صفات يجب أن يتحلي بها رجل المبيعات الناجح

 

عند البحث عن وظائف خالية في مجال ما سيكون عليك البحث جيداً عن متطلباتها و أهم ما يميز الناجحين بها. المبيعات هي إحدي الوظائف الرائجة و التي تعتمد عليها جميع الشركات و تتوخي الحذر في تعيين رجال المبيعات بها لما لهم من تأثير و دور كبي فى المؤسسة. مندوبو المبيعات هم وجه الشركة، إذ إن الزبائن عادةً ما يحكمون على الشركة من خلال تعاملهم مع رجال المبيعات. ومن المهم جدًا أن يمتلك رجل المبيعات الصفات الشخصية المناسبة، وكذلك العقلية والمهارات التي تضمن لهم النجاح في عملهم ومساعدة شركاتهم على تحسين سمعتها وأرباحها. ومن أهم الصفات التي يجب أن يمتلكها رجل المبيعات الناجح ما يلي:


مهارات تواصل ممتازة: إن أهم صفة يجب أن تتوفر في رجل المبيعات الناجح هي قدرته على إقامة علاقة طيبة مع الآخرين (الزبائن) وكذلك القدرة على المحافظة على هذه العلاقات. معظم الناس لا يشترون السلع أو الخدمات التي تقدمها الشركة إذا لم يشعروا بأن رجل المبيعات يفهم احتياجاتهم الشخصية ويعطيهم من الاهتمام ما يجعلهم يشعرون بأنه هنا من أجل خدمتهم هم وهم فقط. في بعض الأحيان قد تؤدي محاولات الإقناع المستمرة والضغط على الزبائن من أجل الشراء إلى عزوفهم عن الشركة. ولهذا فمن الضروري أن يتفهم رجل المبيعات حاجات زبائنه تمامًا وهكذا فإنه لن يضغط عليهم من أجل شراء ما لا يلبي رغباتهم. إن فهم رجل المبيعات لحاجات الزبائن يجعله قادرًا على إجراء بعض التعديلات على الخدمات المقدمة ضمن سياسات الشركة لتناسب ما ينشده الزبون.

الإيجابية والمرح: الإيجابية تعني ألا يتأثر عمل رجل المبيعات بمؤثرات خارجية حتى وإن كانت متصلة بالعمل كيوم سيء أو شكاوٍ من بعض الزبائن أو ما شابه. بل إن على رجل المبيعات أن يكون قادرًا على الفصل بين المعكرات وبين عمله الذي يتطلب منه أن يرى الجانب الإيجابي للأمور دائمًا. هذه الصفة تساعد الأشخاص في العمل وحتى خارجه. أما المرح فليس المقصود به القدرة على الضحك، وإنما هو القدرة على منح الآخرين (وفي هذه الحالة الزبائن) سببًا للابتسام. هكذا سيرغب الزبائن في الحديث معك ولن يتجنبوك كما إن كنت شخصًا عبوسًا. ولقراءة المزيد عن الحفاظ على توجه إيجابي

 اليقظة وسرعة البديهة: في مجال البيع والشراء لا مكان للأخطاء التافهة التي قد تسببها الغفلة وسوء التصرف. رجل المبيعات المحترف يجب أن يكون ملمًا بجميع التفاصيل وأن تكون لديه القدرة على استحضارها وسرعة البديهة لاستدراك أي خلل قد يقع. هكذا تتولد لدى الزبون الثقة في رجل المبيعات مما يدفعه إلى احترام الشركة والثقة فيما تقدمه.

الصبر ورحابة الصدر: يجب أن يشعر المشتري بأنه محل ترحيب وبأن رجل المبيعات لا يحاول جاهدًا أن يتخلص منه. إن استماعك بصبر إلى كل ما يقوله لك الزبون يضمن لك نجاح نصف عملية البيع، فالناس يحبون الشخص الذي يصغي إليهم ولا يقاطعهم طوال الوقت. لا بد من إعطاء الزبون وقتًا لا يقل عن دقيقة لقول كل ما لديه، وإذا كانت لديه شكوى أو إذا استخدم الأسلوب الحاد فينبغي الحفاظ على الهدوء وضبط النفس ومعاملته بالحسنى. هكذا تكسب الشركة زبائنها وتضمن عودتهم دائمًا إليها.كثار هم رجال المبيعات ولكن القلة منهم ناجحون. سنعرض في هذه المقالة بعض الصفات التي تجعل رجل المبيعات ناجحًا في عمله بحيث يتحول عمله إلى مهنة تدر دخلاً محترمًا.

