الأمن والسلامة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

<!--<!--<!--

                                                                           إدارة العمليات الامنية

مفهوم الإدارة عبارة عن مجموعة من الانشطة والعمليات التى تسعى إلى تحقيق الأهداف المرسومة للتنظيم بأعلى وكفاءة وذلك من خلال تشغيل مجموعة من الموارد المتاحة .

العوامل التى تؤثر على أمن المنشأت وكيفية ضمان حمايتها .

العوامل الطبيعية التى تؤثر على المنشأت هى الفيضانات والزلازل والعواصف وما ليس للبشر دخل فيها والعوامل البشرية هى السرقة والحريق والتخريب وتحريض العاملين فى المنشأت على المطالب التعجيزية يؤثر على المنشات وسرقة المعلومات والوثائق والتقارير أمور يجب الحيلولة دونها ويجب مراقبة العاملين المشكوك فى ولائهم داخل المنشأة لعدم تمكينهم من القيام بأى نشاط ضار .

الاخطار البشرية التى تتعرض لها النشأة  

السرقة :وهى جريمة شائعة الحدوث فى المنشأت والقصد فيها اثراء السارق عن طريق الحصول على شىء مملوك للمنشأة .

2ـ الحريق : من أكبر الأخطار التى تهدد المنشأة وعدم الإسراع فى السيطرة عليه قد يؤدى إلى تخريب المنشأة.

3ـ التخريب : هو أى فعل يعرقل او يمنع المنشأة من أداء اعمالها ويعتبر التخريب من أهم المشكلات التى تواجه القائمين على حماية المنشأة وهناك عدة وسائل للتخريب .

أـ التخريب الميكانيكى يحدث هذا النوع بواسطة أضافة مواد غريبة إلى الوسائل التى توضع فى الالات كالزيت والشحوم والوقود والمياه مما يؤدى إلى تلف الالات وبالتالى يتحتم ايقافها لإصلاح الطل وقج يحدث أيضا بواسطة تكسير اجزاء من الماكينات ذات الطابع الهام التى يصعب الحصول على بديل لها او يتأخر اكتشاف أعطالها إلى توقف او فساد الانتاج .

ب ـ التخريب باستخدام السموم ويلجأالمخرب لإستعمال السموم لاصابة المنشأة التى يعمل بها بأضرار يصعب او يستحيل اصلاحها بقصد تعطيلها عن الانتاج .

ج ـ التخريب بالحريق وهو اكثر الطرق التى يلجأاليها المخربون نظرا لسهولة اشعال الحرائق ولصعوبة ضبط الفاعل كما انه بمجرد ظهور الحريق يقصد إلى مكانه عدد كبير من الناس يتجمعون حول المكان الذى وقع به الحادث ويسهل على المخرب الاندماج وسطهم فتصعب معرفته ويتمكن من الهرب بسهولة قبل اكتشافه كما ان الحريق قد يأتى على جميع الادلة التى يحتمل ان ترشد الى الفاعل .

د ـ التخريب المعنوى يقصد التأثير الضار على معنويات العاملين بالمنشأة للتأثير على قدراتهم على الانتاج أو دفعهم إلى ارتكاب جريمة التخريب واهم وسائل التخريب المعنوى مايلأتى ـ نشر السخط واليأس بين العاملين

ـ إثارة الخلافات وتحريك العدوات بين فئات العاملين المختلفة

ـ إطلاق الاشاعات الهدامة

ـ حث العاملين على التقدم بمطالب تبدو فى ظاهرها كمطالب مشروعة لهم وهى فى الحقيقة تخفى ورائها دافعا خبيثا مثل المطالبة برفع الاجور او تحديد ساعات العمل او نظام الأجازات والمكافات وسوف نتحدث عن أهم طراز للمخربون وهما الموظفون المستهترون الذى لايقدرون المسئولية لجهل او قصور فى العقل ويتورطون فى عمليات التخريب نتيجة لعدم تقديرهم المسئولية للوظائف الملقاة على عاتقهم او نتيجة قصور ادراكهم لحقيقة واجباتهم الوظيفية واهمالهم لما ينبغى عليهم اداؤه من تحفظ مما يتسبب عنه وقوع الحرائق مثلا او تدمير الممتلكات بشكل يعوق الجهود الوظيفية فى ميادين الصناعة .

قامت بنشرة على الموقع / اية سيد ممدوح

المصدر: إدارة الامن

ساحة النقاش

GAFRDsafety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,135