الأمن والسلامة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

<!--<!--<!--<!--

المهارات الامنية لرجل الامن

غاية المهارات الامنية واهدافها فتتمثل فى السعى لرفع مستوى الاداء اللامنى واهم اهداف المهارات الامنية ما يلى :

زيادة درجة الفاعلية الامنية ذلك بالإرتقاء بالأداء الامنى والبعد عن الممارسة النمطية اليومية

2ـ تسهم المهارات الامنية فى تحقيق السبق الامنى لرجل الامن لتوقفه بتفعيلها فى حلبة الصراع الذى يخوضه مع الجريمة والمجرمين .

3ـ تؤدى المهارات الامنية الدور الاساسى فى تحقيق التوازن المنشودبين بين العلم الذى يحدد الإطار الطبيعى لكافة ما يتحصل عليه رجل الامن من معارف نتيجة ما يقوم به من دراسات وبين العمل والتطبيق اللذان يحددان المجال الطبيعى لظروف ممارسته اليومية لمهام عمله الامنى .

4ـ تساعد المهارات الامنية لرجل الامن فى حسن القيام بدورة فى توقع الجريمة او الاحداث الامنية وكذلك التنبؤ الدقيق فى الوقت المناسب .

القواعد الامنية

يقصد بالقواعد الامنية مجموعة من القواعد التى اثبت الممارسة ضرورة الألتزام بها لضمان عدم وقوع اعتداء على الهدف المحمى وعدم تمكين المعتدى من الوصول اليه او من الحصول على اى فرصة تساعدة بأى صورة على التخطيط للنيل من الهدف المحمى او تحقيق ذلك عمليا وحيث ان هذه القواعد قد جاءت نتيجة ممارسات وقد اثبت صحة التجارب والخبرات الانسانية فهى ملزمة لكل من يعمل فى مجال العمليات الامنية بغض النظر على موقعة رغم ان بعضها يزداد اقترانه بفئات معينة من العاملين فى مجال العمليات الامنية اكثر من غيرهم .

وفيما يلى استعراض لبعض هذه القواعد

قاعدة كن كاشفا غير مكشوف

ويقصد بذلك ان كل من له دور فى مجال العمليات قدرة على كشف الخصم مع عدم قدرة الخصم على كشفه ويقصد بالكشف هو القدرة على الوصول الى المعلومات المتعلقة بالطرف الاخر وهنا يمكن ايضاح هذه القاعدة بان يتخذ رجل الامن اى موضوع ماديا او معنويا ليكون قادرا على الاطلاع على المعلومات والحقائق المتعلقة بالاخرين ( الخصم ) وبالمقابل لا يستطيع الاخرون كشفه او مشاهدته او الاطلاع على المعلومات او الحقائق المتعلقة به .

2ـ قاعدة المعرفة على قدر الحاجة

حيث لايجوز ان يتم الاطلاع على اى معلومات رسمية او غير رسمية تتعلق بالعملية الامنية او المجال الامن الامن ثمة حاجة لان يطلع عليهابحيث يكون مبرر إطلاعه عليها تنفيذ واجبات متعلقة بها او تنسيقه أثناء اداء عمله مع الغير استنادا الى المعلومات التى اعطيته اياها اما من لامغزى او لا جدوى او لامبرر لأن يصل الى المعلومةولن تخدم المعلومة  ان وصلته فى تحقيق اى غاية تقبل بها فلا يجوز إطلاعه عليه كائنا من كان .

3ـ قاعدة لا تثق إلا بنفسك

رغم ان الأمن الشخص رفيق إلا ان الثقة المطلقة يفترض عدم وجودها تجاه الاخرين

4ـ قاعدة الامن المطلق خرافة

إن الحديث عن عدم وجود  قاعدة الامن المطلق خرافةهى خرافة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة حيث ان لكل وسيلة حماية نقطة ضعف او اكثر اذا توصل اليها الخصم واستغلها نجح فى تحقيق اهدافه وفى ظل هذه الحقيقة هى الاعترافات باستحالة تحقيق الامن المطلق والاقتصار على السعى لتحقيق الهدف الاقصى الممكن من الحماية بمعنى تحقيق اقصى قدر ممكن من الاجراءات وفق الإمكانيات المتوفرة .

قاعدة لكل ما لم يحدث هناك دائما مرة اولى

إن ما لم يحدث من تهديد اوضرر او حادث ماس بالهدف المحمى يمكن ان يحدث وان لم يحدث فى الماضى فليس معنى ذلك ان لم  يحدث  لأنه لا يمكن ان يحدث وانمالانه لم يحاول احد ان يحدثه فى الماضى .

6ـ قاعدة تعدد الاطواق

وهذه القاعدة تستند الى حقيقة ان نشاط وطاقة الهجوم لدى الخصم قد تكون عالية فى البداية وان كل طوق يصادفه يستهلك من حماسه وطاقته فى ان واحد وبالتالى يحد من فاعليته فى إختراق الاطواق التالية او يوصله الى الشخص المستهدف وهو مجهد مما يسهل عملية ردعه او القبض عليه ويبرر تعدد هذه الاطواق أكثر فى حماية الاهداف الاكثر أهمية وحساسية وخطورة .

7ـ قاعدة تنويع الاطواق

حيث أن حماية اى هدف محمى يتم من خلال أطواق تنصب حوله وحيث ان لكل طوق طبيعته ومجال تعجيزه للخصم ومجالات ضعف كذلك فهنالك من الاطواق ما يتطلب مهارة فنيه معينه فى إخترافه وهو يستغل غياب المهارة عن الخصم واخر يمكن اختراقه بخفه الوزن ( كالتسلق) وثالث لا يمكن اختراقه الاباستخدام درجة عالية من القوة البدنية وهكذا فإننا إذا ما نصبنا طوقا او اطواقا من نوع واحد فإنه من المحتمل ان يمتلك الخصم المهارة لإختراقه اما اذا جعلنا ها متنوعة فإنه سيقف عاجزا عن إختراق إحداها .

اعدته للنشر / اية سيد ممدوح 

المصدر: ادارة الامن

ساحة النقاش

GAFRDsafety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,154