تتضمن إعادة التأهيل من الإدمان ، خاصة في البداية ، مجموعة متنوعة من التجارب والعواطف. نريد أن نجعل هذه العملية أسهل بالنسبة لك من خلال توفير نظرة ثاقبة لبعض الأشياء التي من المحتمل أن تواجهها.

 

الأشياء المتوقعة أثناء علاج الإدمان

 

يمكن أن يكون البدء في العلاج من تعاطي المخدرات - سواء كان ذلك في أماكن سكنية أو خارجية - أمرًا محيرًا ومحبطًا ومربكًا وحتى مخيفًا. في الواقع ، إذا كان لابد من شرح إعادة التأهيل في كلمة واحدة ، فستكون كلمة "غير متوقعة".

 

أثناء إعادة التأهيل في مصحات علاج الادمان ، ستفكر في أشياء لم تفكر بها من قبل. لن تختبر تجربة جديدة مع مشاعر جديدة فحسب ، بل سيتخلص جسمك وعقلك من السموم في نفس الوقت.

 

على الرغم من أن تحسين حياتك أمر تسعد به ، إلا أنه لا يشعر دائمًا بهذه الطريقة أثناء العلاج.

 

ماذا تتوقع خلال زيارة مصحات علاج الادمان

لا يوجد الكثير الذي يمكنك الاستعداد له لوقت إعادة التأهيل هذا ، ولكن تسليح نفسك ببعض الأفكار حول ما يمكن توقعه سيخفف من العملية بشكل عام. بعد قولي هذا ، دعنا ندرج بعض الأشياء التي يجب توقعها أثناء العلاج من تعاطي المخدرات حتى يكون لديك السبق عقليًا.

 

الانزعاج خلال المراحل المبكرة من علاج الإدمان

ستكون هناك أوقات أثناء إعادة التأهيل تشعر فيها تمامًا بأنك في غير محله. على سبيل المثال ، يجد بعض الناس أن جلسات الاستشارة الفردية ، خاصة فيما يتعلق بتعريض نفسك للغرباء ، تثير مشاعر عدم الراحة ، خاصة في البداية. ومع ذلك ، بمرور الوقت ستصبح أكثر دراية بطريقة عمل هذه الجلسات واللغة المستخدمة والمواضيع التي تمت مناقشتها. وهذا ينطبق أيضًا على جميع جوانب إعادة التأهيل الأخرى.

 

لذلك ستظل هناك أوقات تتساءل فيها عن "ما الذي يحدث" أو "لماذا أنا هنا؟" فقط اعلم أن الشعور بعدم الراحة هو جزء طبيعي من التعافي وعلاج الإدمان. قد لا يختفي الشعور تمامًا أبدًا ، لكنه سيصبح أكثر قابلية للإدارة

.

الشك في إدمانك

أثناء إعادة التأهيل ، قد تشعر أنك تفهم إدمانك إلى حد ما. ومع ذلك ، ستكون هناك أيضًا أوقات تشعر فيها بالعكس تمامًا وتتساءل عما إذا كنت تفهم كل شيء.

 

يحدث هذا عادةً عندما يتحدث الأشخاص الآخرون عن تعاطيهم للمخدرات أثناء الجلسات الجماعية. قد يؤدي الاستماع إلى تجارب الآخرين إلى مقارنتها بتجاربك الخاصة. يمكنك حتى التفكير فيما إذا كانت إدمانك بهذا السوء حقًا وما إذا كنت مدمنًا حقًا. قد تبدأ في الشعور كما لو أن بدء إعادة التأهيل كان رد فعل مبالغ فيه لا داعي له.

 

بمرور الوقت ستدرك أن إدمانك وخبراتك تخصك ولا يمكن مقارنتها بالآخرين. أي مشاكل يسببها إدمانك تكفي للخضوع للعلاج وطلب المساعدة التي تحتاجها.

 

الحياء والعار

من المؤكد أن الشعور بالإحراج والعار سيظهر أثناء إعادة التأهيل. ستواجه وجهاً لوجه الأخطاء التي ارتكبتها كمدمن ، والتي ستجعلك تشعر بالخجل في بعض الأحيان. العار هو عاطفة يصعب التعامل معها لأنها متجذرة في تجارب سابقة لا يمكن تغييرها. هذا يمكن أن يجعلنا نشعر كما لو أنه لا توجد طريقة للتعامل مع المشاعر المرتبطة بالعار.

 

يجد العديد من المدمنين أنهم يخجلون من الاعتراف بأنهم يخضعون لإعادة التأهيل لأنهم يعتقدون أن الآخرين سوف يرونهم ضعفاء. ومع ذلك ، فإن اختيار إعادة التأهيل هو في الواقع قرار شجاع وأفضل شيء يمكنك القيام به لتحسين حياتك ، بغض النظر عما قد يفكر فيه أو يقوله الآخرون. سوف تنظر إلى تجاربك بمشاعر الفخر والوفاء.

