ينقسم مسرح الطفل لأنواع مختلفه وكل نوع له بهجته ودوره فى إمتاع الطفل

مسرح خيال الظل (مسرح الأراجوز )

أدواته : قماش يشد على اطار مقاسه متر × 60 سم – مصباح يثبت ضوءه وراء وأسفل الشاشة – منضدة

طريقة التنفيذ : توضع الستارة من القماش أمام المنضدة فى مواجهة الجمهور ومن ضوء مسلط عليها وأسفلها ويتم وضع العروسة بين الشاشة والضوء بحيث ترتكز على المنضدة ويتم تشغيل العمل المسرحى مع ملاحظة عدم ظهور يد الشخص الذى يقوم بتحريك العروسة بطرق مختلفة .



مسرح العصي :

نفس طريقة تنفيذ مسرح خيال الظل ولكن يتم تثبيت العروسة من أسفل المنضدة بعصى ويتم تحريكها بسهولة حسب العمل المسرحى ( نلاحظ هنا أننا يمكننا استخدام عروسة يمكن تحريكها بسهولة وذلك بعمل أذرع متحركة لها )

مسرح العرائس الخشبي




وهو مثل الشباك تماماً والفتحة تكون طولها حوالي مرتان ونصف من طول العروسة فمثلاً إذا كان ارتفاع العروسة 20 سم فإن ارتفاع المسرح يكون 50 سم

الجزء 1 يمكن وضع ستارة

الجزء 2 يمكن وضع ستارة

ويوضع أمام المشاهدين بحيث

تفتح الستارة وتدخل العروسة ثم تخرج بسهولة



مسرح عرائس المكتب :

منضدة تغطى من جوانبها بقماش ويجلس المشاهدين أمام المنضدة ويجلس الذى يحرك العروسة خلف المنضدة بحيث لا يراه أحد من المشاهدين وفى هذا المسرح يمكن استخدام عرائس العصى أو عرائس الجوانتى .



مسرح بيت الدمية :

طريقة تنفيذه : قم برسم منزل على ورقة مقواة كبيرة هذا المنزل مكون من أكثر من طابق وقم بفتح ثغرات للأبواب والشبابيك وحتى تحفظه فى وضع رأسي قم بتثبيته باستخدام أدوات مناسبة ثم نفذ العمل المسرحى وذلك بإخراج العروسة التى تتكلم من الشباك أو الباب وتتحدث العرائس مع بعضها البعض.



مسرح الباب :

ملاحظة : يمكن عمل مسرح الباب بنفس الفكرة السابقة ( عبارة عن باب مقسم لثلاث أقسام القسم الأوسط مفرغ ويجلس الشخص الذى يحرك العروسة بالقسم الأرضي ويحركها بحيث تظهر للمشاهدين بالقسم المفرغ )



مسرح النافذة :

انظر فكرة الباب



مسرح الماريونيت ( عرائس الخيط ) :

إعداده : توضع منضدة بفتحة باب بحيث تسده تماماً وتوضع على هذه المنضدة كار تونة تكون مفتوحة من جهة واحدة هي التى تطل على المشاهدين وتربط العرائس بحكمة فى خيوط بحيث يجلس محرك العرائس خلف الباب لا يظهر للمشاهدين ويربط الخيط بأصابعه ويسدل العرائس من أعلى الباب ويقوم بتحريكها حسب العمل .



مسرح الماسكات :

يقوم الممثلين هنا بلبس الماسكات المختلفة( عروسة – عصفورة – حمامة – أسد – أرنب – ... ) حسب الشخصيات

ويقومون بتنفيذ أدوارهم على خشبة مسرح عادية تكون ديكوراتها على حسب العمل المسرحى ( غابة – شارع – ..)

ويتحرك الأشخاص حسب برنامج تسجيلي معد مسبقاً وتم تجريبه ويراعى التنسيق بين البرنامج التسجيلي ( حلقات مازن وزينة أو سلسلة عالم الحيوان أو ... ) والحركات المقدمة من الماسكات.



نشاط عملي لمسرح الظل :

الأدوات : ( قماشة بيضاء – كشاف – ... )

طريقة التنفيذ : ( يتم إظلام للحجرة ويقف أحد الأشخاص خلف القماشة ويضاء الكشاف من خلف الشخص بحيث يسلط فقط على أصابعه التى يقوم بتحريكها فيظهر للجالسين أمام القماشة هذه الحركات



  • Currently 82/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 12318 مشاهدة
نشرت فى 30 سبتمبر 2010 بواسطة Kids-Club

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

76,521