بادر، قدم خيرك ... وانفع غيرك

معا نتطوع ... معا نحدث الفرق

مقالات

edit

اليوم العالمي للتطوع

اليوم العالمي للتطوع أو ما يُعرف باسم اليوم الدولي للمتطوعين هو احتفالية سنوية كبيرة، تصادف يوم الخامس من ديسمبر من كلِّ عام ميلادي، حيث يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للتطوع في الخامس من ديسمبر من كلِّ عام منذ أن أعلنت الأمم المتحدة هذا التاريخ يومًا عالميًا للتطوع في عام 1985م، ويهدف هذا اليوم إلى شكر جميع المتطوعين على جهودهم المبذولة دون مقابل، إضافة إلى رفع مستوى الوعي عند الناس من أجل زيادة مساهمتهم في بناء المجتمع، وجدير بالذكر إنَّ اليوم العالمي للتطوع تنظمه مجموعة من الشركات والمنظمات غير الحكومية، مثل: “منظمة الصليب الأحمر الدولية، منظمة الكشافة وغيرها من المنظمات، كما أنَّ هذا الحدث العالمي يحظى بدعم كبير من منظمة الأمم المتحدة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2020 بواسطة KHALIDQUZLI

١-  تدعيم الانتماء بين أفراد المجتمع وقيادته·· ومساعدة المؤسسات المجتمعية وتقديم الخير للآخرين 

·· وإن المتطوعين هم أكثر الفئات إحساسا بالمشكلات التي يعاني منها المجتمع·· وإن التطوع  يعمل على تدعيم الثقة بين المواطن والقادة·

٢- أما أبرز وأهم الدوافع التي تدعوك إلى العمل التطوعي فمنها: رد الجميل للمجتمع في مقابل ما يقدمه للمواطن، والإحساس بالمسؤولية والواجب العام تجاه الوطن، والدافع الإيماني للحصول على الثواب الأخروي، والرغبة في مساعدة الآخرين وخلق التأثير الإيجابي في العالم، والحصول على الخبرة العملية وتعلم مهارات جديدة·· والشعور بالأهمية والإحساس بالذات.

 

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2020 بواسطة KHALIDQUZLI

                   

١-اكتساب خبرات جديدة:عندما يبدأ الشخص بالعمل التطوعي يبدأ ببذل المجهود بشكلٍ تلقائي لإنجاح وإتقان المشروع الذي يعمل به، وبالتالي يكتسب خبرات مختلفة ومتعددة في عدة مجالات، وتكون هذه الخبرات عملية ومهمة للشخص في حياته اليومية.

٢-تعلم مهارات جديدة: إن طموح الأشخاص الناجحين هو اكتساب مهارات جديدة تخوّلهم وتؤهلهم للدخول إلى الحياة العملية لإنجاز الأعمال التطوعية، والتي تتطلب منهم تنظيم الوقت، والتخطيط الجيد، ومعرفة كيفية إدارة الأعمال، وتحديد الأهداف.

٣-سغل اوقات الفراغ بنا هو مفيد : إنّ التطوع بحد ذاته يساعد على استغلال أوقات الفراغ المتاحة لدى الشخص، والتخلص من الروتين الممل في حياته، وملء الفراغ العاطفي أو النفسي الذي لديه، وبالتالي يبدأ بالقراءة والاطلاع على أمور ومجالات جديدة لم يتطرق لها من قبل.

٤-تعلم العمل ضمن فريق: إنّ الأعمال التطوعية تنفذ في أغلب الأوقات في خطة جماعية تتضمن مجموعة من الأشخاص المختلفين، ومن جميع الأعمار، لذلك فهي تتيح الفرصة للشخص العمل ضمن فريق متكامل، وتجعله قادراً على التعامل مع مجموعة من الأشخاص المختلفين.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2020 بواسطة KHALIDQUZLI

تتنوَّع المجالات الخاصّة بالعمل التطوُّعي، حيث إنّها تتمثّل بما يأتي: المجال التعليمي والتربوي: حيث يتضمّن الاهتمام بعدّة أمور، مثل: التعليم المنزليّ، ومحو الأمّية، وبرامج الصعوبات الخاصّة بعمليّة التعلُّم، وغيرها من الأمور.

