سان فرانسيسكو ـــ رويترز:

أفاد تقرير صدر أخيرا بأن نظام تشغيل أندرويد من ''جوجل'' سيصبح ثاني أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة شعبية في العالم هذا العام متفوقا على برمجيات منافسة من ''مايكروسوفت'' و''ريسيرش إن موشن'' و''أبل''. ووفقا لمؤسسة الأبحاث جارتنر سيمثل ''أندرويد'' نحو 30 في المائة من إجمالي مبيعات نظم التشغيل للهواتف المحمولة بحلول 2014 ليصبح في وضع يسمح له بالمنافسة مع نظام تشغيل ''سمبيان'' الذي تنتجه نوكيا والذي يحتل قمة نظم تشغيل الهواتف المحمولة منذ عدة سنوات.

وتتوقع جارتنر أن تبلغ حصة ''سمبيان'' 30.2 في المائة من السوق العالمية في 2014 مقارنة بـ 29.6 في المائة لـ ''أندرويد''. وقالت المؤسسة إنها تتوقع أن يتعزز نمو ''أندرويد'' بفضل طرح مجموعة من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ذي التكلفة الأقل في النصف الثاني من 2010 مما سيمكنه من الاستحواذ على المرتبة الثانية عالميا قبل عامين من الموعد الذي توقعته المؤسسة في السابق.

وأصبحت سوق برمجيات الهواتف المحمولة مجالا رئيسيا للتنافس بين شركات التكنولوجيا إذ يتزايد عدد المستهلكين الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة للدخول على الإنترنت والاستماع إلى الموسيقى الرقمية وممارسة ألعاب الفيديو. ويعد التحول إلى الهواتف المحمولة هدفا رئيسيا لشركة جوجل صاحبة أكبر محرك للبحث على الإنترنت في العالم وذلك في إطار سعيها للحفاظ على تنمية أنشطة الإعلان على الإنترنت والبالغ حجمها 24 مليار دولار تقريبا.

وحققت منصة برمجيات أندرويد التي تقدمها جوجل بالمجان لشركات صناعة الهواتف المحمولة نموا كبيرا منذ طرحها في السوق قبل عامين. وقال إريك شميدت الرئيس التنفيذي لجوجل في الآونة الأخيرة إنه يجري بيع أكثر من 200 ألف هاتف محمول يعمل بنظام أندرويد يوميا من إنتاج شركات مثل ''موتورولا'' و''إتش تي سي'' و''سامسونج إلكترونيكس''.

وذكر تقرير لمؤسسة ''إن بي دي'' للأبحاث الشهر الماضي أن ''أندرويد'' أصبح نظام التشغيل الأول للهواتف الذكية في الولايات المتحدة في الربع الثاني من العام. واحتفظ نظام التشغيل سمبيان من إنتاج ''نوكيا'' بالمركز الأول عالميا بفضل الانتشار الواسع لأجهزة ''نوكيا''. لكن الشركة تجد صعوبة في طرح هاتف ذكي عالي الإمكانات ينافس هواتف مثل آي فون الذي تنتجه ''أبل'' أو الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

المصدر: مجلة الإقتصادية الإليكترونية http://www.aleqt.com/2010/09/13/article_441285.html
Intilaaqah

المترجم/ أحمد سعد

  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 578 مشاهدة

ساحة النقاش

مترجم/ أحمد سعد

Intilaaqah
نعدك بتقديم الأفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

373,248