1. التصميم: إن البيع مهنة تتطلب الكثير من التصميم؛ فالمصاعب التي تواجه رجل المبيعات وخاصة في بداية المشوار قد تكون كبيرة وتسبب الإحباط. وهنا يكون الامتحان – رجل المبيعات الناجح يصمد في وجه التحديات التي يواجهها ويصمم على النجاح، أما رجل المبيعات الفاشل فإنه يخضع في وجه أول مشكلة تواجهه. وعادة ما يقال إن أول إنجاز يحققه المرء يكون بعد مروره ببعض العقبات والصعوبات، ولذا لا بد من الصمود في وجهها من أجل الوصول إلى الهدف.

2. التخطيط: رجل المبيعات الناجح يعرف على وجه الدقة ما هو الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه، ويحرص على أن تكون أهدافه محددة وممكنة التحقيق على أن يكون هناك بعض التحدي في مهمة تحقيقها. ولا بد أن يكون هناك جدول زمني لتحقيق الأهداف يتم العمل يوميًا للوصول إليها. أما رجل المبيعات الفاشل فإنه لا يضع هدفًا محددًا ويتصرف عشوائيًا دون خطوة توجهه وتصحح مساره.

3. الإصغاء: لا يمكن أن يكون رجل المبيعات ناجحًا دون أن يصغي إلى زبائنه، فهو يعلم أنه إن أعطى زبائنه الفرصة فإنهم سيعبرون عن كل ما يجول في خاطرهم حول رغباتهم وتوقعاتهم. وهكذا فإن رجل المبيعات يستفيد من زبائنه ويسخر ردود فعلهم في تحقيق ما فيه مصلحة عمله. كما أن رجل المبيعات الناجح يقدر قيمة تقييم الزبائن للسلع أو الخدمات التي يقدمها لهم فيقوم باستطلاع آرائهم عن طريق طرح الأسئلة عليهم وأخذ ردودهم على محمل الجد ومحاولة الاستفادة من هذا في تحسين عمله.

4. الحماس: رجل المبيعات الناجح متحمس لعمله وإيجابي في نظرته للأمور ولذلك فإنه يحرص على الحفاظ على مزاج جيد حتى في أصعب المواقف. وإن واجهته بعض العراقيل فإنه ينظر للجانب الإيجابي للمشكلة ويحاول حلها بإيجابية دون توتر أو اكتئاب ودون إلقاء اللوم على الآخرين فهو يتحمل نتائج أعماله.

5. الجد والعمل الدؤوب: كل رجل مبيعات يريد أن يكون ناجحًا ولكن القلة يسعون لتحقيق أهدافهم. إذا كنت رجل مبيعات ناجح فإنك لن تنتظر أن يأتي العمل إليك بل إنك ستذهب إليه بنفسك. وهكذا فإن رجل المبيعات الناجح يذهب إلى عمله مبكرًا ويجري مكالمات هاتفية أو يقابل أشخاصًا حول العمل الذي يقوم به ويكون دائمًا على أهبة الاستعداد للقيام بكل مهمة يتطلبها عمله.

6. إقامة علاقات ودية مع الزبائن: رجل المبيعات الناجح يعرف أنه لن ينجح في عمله دون كسب ود زبائنه ولذلك فإنه يسعى دائمًا إلى إرضائهم ونيل استحسانهم. كما يحرص رجل المبيعات الناجح على مشاركة زبنائه المخلصين مناسباتهم فيهنأهم بأفراحهم ويعزيهم بأحزانهم وذلك إما بزيارتهم شخصيًا أو بالاتصال بهم عن طريق الهاتف. هكذا يشعر الزبون بأن رجل المبيعات يقدره كإنسان ولا يسعى فقط لتحقيق الأرباح عن طريقه، وهكذا تنشأ علاقة قائمة على الثقة والود بين البائع والزبا

 

المصدر: ا / محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 879 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

115,291