موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

أولا: إنشاء‏5‏ مدن جديدة متكاملة للثروة الداجنة في مصر‏

في تحرك إيجابي نحو إنشاء‏5‏ مدن جديدة متكاملة للثروة الداجنة في مصر‏,‏ وافق الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علي التصرف بالبيع للمستثمرين لمساحة تتجاوز نحو‏180‏ ألف فدان بالمزاد العلني .


مزارع الدواجن

 

خلال الشهر المقبل,لإنشاء مزارع للدواجن والأنشطة الخدمية الخاصة بها, بطريق الواحات وبني سويف والمنيا, وذلك خارج الزمام الزراعي وبعيدا عن الكتلة السكنية ووفقا لمسافات البعد الوقائي لجميع أنواع المزارع. وأكد الدكتور صلاح يوسف في تصريحات الأهرام أن المساحات المحددة لإنشاء مزارع الدواجن الجديدة خاضعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وهي59 ألفا و19 فدانا بطريق6 أكتوبر ـ الواحات و60 ألفا و309 أفدنة غرب بني سويف و16 ألفا و471 فدانا شرق بني سويف, و23 ألفا و164 فدانا غرب المنيا, و21 ألفا و123 فدانا شرق المنيا, مشيرا إلي انه جار إعداد كراسة الشروط التي تحدد اشتراطات المزاد العلني. قال الوزير عقب اجتماعه أمس مع الدكتور علي إسماعيل المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير واللواء أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمهندس هشام فاضل رئيس الإدارة المركزية للملكية والتصرف, إن عجلة التنمية تدور في القطاع الزراعي حاليا بأقصي سرعتها للنهوض به, مشيرا إلي أن هذه المدن الداجنة وحدها قادرة علي استيعاب نحو25 ألف مزرعة دواجن عملاقة تتوافق مع أحدث المعايير الدولية في هذا الشأن. وأضاف أنه لا رجعة عن إخلاء الزمام الزراعي علي مستوي الجمهورية من مزارع الدواجن لحماية الإنسان من أخطار إنفلونزا الطيور.

ثانيا:- زيادة مدة الحجر البيطري للبط المستورد

وافقت اللجان العلمية الطبية البيطرية بوزارة الزراعة علي زيادة مدة الحجر البيطري للبط المستورد التي تتجاوز أعداده نحو12 مليون طائر سنويا الي28 يوما والافراج عنها بعد الفحص الكامل وذلك لكون البط أحد عوائل فيروس انفلونزا الطيور ولهذا يجب التأكد من خلوه من المرض قبل السماح بتداوله في الأسواق المحلية أو بيعه لقطاع التربية الريفية, كما تقرر معاقبة الشركات المخالفة للقرار بإلغاء ترخيص الاستيراد واغلاق المزرعة التابعة لها.

ثالثا:- تأجيل توزيع الأراضي على شباب الخريجين

الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة

اعلن الدكتور صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تم تأجيل توزيع الأراضي على شباب الخريجين من كليات الزراعة، والطب البيطري وصغار المزارعين إلى بعد انتهاء الأحداث التي تمر بها البلاد، والتي كان من المزمع الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

وأشار وزير الزراعة، في تصريحات اليوم الأحد، إلى أن هيئة التعمير أعدت مساحة 500 ألف فدان لتوزيعها على شباب الخريجين وصغار المزارعين، بالإضافة إلى 27 ألف فدان جاهزة للتوزيع بهيئة الاستصلاح الزراعي التابعة للوزارة بما لا يزيد عن فدانين لكل فرد يكون فيها الأولوية لأبناء المحافظة التي تقع في نطاقها المساحات المحددة.

وأشار يوسف إلى أنه تم وضع قواعد وشروط للأراضي التي يتم توزيعها لضمان عودة الثقة بين المواطنين والدولة لأن الزراعة والفلاح العنصر الثابت للناتج المصري، وأن الاهتمام به في المرحلة المقبلة من المهام الأساسية.

