحفوظ في مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة: Best Poets and Poems of 2012 Library of Congress ISBN - 978-1-619-61936-0754.كما تم اختيارها والتعريف عنها ونشر شعرها في الكتاب International who's who in poetry 2012فحصلت على وسامين عالميين ارسلا لها عبر البريد المضمون الى بيروت.

"حركة الفكر النقي ومسرحيات أخرى" كتاب للأطفال بالانكليزية حوى مسرحيات تتكلم عن فكر المهاتما غاندي وصدر عن مؤسسة غاندي للسلام، نيودلهي، الهند، ١٩٩٥.لقد تم ذكرها من قبل Narasimha Ramdass Kotapally في ٦ نوفمبر ٢٠١٢ على صفحات المهارات في الانترنت skillpages حيث يقول (كنت أقوم بالتدريس في دلهي منذ فترة طويلة حيث قمت بتطوير برنامج يعتمد على فلسفة غاندي. وجدت مسرحية ندى الاعور "حركة الفكرة النقية" التي قام بتمثيلها الأطفال. هناك حاجة ماسة لمثل هذه المسرحيات من اجل السلام في العالم ولتدريب الأطفال على المواطنة العالمية.

تتابع اليوم النشر باللغتين العربية والانكليزية عبر الانترنت على صفحتها الخاصة. https://kenanaonline.com/Nadamine.*

خبراتها المهنية

١- شباط ١٩٩٥ -حزيران ٢٠٠١ مؤسسة ومنسقة نشاطات النادي البيئي المدرسي "بلو اند غرين" ، مدرسة يسوع ومريم، الربوة، لبنان.

٢- حزيران ١٩٩٩- نيسان ٢٠٠١ مديرة البرامج، شريكة المركز الدولي للتنمية، المتحف، شارع اوتيل ديو، بناية سنتر المتحف، الطابق الثاني، بيروت، لبنان.

٣- كانون الثاني ١٩٩٨- كانون الثاني ٢٠٠١ أخصائية التوعية البيئية، مشروع قدرات ٢١، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وزارة البيئة، انطلياس، لبنان.

٤- شباط ١٩٩٧ - حزيران ١٩٩٧ منسقة النشاطات المدرسية، مجلة البيئة والتنمية، بيروت، لبنان.

٥- كانون الثاني ١٩٩٨ - كانون الثاني ١٩٩٩ قامت بتمثيل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الفريق التقني المسؤول عن التخطيط للبرنامج التدريبي الوطني حول تأسيس أندية البيئة والصحة، الرياضة، والفنون المدرسية وتنفيذه. وقد تمثل في هذا الفريق كل من:أ- وزارة التربية الوطنية، منظمة الصحة العالمية، اليونيسف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

٦- كانون الثاني ١٩٩٨- كانون الثاني ١٩٩٩ مساعدة وزارة البيئة في تنظيم وتنفيذ ورش العمل التدريبية حول تأسيس الأندية البيئية المدرسية وحول التوعية البيئية على كافة الأراضي اللبنانية. وقد شارك في هذه الورش معلمات ومعلمين، أعضاء في الجمعيات الأهلية المحلية، قادة في الحركات الكشفية، تلامذة وفئات شبابية.

٧- حزيران ١٩٩٩ - نيسان ٢٠٠١ قامت بإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمات ومعلمي المدارس حول موضوع تأسيس أندية البيئة والصحة المدرسية. هذا بالإضافة إلى برامج تدريب لأعضاء الجمعيات الأهلية حول مواضيع التوعية البيئية.

سطور في التاريخ

https://www.facebook.com/profile.php?id=61551939535845

 

 

 

المصدر: إعداد مكرم المصري صليما - جبل لبنان ٢٨/٦/٢٠٢٤.* سطور في التاريخ https://www.facebook.com/profile.php?id=61551939535845

ند ى أمين الاعور

Nadamine
تاريخ في قلب التاريخ سيرة حياة المؤلفين الموحّدين الحلقة التاسعة والسبعين سيرة حياة الكاتبة ندى أمين الأعور إعداد مكرم المصري صليما ٢٨/٦/٢٠٢٤. * مولدها ونشأتها ولدت الكاتبة والأديبة ندى الأعور في قرنايل، قضاء بعبدا، محافظة جبل لبنان في ٤ كانون الثاني من عام ١٩٥٧ لعائلة جذورها من الفلاحين. والدها هو »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131,813