دكتور خالد ممدوح

دراسات قانونية في عصر الذكاء الاصطناعي وتقنية الميتافيرس

 

أثبت الواقع العملي أن تداول المعلومات عبر الفضاء الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت بحاجة إلى تضافر جهود الأشخاص القائمين على إدارتها، والذين تتنوع أدوارهم وأنشطتهم في تشغيلها، فحتى يتمكن مستخدمو الإنترنت من الدخول إلى الشبكة، والإبحار فيها بحرية، والوصول إلى ما يصبون إليه من معلومات أو بثها، لابُد من وجود عدة أشخاص، يُطلق عليهم عادةً مصطلح "مقدمي خدمات الإنترنت"، أو "الوسطاء في خدمات الإنترنت"، يتولون عملية استلام وحفظ المعلومات، وبثها، وعرضها عبر شبكة الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة.   

وهذا التنوع في أدوار الأشخاص المهنيين القائمين على إدارة الإنترنت والتعدد في أنشطتهم يجعل من اليسير عليهم تتبع النشاط المعلوماتي غير المشروع وكشفه، إلا أن تحقيق ذلك يبقى رهن وجود ضوابط قانونية تُحدد حقوق أطراف النشاط الإلكتروني والتزاماتهم في مواجهة بعضهم البعض من جهة، وفي مواجهة المجتمع الذي يعيشون فيه من جهةٍ أُخرى.

وبهدف الوصول إلى الاستخدام الأمثل لشبكة الإنترنت، وضبط قواعد السلوك على السواء، لكل من مستخدمي الشبكة والمهنيين، بدت الحاجة ماسة لإيجاد تنظيم تشريعي متكامل يُحدد المركز القانوني لمقدمي خدمات الإنترنت، ويُبين في نفس الوقت مسئولية والتزامات كل منهم عما يُرتكب من جرائم أو مخالفات عبر الشبكة، لذلك كان التدخل التشريعي في عدد من دول العالم، ومنها مصر، فجاءت النصوص القانونية المتبناة في هذا الصدد، عبر صياغة تشريعية إلكترونية، لتُرسي نظاماً قانونياً متوازناً وملائماً لطبيعة العمل على الإنترنت، ولتُحدد بالنتيجة التزامات كل من مستخدمي الشبكة والقائمين على إدارتها من مقدمي الخدمات، والأحكام الخاصة بالمسئولية القانونية لكل منهم. 

وقد فرض هذا التنظيم التشريعي على الوسطاء في خدمات الإنترنت وجوب اتباع قواعد السلوك الصحيح، سواء في تقديمهم للخدمة المتعاقد عليها مع المشترك، أو في إيوائهم وحفظهم ونقلهم للمعلومات الإلكترونية عبر أجهزتهم،

أولاً: تعريف وسطاء الانترنت 

يعرف بعض الفقه وسيط الإنترنت بأنه هو" أي شخص يوفر الوصول إلى خدمة المعلومات في شكل إلكتروني". كما عرف جانب أخر من الفقه وسيط الإنترنت بأنه هو " مزود خدمات عبر شبكة الإنترنت. كذلك أشار البعض إلى أن وسطاء الإنترنت هم" هي الكيانات التي توفر للمشتركين الأفراد والمؤسسات إمكانية الوصول إلى الإنترنت".

ومن الأمثلة على وسطاء الإنترنت ما يلي:<!-- 

1- موفرو البنية التحتية للشبكة: Network infrastructure providers

2- متعهد خدمات الوصول لشبكة الإنترنت: Internet access providers (IAPs)

3- مقدمي خدمات الإنترنتInternet service providers (ISPs) :

4- مقدمي خدمات الاستضافة Hosting providers

 

5- ناقل المعلومات A transit provider

6- الشبكات الاجتماعية Social networks 

----------

للتواصل مع المؤلف- دكتور خالد ممدوح 

 

البريد الالكتروني: [email protected]

------------------

د.خالد ممدوح إبراهيم، المسئولية الجنائية لوسطاء خدمات الإنترنت عن المحتوي الرقمي، دار الفكر الجامعي، 2024.

 

 

 

 

 

 

المصدر: د.خالد ممدوح إبراهيم، المسئولية الجنائية لوسطاء خدمات الإنترنت عن المحتوي الرقمي، في القانون المصري والاماراتي، دار الفكر الجامعي، 2024.

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

78,256