رابعا:- زيادة إنتاجية القمح فى مصر بالاعتماد علي البحث العلمى

وقع كل من الدكتور ماجد الشربينى، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور صلاح عبد المؤمن، رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، اتفاقية تمويل الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، اعتبارا من الموسم الزراعى الجديد ولمدة ثلاث سنوات.

وتقوم الأكاديمية، بتدعيم المشروع بحوالى ثلاثة ملايين جنيه سنوى، وهو أكبر تمويل ترصده الأكاديمية منذ إنشائها للنهوض بإنتاجية عالية من القمح، وتفعيل مخرجات البحث العلمى، وكذلك محاولة جادة فى بناء تعاون مشترك ومثمر بين مؤسسات البحث العلمى وتوحيد الجهود نحو تضييق الفجوة الغذائية والاكتفاء الذاتى من القمح.

تأتى تفعيل الحملة القومية للقمح، بهدف الوصول لمتوسط إنتاجية القمح إلى 24 إردباً من القمح للفدان، من خلال تعميم الأصناف الجديدة والمعاملات الزراعية الحديثة التى طورها علماء مركز البحوث الزراعية وستغطى الحملة القومية للقمح فى مرحلتها الأولى الحقول الإرشادية فى مختلف المحافظات، ويواكبها حملة إعلانية للإرشاد الزراعى، وتذكير المزارعين بموعد المعاملات الزراعية المختلفة.

من جهة أخرى، قال الدكتور محمود صقر، نائب رئيس الأكاديمية، إن الحملة تهدف إلى زيادة الإنتاج القومى ورفع الإنتاجية بمقدار 20% فى الثلاث سنوات المقبلة، بما سيمكن الدولة من تضييق الفجوة الغذائية إلى 27%، بدلا من 47%، مضيفا أن الزيادة المرتقبة ستصل بالدخل القومى للقمح إلى ما يوازى 3.733 مليار جنيه قياسا على سعر الإردب الحالى المقدر بـ350 جينها، وستدعم أكاديمية البحث العلمى للحملة القومية لتحسين إنتاجية القمح فى مصر بـ3 ملايين جنيه لمدة ثلاث سنوات، يتم مراجعة وتقييم الزيادة الحقيقية فى الإنتاج من جهة حيادية.

جدير بالذكر، أن نتائج البحث العلمى الزراعى قد أدت إلى تطوير الأصناف الجديدة من القمح وطرق زراعة حديثة وحزمة من المعاملات الزراعية التى أدت بالفعل إلى زيادة إنتاجية الفدان فى الحقول التجريبية إلى 30 إردبا للفدان، فى حين أن متوسط الإنتاجية والإنتاج الفعلى يؤكد أنه من الممكن زيادة الإنتاجية والإنتاج الفعلى من القمح فى مصر وبعد سلسلة من الدراسات التى أجريت بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، والتى أثبتت أن الحملات القومية التى تم إيقافها كانت ذات مخرجات جيدة وأدت بصورة مباشرة لزياد إنتاج مصر من الغذاء.

يذكر أن مصر تعانى نقصا حاد فى الغذاء، حيث تقدر الفجوة الغذائية فى القمح بـ47% وفى الزيوت 90% وأدت نتائج البحث العلمى الزراعى إلى تطوير أصناف جديدة من القمح وطرق زراعتها، وأدت بالفعل إلى زيادة الإنتاجية فى الحقول التجريبية للفدان إلى 30 إردبا للفدان الواحد، فى حين أن متوسط الإنتاجية على مستوى الجمهورية 18 إردبا حاليا للفدان، وهو فارق كبير بين القدرة الإنتاجية والإنتاج الفعلى يؤكد زيادة إنتاجية القمح فى مصر بالاعتماد بالبحث العلمى.

 

خامسا:- ارتفاع سعر الارز الخام الي 3400 جنيه للطن

شهدت سلعة الأرز ارتفاعاً شديداً فى الأسعار مع غياب تام للمعروض فى الأسواق وصل ارتفاع سعر الأرز الأبيض إلى 600 جنيه فى الطن ليصل إلى 3400 جنيه بعد أن كان بـ2800 جنيه فى الطن، كما وصل سعر الأرز الشعير إلى 2350 جنيهاً بعد أن كان بـ2000 جنيه.

