إسلام فؤاد عبد الفتاح(العيسوى الصغير)

فض الخلافات الأسرية
محسن أحمدي
تختبر اكثرية العوائل حالة نشوب الخلاف والشجار بين أعضائها وما يهم هو فض هذه الخلافات وحل المشاكل على أحسن وجه ممكن,فلتثبت حالة الخلاف والشجار الدائم في الأسرة أثر سلبي في النمو العقلي للوليد والطفل وكذلك المراهقين (الناشئة).
فالأسرة المنهمكة دوماً بالمشاحنات لاتمثل بيئة مناسبة للكشف عن المواهب وازدهارها بالنظر لحرمان الطفل فيمثل هذه العوائل ممن يفسح له المجال لرعاية شؤونه ومتابعة قضاياه التربوية ومن جهة أخرى تؤثر الأجواء المتوترة بشكل مباشر في النمو العقلي للأطفال ولها دور مثبط في هذا السياق.
إن سيادة مشاعر الود والمحبة والقرب بين أعضاء الأسرة ومبادرتهم لحل خلافاتهم بشكل منطقي يؤدي الى ازدهار عقول الأطفال ونموها.
ولتنشئة ابناء أذكياء اجهدوا لحل خلافاتكم على خير مايرام.
وتنبهوا للأمور التالية:


ويتعذر التحقيق إن عزف أحدهما عن علاج المشكلة مما يعسر الأمر أكثرفأكثر بالنسبة للجانب الآخر.
نخلص من هذا الأسلوب الأمثل هو اقناع الزوجين بعضهما بأنهما يتمكنان بل أنهما بحاجة الى تدارس مشكلتهما وحلها بشكل منطقي.




وأخيراً نأتي على عبارات ذكرت في كتاب "رجال من المريخ ونساء من فينوس" للمؤلف "جان جري" حيث كتب :لقد شهدت التغير والتحول في علاقات أزواج كثيرين حتى أن بعضهم قد ساهم في إيجاد هذا التحول تقريباً.
إنهم عادوا لاختبار مشاعر الحب والغرام مع أزواجهم بعد الانضمام الى حلقات المشاورة في آخر الاسبوع.
بوسعكم النجاح في تحقيق خطوة مماثلة في علاقاتكم الزوجية باعتماد الاسس الصحيحة وكذلك التوعية المتحققة من مطالعة الكتب وبتذكر هذه الملاحظة وهي أن الرجال قد قدموا من المريخ والنساء من فينوس 1-تشهد جميع العوائل حالات الخلاف والنزاع والشجار على درجات مختلفة.على هذا لستم أولمن عانى من هذه المشاكل ولا آخرهم,وبوسعكم كغيركم من العوائل العمل على حل مشاكلكم. 2- ليست هنالك ثمة مشكلة يتعذر حلها.فأية مشكلة يمكن بالطبع حلها فيما لو صدقت نوايا الزوجين في تحقيق ذلك. 3- إلتجأ الى المشاورة لحل مشاكلك على أن تختار من يأخذ بيدك في هذا السبيل,وحذاري من المشاورة مع من يزيد الطين بلة والمشكلة صعوبة. 4- طالعوا كتباً حول العلاقات الزوجية والتوجيه بهدف تحسين الأواصر الزوجية وأسلوب رعاية الزوج و...واحرصوا على مطالعتها برفقة أزواجكم. 5- استعينوا بمراكز المشاورة والتوجيه الأسري.شاوروا الأخصائيين فيها حول قضاياكم. 6- لاتتريثوا حتى تتبلور المشاكل والخلافات أو تتفاقم الخلافات الصغيرة,بل اختاروا لأنفسكم منذ البداية,وبالاستمداد من المشاورة والمطالعة,نهجاً في الحياة يقيكم شرالمشاكل أساساً.
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 654 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2007 بواسطة MAXMAN2015

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

360,699