إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

قدمت مصر حزمة مقترحات لحل الازمة القائمة بين اكبر فصيلين فلسطينيين

عرضت مصر على ممثلي حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين مقترحات جديدة بشان المصالحة بينهما تنص خصوصا على تنظيم انتخابات في منتصف 2010 واعادة دمج الاجهزة الامنية.

واعلن المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان موفدا مصريا سلم مقترحات القاهرة الاربعاء للرئيس الفلسطيني وزعيم حركة فتح محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية.

واضاف ان عباس الذي انتخب في 2005، سيرد عليها رسميا "في اليومين المقبلين".

وذكرت وكالة فرانس برس ان هذه المقترحات نقلت ايضا الى حركة حماس في غزة، كما اعلن المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم الذي قال "تسلمنا المقترح المصري ونحن في حماس سندرس هذا المقترح".

واضاف "نحن حريصون على انجاح الجهود المصرية في انهاء الانقسام والوصول الى مصالحة"، موضحا "سنرد على الجانب المصري فور الانتهاء من دراسة المقترح بما يضمن
التوافق على كافة القضايا بما فيها مصلحة الشعب الفلسطيني".

ويفترض وفق الوثيقة المصرية، ان "تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في النصف الاول من العام القادم بدلا من يناير/كانون الثاني 2010.

كما يطالب الرئيس عباس وحركة "فتح" ان تكون انتخابات المجلس الوطني بالنظام النسبي الكامل وتكون انتخابات التشريعي بالنظام المختلط 25% دوائر و 75% نسبي وان يتم تقسيم الاراضي الفلسطينية الى 16 دائرة انتخابية، 11 في الضفة الغربية و5 في قطاع غزة.

وتنتهي ولاية البرلمان الفلسطيني الحالي الذي تسيطر عليه حركة حماس، في يناير/كانون الثاني 2010.

وكان عباس ابدى مرارا عزمه الدعوة الى انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة في 25 كانون الثاني/يناير على ابعد تقدير.

وترعى مصر وساطة للتقريب بين مواقف الجانبين, وتأمل في استئناف الحوار بينهما بعد عيد الفطر الذي يصادف بعد 20 سبتمبر/ايلول.


  • Currently 172/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 695 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2009 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

350,962