إسبانيا (بالإسبانية: España‏)، رسميا مملكة إسبانيا (بالإسبانية: Reino de España‏) هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تقع في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الايبيرية.  يحد برها الرئيسي من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط باستثناء الحدود البرية الصغيرة مع إقليم ما وراء البحار البريطاني جبل طارق. يحدها من الشمال فرنسا وأندورا و خليج بسكاي، وإلى الشمال الغربي والغرب المحيط الأطلسي والبرتغال.

تضم الأراضي الإسبانية أيضاً جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي قبالة الساحل الأفريقي و اثنتين من مدن الحكم الذاتي في شمال أفريقيا هما سبتة ومليلية. علاوة على ذلك، تقع بلدة ليفيا الإسبانية كمكتنف داخل الأراضي الفرنسية. تبلغ مساحتها 504,030 كم² و بذلك تكون ثاني أكبر بلد من حيث المساحة في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي بعد فرنسا.

خضعت إسبانيا بسبب موقعها لمؤثرات خارجية كثيرة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى بزوغها كدولة. خرجت إسبانيا كبلد موحد في القرن الخامس عشر و ذلك بعد توحيد الممالك الكاثوليكية و السيطرة على كامل شبه الجزيرة الايبيرية في 1492. من ناحية أخرى، كانت إسبانيا مصدر نفوذ هام في مناطق أخرى خلال العصور الحديث، عندما أصبحت امبراطورية عالمية خلفت إرثاً يضم أكثر من 500 مليون ناطق بالإسبانية، مما يجعلها ثاني اللغات الأم استخداماً.

إسبانيا ديمقراطية ذات حكومة برلمانية في ظل نظام ملكي دستوري. تعد إسبانيا من البلدان المتقدمة حيث اقتصادها تاسع أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، كما أن مستويات المعيشة مرتفعة جداً (في المرتبة العشرين على مؤشر التنمية البشرية)، و أيضاً في المرتبة العاشرة من حيث مشعر جودة الحياة في العالم في عام 2005. إسبانيا عضو في الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي و منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية و منظمة التجارة العالمية.

يبلغ عدد سكانها أكثر من 40 مليون نسمة يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية وغاليزية.

اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية والباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية والآرانية هي أقل انتشاراً وتستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان. 

 الديانة

حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليكالمسلمين واليهود أقلية دينية في إسبانيا.

المناطق الإدارية

التقسيم الاداري لإسبانيا

إسبانيا مقسمة إلى 17 منطقة إدارية (Comunidades Autónomas) ذات حكم ذاتي، شبيه بنظام الاتحاد الأمريكي، ومقسمة أيضا إلى 58 محافظة. كما تتمتع منطقتا سبتة ومليلة (التي يطالب المغرب بهما) بنظام حكمهما الخاص.

تحول الاقتصاد الإسباني من اقتصاد يعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة إلى اقتصاد متنوع ذو أهمية في أوروبا خلال العقود الأخيرة. دخل الفرد مقارنة مع الناتج الإجمالي للدولة هو رابع أعلى دخل في أوروبا. ساهم الاتحاد الأوروبي، منذ دخول إسبانيا الاتحاد عام 1986، في تنمية الاقتصاد بشكل كبير.

الصناعات

أهم الصناعات هي المنسوجات والمواد الغذائية والمعدنية والكيميائية والسيارات والسياحة. فرنسا وألمانيا هم أكبر الشركاء التجاريين.

 الزراعة

أهم المنتجات الزراعية هي الشعير والخضروات والفاكهة والزيتون والعنبالشمندر السكري والحمضيات. تملك البلاد ثروة حيوانية وسمكية ضخمة.

أمانى إسماعيل



المصدر: ويكبيديا
MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

647,666