فوائد الشاي الأخضر



الشاي الأخضر يعالج سرطان الدم اللمفاوي

توصل باحثون إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات أساسية بالإمكان استخدامها كعلاج للمصابين بسرطان الدم اللمفاوي المزمن.

وذكر موقع "هلث داي نيوز" أن الباحثين في مايو كلينك بدأوا الآن المرحلة الثانية من الاختبارات على مرضى مصابين بالمرض لمعرفة الدور الذي تلعبه مركبات "إيبيجالوكاتيشين جالات" في مكافحة هذا النوع من السرطان.

وأشار الدكتور تيت شانافيلت الذي أعد الدراسة، وهو اختصاصي في أمراض الدم في مايو كلينك، إلى أن الفوائد التي رأيناها عند معظم المرضى المصابين بسرطان الدم اللمفاوي الذين استخدموا هذه المركبات تؤكد آن نشاطها كان معتدلاً وقد تساعد على استقرار هذا النوع من اللوكيميا.

وشملت الدراسة 42 مريضاً يعانون من سرطان الدم اللمفاوي فتبين أن حوالي الثلث انخفض لديهم عدد الخلايا السرطانية بعد علاجهم بمستخلصات "إيبيجالوكاتيشين جالات"، ومن المقرر أن يعرض تيت وفريق البحث نتائج الدراسة على المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لطب الأورام في شيكاجو.

وتدعم نتائج هذه الدراسة بحثاً علمياً أجري قبل نحو 8 سنوات أظهر الدور الذي تلعبه مركبات "إيبيجالوكاتيشين جالات" في مكافحة سرطان الدم اللمفاوي المزمن، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها من حيث التركيز على هذه المركبات في الشفاء من هذا النوع السرطاني.


الشاي الأخضر يحمي من هشاشة العظام

أكد بحث جديد أن تناول الشاي الأخضر يحمي من هشاشة العظام.

وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة هونج كونج، إلى أن تناول الشاي الأخضر يساعد على التخفيف من نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

وقد أظهر هذا البحث بأن وجود بعض المكونات في الشاي الأخضر تؤدي إلى تحفيز بعض الأنزيمات المسئولة عن نمو العظام، طبقاً لما ورد بجريدة "الرياض السعودية"، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المواد تؤدي إلى زيادة ترسب الكالسيوم في العظام وبالتالي إلى زيادة قوتها.

وأكدت الدراسة أن هذه المواد الموجودة في الشاي الأخضر لها فعالية مضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا المكونة للعظام، وبالتالي تؤدي إلى تحسين وظائفها.


الشاي الأخضر يكافح تليف الكبد

أكدت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأخضر يوفر حماية آمنة وفعالة ضد مرض التليف الكبدي، حيث يحمي خلايا الكبد ويقلل من ترسب ألياف الكولاجين بها.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق علمي بجامعة كوريا، إلى أن مادة الـ"جي تي" الموجودة في الشاي الأخضر تمنع تدهور الأنسجة وتساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي "LDL" والذي يعرف بالكوليسترول السيئ، بجانب أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأوضحت الدراسة أن الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، مشيرة إلى أن أحد أقوى هذه المركبات هو "EGCG " الذي يعمل على الوقاية من أشعة الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية، كما يحمي عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس الضارة.


الشاي الأخضر يقي من سرطان الدم

توصل باحثون يابانيون إلى أن تناول خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يخفض خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الدم.

وأشار الدكتور تورو ناجانوما في جامعة توهوكو اليابانية، إلى أن الشاي الأخضر يؤثر بشكل إيجابي على بعض أنواع السرطان، وذلك بعد الاطلاع على العادات الصحية للمشاركين في الدراسة ونظام تغذيتهم.

وأكد الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الدم تراجع إلى 42 % عند الذين شربوا خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً أو أكثر مقارنة بنظرائهم الذين شربوا كوباً أو أقل من ذلك للفترة ذاتها، فيما انخفض خطر الإصابة بسرطان الجهاز الليمفاوي بنسبة 48%.


