قناة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

أظهرت دراسة حديثة أن سمك شيطان البحر يغوص على مسافة تصل إلى كيلومترين تحت سطح الماء، في واحدة من أعمق وأسرع عمليات الغطس في البحار.

وعلى مدى عدة أشهر، تعقب العلماء 15 سمكة من هذه الأسماك الضخمة والمجنحة، التي كان يعتقد في السابق أنها تعيش بالقرب من سطح الماء.

وقدمت النتائج، التي نشرت في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، تفسيرا لوجود كتلة غامضة من الأوعية الدموية، يعتقد أنها تمنح الدفء لمخ سمكة شيطان البحر.

ويمتلئ الجزء الأمامي من جمجمة هذه السمكة بشبكة تشبه الإسفنج تضم العديد من الشرايين الكبيرة والصغيرة.

وقال الدكتور سيمون ثورولد، خبير في شؤون بيئة المحيطات بمعهد وودز هول لعلوم المحيطات والمؤلف الرئيسي لورقة البحث الجديدة: "كان الأمر بمثابة لغز أن يكون لدى هذه الأسماك هذا النظام، الذي يجعل المخ يحافظ على نشاطه الكبير، حتى في البيئة الباردة".

وكان العلماء الذين اكتشفوا الشبكة التي تشبه الإسفنج في سمكة شيطان البحر يشعرون بالحيرة بسبب وجودها في الأنواع التي تعيش في المياه الدافئة. وهذا جعلهم يعتقدون أن هذه الشبكة قد يكون لها وظيفة مختلفة تماما وهي المساعدة على تبريد المخ عندما تكون السمكة تحت أشعة الشمس.

ويبدو أن نتائج الدراسة التي أعدها ثورولد قد توصلت لحل لهذا اللغز. ويقول ثورولد لبي بي سي: "درسنا البيانات التي جاءت منطقية بطبيعة الحال"

 

إعداد / مينا راشد

إشراف / أ. أمانى إسماعيل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 199 مشاهدة
نشرت فى 7 يوليو 2014 بواسطة GAFRDTV

ساحة النقاش

GAFRDTV
كل ما يتعلق بمجالات الثروة السمكية المصرية والعربية والعالمية وجميع الأحياء المائية وبانوراما حول العالم »

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

850,089

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم