حشرة التربس
رتبة هدبية الأجنحة  Thysanoptera

توجد هذه الحشرة على الأجزاء الخضرية من النبات كالأفرع والأوراق وتتغذى على العصارة النباتية وتتلف خلايا الطبقه العلوية للأوراق أو السفلية ويحدث نتيجة لذلك ظهور بقع فضية اللون لامتلاء الفراغ الناتج بالهواء وعندما تجف هذه الأنسجة تتحول الى اللون البنى وباستمرار الأصابة تتسع هذه البقع وتصل ببعضها حتى تشمل كل سطح الورقة وفى النهاية تموت.

وصف الحشرة الحشـرة الكاملـة
عبارة عن حشرة صغيرة الحجم لا يزيد طولها عن 1.25 ملم يغلب عليها اللون الأصفر الفاتح إلى اللون البني ، الأجنحة ضيقة ذات عرقين متوازيين وألوانها صفراء إلى بنية مصفرة ، قرون الاستشعـار ذات 7 عقـل . طـول الأنـثى مـن 0.9 – 1ملم والذكـر أصغـر حجمـاً مـن الأنـثي

البيضـة
بيضاء شفافة اللون وطولها 0.21 – 0.25ملم وبعرض 0.1 – 0.14ملم كلوية الشكل.

اليرقــة
يكون لون اليرقة أبيض في الطور الأول و في الطور الثاني أصفر فاتح ، طولها 1ملم وبدون أجنحـة وقـرون الاستشعـار ذات 6 عقـل .

دورة الحيــاة
تضع أنثى الحشرة البيض بصورة فردية تحت طبقة بشرة السطح العلوي للورقة بجانب العروق و تضع الأنثى الواحدة خلال 20 – 25 يوماً حوالي 100 بيضة . فترة حضانة البيض تمـتد من 3 – 5 أيام و اليرقات الخارجة من البيض تتغذى على السطح السفلي للأوراق تمـتد هذه الفترة من 8 – 10 أيام وأثناءها تمـر اليرقة بأربع انسلاخات وبعدها تنـزل في التربة على عمق 15 سم وخلال 4 – 5 أيام تتحـول إلى حشرات كاملـة مجنحـة فترة البيات الشتوي تقضيه الحشرة الكاملة تحت بقايا النباتات أو تحت الطبقة السطحية من التربة على عمـق 5 – 7 سم للحشـرة من 7 – 8 أجيـال في السنـة .

وتتغذى حشرة التربس على العصارة وأن الفترة التي تمضيها الحشرة على صورة عذراء أو طور ما قبل العذراء فى التربة تعتبر من الفترات الحساسة جدا فى تاريخ حياة الحشرة حيث أن أي تحريك أو قلقلة للتربة تكون سببا فى موت كثير من الأفراد لذا يفشل عندئذ خروج الحشرات الكاملة ولذا فان عمليات العزيق عند اشتداد الإصابة تعتبر من أهم عمليات المكافحة. ويبدأ ظهور هذه الحشرة على القطن فى شهر مارس ويزداد العدد تدريجيا، وتختفي أفراد التربس تماما عند اشتداد الحرارة وتهلك عندما تهب رياح خماسينيه فى أوائل شهر مايو. وتُفضل الحشرات التغذية على السطح السفلي لأوراق القطن حيث أن بشرة السطح السفلي تكون عادة أقل سمكا من بشرة السطح العلوي ولا تقتصر التغذية على الأوراق فقط بل تهاجم البراعم الطرفية الحضرية والبراعم الزهرية وعندما تصاب الأوراق تتجعد أوراقها ثم تجف وتسقط.

الأضـرار
حشرة التربس تهاجم نباتات كثيرة ،وتصيب حشرة التربس الأوراق الحديثة والأزهار والثمار حيث تمتص اليرقات والحشرات الكاملة عصـارة النبـات وتتلـف الكلوروفيـل وبذلـك تؤخـر نـمو النباتـات يستدل على الإصابة بالبقع البيضاء أو الفضية اللون على سطح الأوراق السفلي وفي الإصابات الشديدة تتجعد حواف الأوراق إلى أعلى وتتحمل نباتات القطن الإصابة بهذه الحشرة حيث تؤدي إلى ضعف النبات وتأخير نموه و يصبح الضرر عديم الأهميـة بعد شهـر ونصـف من الزراعـة عندما تشتد الحرارة.
#كافح💪

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2021 بواسطة Macrocontrol

ساحة النقاش

Macro Control

Macrocontrol
متخصصة في علوم الزراعة المختلفه ومكافحة الآفات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,236