المجال الصحّي: حيث يشمل هذا المجال عدّة نواحٍ، كالإرشاد الصحّي، والنفسيّ، والعناية الصحّية، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصّة، وخدمة المرضى، وغيرها.

المجال الاجتماعيّ: حيث يهتمّ هذا المجال بعدّة أمور، من أبرزها: رعاية كلٍّ من المرأة، والأطفال، والأحداث، وكبار السنّ، والأيتام، بالإضافة إلى مكافحة التدخين، والإرشاد الأسريّ، وإعادة التأهيل لمُدمني المخدِّرات، ومساعدة الأُسَر الفقيرة، والمُشرَّدين، وغيرها. مجال الدفاع المدنيّ: وهو مجال يشمل عدّة أمور، من بينها: المساعدة أثناء الكوارث الطبيعيّة، وفي أعمال الإغاثة، وفي الإسعاف، وغيرها من النواحي الأخرى.

المجال البيئيّ: حيث يُعنى هذا المجال بالمحافظة على الغابات، والمتنزَّهات، والشواطئ، ومكافحة التلوُّث، والتصحُّر، وغيرها .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2020 بواسطة KHALIDQUZLI

يُعبّر العمل التطوعي عن إحساس عالٍ بالمسؤولية من الأفراد تجاه محيطهم الاجتماعي وتجاه الإنسانية بشكلٍ عام، و هو يدلل على المقدار الذي يمكن للإنسان أن يحدثه من أثر إيجابي في حياة الآخرين، من دون انتظار أي مقابل مادي أو معنوي من عمله، ولعل التطوع من أقدم الأفعال الإنسانية التي تعبر عن تعاطف الإنسان مع أخيه الإنسان، وعن قدرة المجتمعات على ابتكار أساليب المساعدة لمن يحتاج إليها. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2019 بواسطة KHALIDQUZLI


 زياة دار المسنين في المدينة، والقيام بالعديد من الفعاليات المناسبة التي من شأنها أنّ تساعد على إدخال البهجة على قلوب الكبار في السن، وجمع الأموال لتقديم العون لهم فيما يحتاجونه، من حيث المأكل، والملبس، ووسائل التدفئة والتبريد وغيرها، أو دعوتهم للخروج في رحلة ترفيهيّة إلى مكان قريب ومناسب.
 تنظيف الشوارع من القمامة، وتوزيع الحاويات بطريقة مناسبة، والعمل على تجديد طلائها، وتنظيفها جيداً، وإعادة طلاء الأرصفة.
 زرع الأشجار في الشوارع العامة، وتزيين المدينة والتحسين من مظهرها.
 إصالح التالف من الإضاءات العامة في الشوارع، أو مساعدة البلديات على القيام بذلك.
 زيارة المرضى في المستشفيات المختلفة سواء العامّة أو الخاصّة، وتحديداً أقسام الأطفال ومرضى السرطان من كافّة الحالات والأعمار، وتقديم الهدايا لهم، وبذل أقصى الجهود من أجل إدخال البهجة إلى قلوبهم.
 إقامة الحفلات الترفيهيّة في مدارس الأطفال، وارتداء ملابس المهرجين، وتقديم الحلوى البسيطة لإسعاد الطلاب.
تنظيف المساجد وترميمها، والحرص على تنظيف كافّة المرافق فيها، وخاصّة دورات المياه.
 كفالة الأيتام وخاصّة فيما يتعلّق التعليم المدرسي والجامعي.
تقديم الوجبات المختلفة للفقراء، وخاصّة في شهر رمضان المبارك، مع مشاركتهم الإفطار.
جمع الملابس الصالحة للاستخدام من الأشخاص، وتوزيعها على المحتاجين، وخاصّة قبل افتتاح المدارس.
توزيع الحقائب المدرسيّة والقرطاسيّة على الطلاب المحتاجين.
 مساعدة المغتربين في التعرّف على البلاد.
 تقديم المال للنساء الأرامل.
 التبرّع في الدم في المستشفيات العامة والعيادات الخاصة.
 إعطاء دورات تدريبيّة مجانية للطلاب وخاصّة في المراحل التعليميّة التأسيسيّة الأولى.
 إعطاء الندوات والدورات التدريبية التي تنشر الوعي حول الوقاية من المخاطر المختلفة.
 التبرّع بالأثاث عند الرغبة بتجديده، على أنّ يكون صالحاً وفي حالة مناسبة للاستخدام. مساعدة اللاجئين وتقديم الخدمات الطبيّة لهم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2017 بواسطة KHALIDQUZLI


