ان البرمجيات لا تقتصر علي اللغات ولكن تعتمد علي نظم التشغيل والبرامج التطبيقية (البرلمج الجاهزة ) وعلي المترجمات .

  1. لغات الكمبيوتر        Programming languages                   ويمكن تقسيمها الي 3 اقسام وهي :
  • لغات المستوي المنخفض    Low level Languages                  وهي مرتبطة ارتباط وثيق بدوائر وقطع الكمبيوتر وتسمى ايضا بلغة الآلة   Machine Languages  وهذه اللغات صعبة التعلم والمرونة لانها تتكون من مجموعة رموز واشكال يصعب فهمها  وتعتمد في اللغة علي رقمي صفر وواحد فقط .
  • لغات المستوي العالي      High Level Languages                  وهي تتميز بسهولة تعلمها وبقدرتها علي حل المشاكل الكبيرة ومن هذه اللغات   لغة البيسك ( وهي لغة سهلة التعلم وكل ميكروكمبيوتر يأتى ومعه نسخة منها بل وان الكمبيوتر الشخصي يضع لغة البيسك في ذاكرته الثابتة ROM  ولكن هي لغة ليست قوية لبناء البرامج الكبيرة ذات المتطلبات الخاصة )        وهناك ايضا لغة الكوبول ( وهي تتميز بقدرتها علي السيطرة علي الملفات بأنواعها ويؤخذ في الاعتباار حاجتها لكتابة الكثير من الكلمات لتأدية غرض يمكن أن يأخذ احرف أقل إذا استعملت لغة أخري لتأديته ).        باسكال ( وهي لتعليم اساليب وأصول البرمجة بصفة عامة والبرمجة المنظمة بصفة خاصة . بلإضافة الي ان السطور تكتب بطريقة منظمة تسمح بمتابعة البرنامج وسرعة فهمه ).  لغة سي    ( وهي تتميز بالعديد من المميزات والتى تجمع بين لغات عالية المستوي وهي سهولة الإستخدام وامكانية استخدامها علي أي كمبيوتر وبين مميزات لغات منخفضة المستوي وهي سرعة وصغر الحجم والاستفادة من الخصائص الداخلية للكمبيوتر والسيطرة علي أصغر وحداته البنائية وهذه اللغة من اللغات متوسطة المستوي وهي قادرة علي استنذاف كل جرام من إمكانيات الكمبيوتر                  وهناك ايضا لغة تسمى الفيجول بيسيك وهي من اسهل لغات البرمجة والتى يسهل تعلمها .
  • لغات المستوي العالي جدا ولغات الجيل الرابع                          Very High-Level Languages and 4 Gls.                   وهذا النوع من اللغات انه يمكنه حل مشكلات كبيرة بعدد بسيط من التعليمات وهي يطلق عليها أيضا لغات الجيل الرابع حيث أن لغة الآلة تمثل الجيل الأول ولغة التجميع الجيل الثانى . واللغات عالية المستوي تسمى الجيل الثالث  وقد اشتهرت لغات الجيل الرابع بصفة خاصة في مجال قواعد البيانات وانتجتها شركات تعمل في هذا المجال .         
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 235 مشاهدة

ساحة النقاش

رشا احمد الجندي

Horas70
هذا الموقع لتعلم اشياء كثيرة عن جهاز الحاسب الآلي والهام جدا في حياتنا وهو يتعرف بالتدريج الي كل ما يحتاجه مستخدم الحاسب الألي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,004