دكتور خالد ممدوح

دراسات قانونية في عصر الذكاء الاصطناعي وتقنية الميتافيرس

 

الرموز غير القابلة للاستبدال والأصول الافتراضية

في قانون الامارات العربية المتحدة لسنه 2022

Non-Fungible Tokens 

دكتور / خالد ممدوح

أصبحت الأصول الافتراضية في عالم الميتافيرس metaverse أكثر شيوعًا وقيمة مع دمج التطورات التكنولوجية في حياتنا الشخصية والمهنية، ولطالما اعتبرت البيانات والصور ومقاطع الفيديو والمحتوى الرقمي المكتوب، وغير ذلك من الأصول الرقمية.

وقد اكتسبت الرموز غير القابلة للاستبدال أو اختصاراً NFT شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب قدرتها على ترميز أي شيء، ومنح الملكية الحقيقية الخاصة بالأصول الرقمية لأصحابها. وتشمل الأمثلة المعروفة اليوم الرموز غير القابلة للاستبدال NFT  والعملات المشفرة.    

وقد عرف قانون إمارة دبي لسنة 2022 بشأن تنظيم الأصول الافتراضيّة في المادة الأولي مُقدم خدمات الأصول الافتراضية بأنه "الشخص المُصرّح له من السلطة بمُزاولة النشاط".

وفي رأينا الشخصي، يمكن إن نعرف الرموز غير القابلة للاستبدال بأنها هي " نوع من شهادة الأصالة الرقمية للعناصر الرقمية الفريدة التي يتم تأمينها والتحقق منها بواسطة تقنية البلوكتشين blockchain، وهي فريدة من نوعها وغير قابلة للتجزئة وغير قابلة للتغيير".<!--

ومن هذا التعريف يمكن إن نستنتج ما يلي:

1- الرموز غير القابلة للاستبدال هي عناصر رقمية فريدة من نوعها، ويتم تصنيعها من رمز الكمبيوتر وتسجيلها على دفتر الأستاذ البلوكتشين الذي يمكن أن يثبت صحة وملكية العنصر الفريد، وعلى هذا النحو، فهي غير قابلة للتبديل ويمكن استخدامها للتحقق من ملكية العنصر الفريد.

2- تعتمد الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs على تقنية البلوكتشين التي تعتمد عليها العملات الرقمية، وتحديدا على تقنية البلوكتشين نفسها التي تعتمد عليها عملة إيثيريوم Ethereum.

رابعاً: خطوات إنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال NFT 

لإنشاء الرمز غير القابل للتبديل يجب أن تتخذ الخطوات التالية:

(أ): تحديد العمل الفني المراد تحويله إلى رمز مميز

1- تحديد العمل الفني الرقمي: أول خطوة يجب فعلها هو تحديد الأصل الرقمي الفريد الذي ترغب في تحويله إلى رمز مميز.

ويتم تحويل الأصول مثل الرسومات والموسيقى وحتى التدوينات والفيديوهات إلى رموز غير قابلة للاستبدال من خلال منصات الميتافيرس.

وبعد ذلك يتم إنشاء عمل فني على الإنترنت في شكل ملف رقمي، وقد يكون هذا العمل الفني على هيئة لوحة فنية أو موسيقي أو صورة فوتوغرافية أو اسم دومين أو أي من الأصول الرقمية الأخرى.

ولحماية هذا الملف والاستفادة من قيمته إلى الأبد، يمكنك الذهاب إلى سوق السلع الرقمية وتقوم بتسجيل عملك كرمز على البلوكتشين blockchain.

وهذه الفنون الرقمية تعتمد على استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنتاج أعمال فنية في صورة واقعية أو ديجيتال، مثل اللوحات الفنية ومجسمات الهولوجرام، ويتم عرضها بعد ذلك في معارض رقمية وبيعها باسم الفنان المنفذ لها.

ولا شك إن الفنون الرقمية أسهل في الوصول والتفاعل مع الجمهور المستهدف مقارنة بنظيراتها التقليدية مثل التصوير والرسم والحفر والطباعة خاصة مع توافر الأجهزة الذكية مثل الهواتف وشاشات التليفزيون الذكية.

2- استخدام الترميز في إنشاء الرموز غير قابلة للاستبدال

الترميز tokenizationممكن ترجمتها للغة العربية بمعني" ترميز الأصول رقميا".

 وترميز الأصول رقميا أو Tokenization هو برنامج كمبيوتر به تقنية يمكن من خلالها تحويل أي أصل أو خدمة تقريبا في شكل رقمي وتخزينها على البلوكتشين، وبعبارة أخري الترميز هو تحويل الأصول المادية أو الافتراضية إلى وحدات رقمية يمكن شراؤها وبيعها.  

ويعتمد الترميز على استخدام العقود الذكية، وهذه العقود بمثابة اتفاقيات بين الأطراف تقوم على تقنية البلوكتشين، يمكّن العقد الذكي الشخص من شراء رمزك المميز واستلام حصص ملكيتك من خلال القضاء على الوسطاء وغيرهم من الوسطاء. 

للتواصل مع المؤلف- دكتور/ خالد ممدوح

البريد الالكتروني: [email protected]

 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

<!-- - د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني لتقنية الميتافيرس، دار الفكر الجامعي، 2024.

 

المصدر: د. خالد ممدوح إبراهيم، التنظيم القانوني لتقنية الميتافيرس، دار الفكر الجامعي، 2024.

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

82,998