وعلل رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، ما يحدث إلى تعنت منتجى الأرز من الفلاحين لخروج إنتاجهم إلى الأسواق وتخزينة لتحقيق أعلى معدلات للأرباح، خاصة بعد انعقاد هيئة السلع التموينية للمناقصة الأخيرة والمستمرة على مدار 3 شهور وتبلغ قيمتها 258 ألف طن، وتم توريد أول شهر منها، والمتبقى منها شهران للتوريد، إلا أن شركات المضارب والتجار لم يجدوا أى إنتاج لتوريد الكميات المتبقية.

وأضاف شحاتة، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن الشعبة عقدت اجتماع عاجل وقامت برفع مذكرة إلى الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى بضرورة مد فترة توريد المناقصة لمدة 15 يوماً لكل شهر من الشهرين المتبقيين من التوريد على شركات المضارب لتوجههم إلى استيراد الأرز من الخارج وتوريد الكميات للسلع التموينية، وذلك لأن ميعاد انتهاء التوريد وفقاً للمناقصة 5 يناير القادم إلى أن التعاقد حالياً على الأرز يدخل إلى مصر 15 يناير القادم.

واستنكر شحاتة ما يحدث فى سوق الأرز فى ظل إنتاج مصر ما يقرب من 6.5 مليون طن سنوياً من الأرز الشعير، وفقاً لإحصاءات وزارة الزراعة، ثم يستغل الحاكمين للسلعة من المنتجين “الفلاحين” التحكم فى الأسواق.

وأضاف، أنه عرض على وزير الزراعة استيراد الشعير بدلاً من الأرز الأبيض، إلا أنه رفض، وعلل المسئولين أن الوقت حالياً لن يسمح فى دراسة هذا القرار فى ظل انشغال الحكومة الحالية بالاضطرابات التى تحدث فى القضايا المختلفة.

وشدد على ضرورة تدخل الحكومة لإنقاذ ما يحدث فى الأسواق، إضافة إلى منع تهريب الأرز والمستمر منذ ثورة 25 يناير عبر الحدود المصرية إلى كل دول العالم بما فى ذلك من تأثير على كفاية السوق المحلى من استهلاكة لسلعة الأرز ونقص المعروض فى الأسواق.

من جانبه، قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، إن أسعار الأرز ارتفعت للمستهلك النهائى فى الأسواق ليصل سعر الأرز السايب من 2.75 جنيه إلى 3.5 جنيه، كما ارتفع سعر الأرز المعبأ إلى 5.5 جنيه بعد أن كان 3.5 جنيه.

وأشار عصفور إلى أن هناك غياب فى الكميات المعروضة فى الأسواق بعد السحب الذى شهده الأرز فى عيد الأضحى.

وفى سياق متصل، قال رفعت بصيلة عضو شعبة الأرز، رئيس شركة الأميرة للتصدير والاستيراد، أن أكثر من 75 شركة من شركات مضارب الأرز عقدت اجتماعاً موسعاً فى المحلى الكبرى لرفع مذكرة إلى الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى والدكتور نعمانى نصر نعمانى للمطالبة بالحد من تهريب الأرز.

وأضاف بصيلة، أن المذكرة تضمنت المطالبة بوقف تصدير كسر الأرز، حيث إن الكونتنرات المصدرة كل 15 يوماً عبر الموانئ تملى بالأرز الأبيض ثم يتم وضع كميات طفيفة لتغطيته من الكسر ولم يتم كشفها فى الموانئ، مشيراً إلى إن الأرز يتم تهريبه إلى جميع دول العالم إلى ليبيا والسعودية وسوريا وقطر وغيرها مما يشكل خطورة على محصول الأرز فى مصر.

