عندما يكون لديك اضطراب نرجسي ، فإنك تتوقع معاملة خاصة من الآخرين. أنت تعتبر نفسك أكثر تميزًا من الآخرين وتتوقع أن تُعامل بهذه الطريقة. أنت تعتقد أنه يحق لك الإعجاب والاهتمام ، وأنه يجب عليك بالتأكيد عدم إظهار أي نقاط ضعف أو ضعفها. غالبًا ما يظهر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية على أنهم واثقون جدًا من أنفسهم. عندما تكون مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية ، فأنت تُظهر جانبك الجيد بشكل أساسي. تحب التحدث عن حياتك الرائعة وإنجازاتك الخاصة وقدراتك التي تعتقد أنك تمتلكها. هذا من دافع للإعجاب والثناء.

 

لديك القليل من الاهتمام لاحتياجات الآخرين أو مساحتهم الشخصية. غالبًا ما تشعر بعدم الأمان والدونية في أعماقك. هذا يجعلك حساسًا جدًا للنقد. يمكنك الرد بغضب وأحيانًا غاضبًا لأقل قدر من النقد. عندما يكون لديك اضطراب نرجسي ، فإن النقد يبدو وكأنه يمزقك كشخص.

 

تختلف جوانب اضطراب الشخصية النرجسية الأكثر بروزًا من شخص لآخر.

 

مشاكل في علاقات (العمل)

لأنك تعمل باستمرار على احترام الذات ، سواء كان ذلك الدونية أو العظمة ، يكلف الكثير من الطاقة. نتيجة لذلك ، لا يهتم الأشخاص ذوو الجوانب النرجسية بالآخرين. هذا يضغط على العلاقات. غالبًا ما يشعر الشركاء بأنهم غير مسموعين وقد يضطرون إلى التعامل مع العبارات العدوانية عندما ينتقد شخص ما. من الصعب جدًا أن تكون على علاقة بشخص مصاب باضطراب نرجسي. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا التشخيص من مشاكل في العمل. على سبيل المثال ، لأن وعودهم العظيمة لا يمكن الوفاء بها أو أن زملائهم لا يشعرون بأن رؤيتهم أو سماعهم.

 

ابحث عن المساعدة

عندما تكون مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية ، فإن الجانب غير الآمن والوحدة من هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل نفسية أخرى. يمكن أن تتطور مشاعر مثل الحزن والفراغ ، على شكل مشكلة اكتئاب أو إدمان. عادة ما يكون هذا هو الوقت الذي يسجل فيه شخص يعاني من النرجسية للعلاج. لن يطلب النرجسي المساعدة بسرعة إذا لم تحدث هذه الشكاوى. طلب المساعدة لا يتناسب مع الشعور المبالغ فيه بالذات.

يركز علاج النرجسية بشكل أساسي على الصورة الذاتية المتضخمة ، وفرط الحساسية للنقد ، وتعلم أن تضع نفسك في مكان الآخرين. على سبيل المثال ، يمكنك العمل على تحديد أهداف واقعية بدلاً من التخيلات العظيمة.

 

عندما تكون مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية ، تكون عرضة للإصابة بالاكتئاب. من المحتمل أن تكون أعراض الاكتئاب هي السبب الذي يجعل الشخص النرجسي يبدأ العلاج. سيتم أيضًا معالجة هذه الشكاوى.

 

 

العلاج السلوكي المعرفي

يفترض العلاج السلوكي المعرفي أن طريقة تفكيرك تؤثر على ما تشعر به وما تجرؤ على فعله. باستخدام تقنيات مختلفة ، تتعلم كيفية ثني أنماط التفكير السلبي ، والنظر إلى المواقف بشكل أكثر واقعية وتغيير سلوكك من خلال العلاج السلوكي المعرفي.

 

العلاج بالمخطط

يفترض العلاج الموجه نحو المخطط أن حياتك العاطفية الحالية والطريقة التي ترى بها نفسك والآخرين تحددها تجارب وأحداث من الماضي. يمكن للتجارب المحزنة أو المؤلمة من طفولتك أن تخلق مخططات سلبية (معتقدات) تجعلك تطور أنماطًا سلوكية مقيدة. العلاج بالمخطط هو شكل من أشكال العلاج السلوكي للتعرف على مشاعرك غير السارة وأنماطك المستمرة (السلوكية) وتغييرها.

 

العلاج النفسي الديناميكي

مع العلاج النفسي الديناميكي ، تظهر المشاعر والأفكار اللاواعية من أجل فهم أفضل لخلفية مشاكلك النفسية ومعالجتها. على سبيل المثال ، قد تكون ذكريات من طفولتك المبكرة. لم يعد بإمكانك تذكر هذه الذكريات بوعي ، لكنها تؤثر على سلوكك الحالي. الهدف من العلاج النفسي الديناميكي هو اكتساب مزيد من التبصر في نفسك وبالتالي المزيد من التحكم في أفعالك في علاقتك بالآخرين.

 

العلاج المعزز للعقلية

إنه علاج حيث تتعلم التفكير. يساعدك التفكير العقلي على وضع مشاعرك بشكل أفضل ، والسيطرة على مشاعرك وفهم سبب رد فعلك بطريقة معينة. كما أنه يساعد على فهم الشخص الآخر بشكل أفضل وبناء علاقات ممتعة وصحية.

 

تدريب مهارات تنظيم العاطفة

تنظيم العاطفة للتدريب على المهارات هو تدريب تتعلم فيه اكتساب المزيد من التحكم في عواطفك. الهدف هو إبعاد نفسك عن الأفكار التي تؤثر سلبًا على مشاعرك وسلوكك. أثناء التدريب تتعلم استبدال الأفكار السلبية بأفكار محايدة أو إيجابية. بهذه الطريقة تتعلم السيطرة على مشاعرك وتولي زمام الأمور بين يديك مرة أخرى.

 

يختلف من شخص لآخر كيف يظهر اضطراب الشخصية النرجسية. ستحدد مع ممارسك العلاج الأفضل لك.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

7,394