 

جزء من إعادة التأهيل لمساعدتك على التعامل مع مشاعرك بالخجل والإحراج. مع اقتراب نهاية البرنامج ، ستبدأ في الشعور بالفخر لما مررت به فيما يتعلق بإعادة التأهيل والجهود المبذولة لتغيير حياتك للأفضل

.

المواجهة

تقع على عاتق المشرفين والأقران مسؤولية إعلامك بمشاكلك. على سبيل المثال ، أثناء الجلسات ، سيلاحظ الآخرون في العلاج ما إذا كنت تقول الحقيقة أم لا ، لأنهم ربما قالوا لأنفسهم أو للآخرين نفس الأشياء ، أو شيئًا مشابهًا.

 

سيخبرونك عندما يعتقدون أنك تكذب بشأن الأشياء ، وعندما يعتقدون أنه يمكنك فعل المزيد أثناء تعافيك. قد يكون من الصعب التعامل مع هذا لأنك قد لا تكون مستعدًا للتعامل مع بعض الأشياء ، ناهيك عن سماع ما يقوله الآخرون عنها.

 

مواجهة الحقيقة يمكن أن تجعلك تشعر بأنك صغير ومنطوي ، ويمكن أن تجعلك تصمت بدلًا من فضحها. ببساطة كن على علم بأن سماع الآخرين عن نقاط ضعفك ليس سوى جزء من عملية العلاج.

 

الرغبة في التخلي عن إعادة التأهيل

تكون بعض أيام العلاج مخيفة أو ساحقة. في حين أنه ليس محفزًا تمامًا عندما نخبرك أنك ستشعر بالاستسلام ، إلا أنه أمر واقعي. ستكون هناك أوقات في إعادة التأهيل عندما تريد رمي المنشفة والتخلي عن كل شيء. قد يكون هذا الإدراك عبارة عن مونولوج داخلي ، أو يمكنك حتى إخبار مستشارك بأنك قد اكتفيت.

 

قد تسمع الناس يناقشون بعض المعالم التي وصلوا إليها ويفكرون في نفسك ، "لا يمكنني الوصول إلى هذه النقطة أبدًا." يمكن أن يبدو كل شيء أكثر من اللازم أو حتى مستحيل. قد يبدو الاستسلام والعودة إلى حياتك لإعادة التأهيل خيارًا أفضل ؛ لكن هذا ليس كل شيء.

 

ستكون سعيدًا جدًا لأن هذه الأيام السوداء في إعادة التأهيل لم تمنعك من تحقيق الرصانة. تعتبر هذه المشاعر جزءًا مهمًا من رحلتك لأنها ستساعدك على إدراك المدى الذي وصلت إليه وستشعر بالامتنان لما وصلت إليه في النهاية.

 

دعم الأقران

يعد دعم الأقران جزءًا من العلاج والشفاء ، إذا لم يكن ضروريًا. لن تكون بالضرورة على اتصال مع جميع زملائك أثناء إعادة التأهيل. حتى أن البعض سينتكس ويحارب إدمانهم مرة أخرى. ومع ذلك ، سيكون هناك أشخاص خلال فترة إعادة التأهيل ستشعر بالتواصل معهم أو التحدث إليهم من حين لآخر أو حتى يظلوا أصدقاء مدى الحياة.

 

من الجيد أن الأقران الذين كانوا حولك عندما كنت أكثر ضعفًا هم من قدموا لك الدعم والقوة ، وأنت منحتهم نفس الشيء. نقدر ونبني على هذه الروابط.

 

التغييرات

أنت تعلم أن سبب دخولك إعادة التأهيل هو التعايش مع إدمانك ، وهذا بحد ذاته يغير حياتك. ستكون هناك أيضًا تغييرات أخرى ستشهدها أثناء رحلتك.

 

قد ترى العالم بشكل مختلف تمامًا. الأشياء التي تعلمتها وما تسمعه تلعب في رأسك أثناء الأنشطة اليومية وقد يكون لها آثار طويلة المدى عليك.

 

على سبيل المثال ، قبل أن تبدأ في إعادة التأهيل ، ربما تكون منطوياً ومنغلقًا ، لكنك الآن أصبحت أكثر انفتاحًا وصدقًا مع الأشخاص الذين تقابلهم. قد تشعر بالسعادة والمشاعر الإيجابية كما لم يحدث من قبل.

 

غالبًا ما يتغير أولئك الذين يدخلون العلاج على مضض ، ولكن بمجرد خروجهم من العلاج ، يشعرون وكأنهم قد حصلوا على فرصة أخرى في الحياة ، وفي النهاية يحبون الشخص الذي يرونه في المرآة.

 

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من الإدمان وقد يحتاج إلى دعم أو إعادة تأهيل ، فاتصل لمعرفة الخيارات المتاحة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

7,448