الشاي الأخضر يحافظ على مخ الإنسان

أكدت دراسة حديثة أن شرب فنجان من الشاي مفيد للمخ حيث يبطيء من تدهور الخلايا ويحافظ علي حدة العقل.

وأضافت الدراسة التي استمرت أربعة أعوام من قبل علماء في سنغافورة، أن أي نوع من الشاي سيكون مفيداً، كما أن الشاي رخيص الثمن وغير ضار ويتم استخدامه علي نطاق واسع.

وكشف علماء الجامعة أن "الكاتشين" وهي مادة طبيعية موجودة في الشاي تحمي خلايا المخ من تراكم البروتين المدمر علي مدار السنين مما يحافظ علي احتفاظ المخ بقدراته.

وأكد العلماء أن مادة الكافيين في الشاي مختلفة عن تلك في القهوة، حيث إنها تحتوي علي مادة "ثيانين" البروتين الطبيعية والتي تواجه الآثار الجانبية الطبيعية لمادة الكافايين مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد.


الشاي الأخضر بدون سكر يحمي الأسنان

أكد باحثون يابانيون أن تناول الشاى الأخضر يومياً يحمي الأسنان شرط عدم إضافة السكر إليه.

وأشار الباحث الفريدو موربيا من جامعة كولومبيا فى نيويورك، وفقاً لصحيفة "المصري اليوم" الثلاثاء، إلى أن الجزئيات المضادة للميكروبات، التي تسمى مضادات الأكسدة موجودة فى الشاى الأخضر بكميات أقل من الشاى الأسود، مما يرفع من فوائده.

وأكد موربيا من جامعة كولومبيا فى نيويورك أن الشاى الأخضر يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، من شأنها أن تفيد الأسنان إذا كان بدون سكر.

وخلص الباحثون بقيادة الدكتور ياسوشى كوياما من كلية الطب بجامعة توهوكو خلال الدراسة التي أجريت على أكثر من 25 ألف متطوع من الجنسين تتراوح أعمارهم بين40 و64 عاماً، إلى أن التحلية قد تبطل مفعول الشاى الأخضر وكذلك القهوة.

الشاي الأخضر يحرق الدهون في الجسم

أفادت دراسة طبية أسترالية بأن المداومة على تناول الشاي الأخضر يساهم في حرق الدهون وتخسيس الجسم.

وكشف الباحثون الأستراليون أن شرب 3 أكواب من الشاي الأخضر كل يوم يساعد على جعل الجسم رشيقاً حتى لو قام الشخص بتناول الوجبات السريعة، وأكد الباحثون أن شاي النعناع وبذور العنب وأوراق الزيتون يمكنه أيضاً خفض ضغط الدم.

ودرس الباحث ليندسى براون من جامعة كوينزلاند بأستراليا تأثير الشاي على الصحة عن طريق إعطاء الحيوانات التي أجريت عليهم الدراسة أغذيه غنية بالدهون والسكريات حتى زاد وزنهم وارتفع ضغط الدم لديهم في ثمانية أسابيع، إلا أنه بعد إضافة الشاي الأخضر إلى غذائهم عاد ضغط الدم إلى الوضع الطبيعي، كما انخفض معدل وزنهم.

<!-- / message --><!-- وحدة روابط جوجول اسفل المشاركة--><!-- <mce:script type="text/javascript"><! google_ad_client = "pub-5880737473233953"; /* underwords */ google_ad_slot = "8240283247"; google_ad_width = 468; google_ad_height = 15; //--><!-- // -->

-->

<!-- وحدة روابط جوجول اسفل المشاركة--><!-- هاك من مواضيعي -->
المصدر: تامر السبكي, منتدي تطوير التعليم المصري
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 724 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة، كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية، وقد تم إضاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

662,005