 إن استطعت ألا يسبقك إلى الله أحد فافعل.
فالمسابقة إلى الخيرات خلق لا يتصف به إلا المؤمن الصادق , والمسارعة إلى أعمال البر طبع لا يتخلق عليه إلا من وهبه الله تعالى رجاحة في العقل وانشراحا في الصدر وسلامة في القلب .
والتسابق في الخير له فوائد عظيمة وثمرات يانعات مباركات ,فمن ثماره أنه
- دليل على حسن الإيمان وصدق اليقين :
فلقد وصف الله المؤمنين الخالصين بأنهم هم الذين يسارعون في الخيرات طلبا للصلاح والفلاح , قال تعالى : (لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ.
فالمؤمن الحق هو من يبادر إلى الخير وهو قادر عليه .
فالمبادرة إلى الخير دليل على يقين المؤمن بربه واعتقاده بأن هناك حساباً يوم القيامة , قال تعالى : "( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ)
كما أنه دليل على يقينه بأن الرزق بيد الله وحده , وأن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده :  مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ .
وفعل الخيرات في ديننا له سبله المتنوعة وطرقه المتشعبة فلا يتوقف عند الزكوات والصدقات , بل يتعداها إ‘لى كل قول حسن وكل فعل طيب .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 407 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2017 بواسطة KHALIDQUZLI


ما هو العمل التطوعي؟

 العمل الطوعي هو عمل حر نقوم به بكامل رغبتنا ومن غير إكراه، وذلك لتطوير أنفسنا وتطوير مجتمعاتنا.
فالعمل التطوعي هو ذلك الجهد أو الوقت أو المال الذي يبذله الإنسان بصفة اختيارية في خدمة مجتمعه دون انتظار عائد مادي والهدف منه هو تطوير المجتمع بصورة فردية أو جماعية، ويقوم على الرغبة والدافع الذاتي.
وهو لا يقتصر فقط على المساعدات المادية، بل يتعدى الأمر إلى أبعد من ذلك من الأمور الاجتماعية التي تهم الإنسان بصورة عامة، كالحفاظ على البيئة والاهتمام بالثقافة والتعليم والصحة وغيرها

التطوع هو الترجمة السلوكية لمعاني المروءة والشهامة والإيثار، والممارسة الفعلية لأعمال الخير، كما أنه وسيلة من وسائل بناء الفرد والمجتمع، فعندما يمد إنسانٌ يداً حانية إلى أخيه الإنسان، أو يخدم وطنه ومجتمعه فهو لا يرجو من ذلك عائداً مادياً ولا نفعاً تجارياً، تلك المشاركة الوجدانية الراقية التي تسمو فوق المنافع الدنيوية، هي سمة إنسانية عامة، ومشترك بشري لا يخلو منه مجتمع مها كان دينه الذي يدين به .

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2017 بواسطة KHALIDQUZLI



قال تعالى : (ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم)

1. العمل التطوعي رسالة سامية

2. ساهم في التطوع .. لتعمق انتماءك للوطن وتخدم أهدافه السامية

3. أهتم بأن تتطوع... من أجل مجتمعك فقد قدم لك الكثير

4. مجتمع بدون تطوع مجتمع بلا حضارة

5. التطوع.. فرصتنا لتطوير المستقبل

6. التطوع.. سلوك حضاري لابد من انتهاجه

7. معا نتطوع..معا نبني حضارة أمة

8. التطوع..خلق لروح الجماعة والتضامن في المجتمع

9. التطوع..يعني التكافل والتعاون والمشاركة والعطاء والثقة والتضحية والإيثار

10. التطوع ..تنمية للإبداع وروح للتجديد

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2017 بواسطة KHALIDQUZLI

خالد عبدالفتاح قزلي

KHALIDQUZLI
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,975