كما أشار إلى مطالبة الوزير تأجيل المناقصة الحالية لفترة لا تقل عن 4 شهور وعقد مناقصة جديدة بسعر جديد من الأرز المستورد وترك الأرز المحلى تماماً وضرب الفلاحين والمخزنين للأرز فى الكميات لديهم واستخدام المستورد، ومن المقرر أن تستمر شركات المضارب فى اعتصام اليوم الثلاثاء أمام مكتب وزير التضامن لحين الإعلان عن حلول جديدة.

سادسا:- وزارة الزراعة : تنتهى من وضع برنامج تطوير الرى

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنها على وشك الانتهاء من وضع برنامج متكامل لتطوير الرى الحقلى كهدف قومى يعمل على توفير المياه، ويعمل على زيادة الإنتاج، بالإضافة إلى برنامج موازٍ لتدريب الكوادر البشرية التى ستعمل على تنفيذ وصيانة هذه النظم الجديدة مثل، المرشد الزراعى للرى الحقلى، ودعم روابط المياه، وسيكون هناك تعاون تام مع وزارة الرى وجميع الهيئات الحكومية والعلمية المعنية بهذا الأمر.

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن، رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن هناك أبحاثا تجرى حاليا من قبل الباحثين للتوصل إلى أعلى تطوير فى اهتمام الرى الحقلى، بالإضافة إلى برنامج موازٍ لتدريب الكوادر البشرية التى ستعمل على تنفيذ وصيانة هذه النظم الجديدة مثل، المرشد الزراعى للرى الحقلى، ودعم روابط المياه.

وأشار رئيس البحوث الزراعية إلى انعقاد اجتماع فى المغرب اليوم مع ممثلين من جميع الجهات، يهدف إلى تبادل الخبرات المشتركة ووضع المعايير القياسية الثابتة لتشغيل نظم الرى المختلفة، وتقليل تكلفة ضخ المياه سواء من الترع أو الآبار، وكذا تقليل تكاليف إنشاء شبكات الرى الحديث.

سابعا:- الحجر الزراعى يدعو أعضاء لجنة أزمة “الإى كولاى” لوضع جدول زمنى لتنفيذ اشتراطات “الأوروبى”

دعا الدكتور على سليمان، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أعضاء لجنة أزمة الإى كولاى، المتمثلة فى وزارات الصحة والزراعة والتجارة والصناعة والخارجية، للاجتماع غدا لوضع جدول زمنى محدد لتنفيذ اشتراطات الاتحاد الأوربى على الصادرات الزراعية المصرية لإصدار قرار نهائى لرفع الحظر عن باقى الصادرات المصرية للاتحاد الأوربى.

وقال سليمان فى تصريحات صحفية اليوم، لابد من وضع خطة زمنية واضحة يتم إلزام الشركات والمزارع الراغبة فى التصدير للإتحاد الأوربى، بما ينطبق مع اشتراطات الاتحاد الأوربى الممثلة فى الرى بمياه سليمة واستخدام الأسمدة والمبيدات فى حدود آمنة وحصول المنتج النهائى قبل تصديره على شهادة اعتماد من إحدى الشركات المعتمدة للفحص والمراقبة من وزارة الزراعة والاتحاد الأوربى.

وأضاف رئيس الحجر الزراعى أن الاتحاد الأوروبى سيؤخر إصدار قرار نهائى فيما يخص المنتجات الزراعية انتظارا لإرسال مصر الخطة الزمنية التى سيتم الاتفاق عليها غدا للتنفيذ لإصدار قرار واحد متضمنا كافة البنود التى تم التفاوض عليها لضمان تصدير الحاصلات الزراعية فى الفترة القادمة بدون أى معوقات.

وأوضح سليمان، أن القرار الخاص بموافقة الإتحاد الأوربي, على استئناف تصدير البقوليات المصرية سيصل غدا الثلاثاء وسيتم عرضه على اللجنة وإرساله لكافة الجهات المعنية بمتابعة أزمة الإى كولاى.

 

 


المصدر: الخيرات الزراعية www.zr3a.com
Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 460 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2011 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

636,655