الصدمة النفسية

يمكن أن يكون للصدمة تأثير كبير على حياتك. كل شخص يواجه شيئًا جذريًا من وقت لآخر هل تريد ترك الحدث وراءك والمضي قدمًا؟ لحسن الحظ ، يمكن معالجة الصدمات بشكل جيد. نحن نساعدك أنسب مساعدة ، ولكن أيضًا في توفير المعلومات ذات الصلة. اقرأ هنا ما هي الصدمة بالضبط ، وكيف يمكنك التعرف عليها ، والأنواع الموجودة والعلاج الأفضل بالنسبة لك.

 

 ما هي الصدمة؟

الصدمة النفسية هي حدث لم يتم حله في الماضي. هل واجهت أو رأيت شيئًا عنيفًا يحدث في الماضي أو ربما مؤخرًا؟ مثل السرقة أو حادث أو إساءة أو الطلاق أو الفصل أو فقدان أحد الأحباء؟ بعد مثل هذا الحدث ، عليك أن تتعامل مع مشاعر مختلفة ، مثل الحزن والخوف والعجز والشعور بالذنب والغضب. هذا أمر طبيعي وغالبًا ما تهدأ هذه المشاعر من تلقاء نفسها. ولكن ، إذا استمرت معاناتك من هذا الحدث ، فإننا نتحدث عن الصدمة النفسية.

 

 

متى يكون لديك صدمة؟

إذا واجهت شيئًا في الماضي ترك انطباعًا عليك بحيث لا يمكنك وضعه في مكانه. يستمر الحدث في إحداث مشاعر غير سارة. قد تسترجع الحدث كثيرًا أو قد تضطر إلى التفكير فيه كثيرًا.

 

 أنواع الصدمات

هناك نوعان مختلفان من الصدمات. مع النوع الأول ، حدث شيء كان صادمًا بالنسبة لك. هذا يسمى صدمة واحدة. مع النوع الثاني ، مررت بالعديد من التجارب السيئة على مدار فترة زمنية أطول. هذا يسمى صدمة متعددة أو معقدة.

 

صدمة واحدة

تعرضت لصدمة واحدة لشيء عنيف مرة واحدة ، على سبيل المثال حادث أو سرقة. لم تكن قادرًا على معالجة هذا الحدث المزعج للغاية بشكل صحيح ، مما أدى لاحقًا إلى حدوث صدمة. العزباء لا يعني أن هذه الصدمة أقل خطورة من الصدمات المتعددة أو المعقدة. كلا النوعين يمكن أن يكون لهما الكثير من السيطرة على حياتك.

 

صدمة متعددة أو معقدة

إذا كنت قد عانيت من شيء مزعج لفترة أو عدة مرات ، فيمكنك أن تصاب بصدمة متعددة. تشمل الأمثلة الاعتداء المتكرر أو الاعتداء الجنسي المتكرر أو التعرض للتنمر. إذا لم تتمكن من معالجة هذه الأحداث العنيفة ، فستصاب بصدمات متعددة. غالبًا ما تحدث شكاوى أخرى ، مثل اضطراب القلق أو الصورة السلبية عن الذات أو مشاكل الإدمان. يمكن أن تؤثر الصدمات المتعددة أو المعقدة على شخصيتك وتطورك.

 

 أعراض الصدمة

يمكن أن تعاني من الصدمة بطرق مختلفة. مثال على ذلك هو إحياء الحدث أثناء ذكريات الماضي و / أو الكوابيس. قد يكون هذا مزعجًا للغاية بالنسبة لك ويسبب الكثير من القلق والتوتر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تجنب مواقف وأفكار معينة للتعامل مع التوتر والقلق.

 

بسبب الصدمة ، غالبًا ما تكون متعبًا وسريع الانفعال وقد يكون لديك مشاكل في التركيز. يمكنك أيضًا ملاحظته في جسمك. يرتفع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) في جسمك ، لذا فأنت دائمًا في حالة تأهب. ويصاحب ذلك ارتفاع في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس. لذلك تشعر دائمًا بالاندفاع دون سبب واضح.

 

يمكنك تجربة الصدمة في أوقات مختلفة ، كلاهما بعد وقت قصير من وقوع الحدث ، ولكن أيضًا بعد سنوات عندما كنت تعتقد أنك قد عالجت كل شيء. يمكن أن تسبب الصدمة أيضًا مشاكل أخرى ، مثل الاكتئاب والقلق و / أو تدني احترام الذات. تحدث مشاكل الإدمان أيضًا عندما تستخدم المخدرات لتقليل القلق والاسترخاء. لذلك تحدث الشكاوى التالية في حالة حدوث صدمة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 11 أكتوبر 2021 بواسطة MohamedAssi

عدد زيارات الموقع

7,254