على الجانب الآخر فأن الأسرة لها دور كبير في تهيئة المكان والبيئة التي يعيش فيها ضعيف البصر حتى تصبح ملائمةً له دون أن يكون هناك عائق مادي قد يؤدي إلى نتائج سلبية. من هنا فإن المختصين دائماً ما ينصحون أسرة المعوق بصرياً بشكل جزئي ببعض التوجيهات المفيدة ومنها:

- عدم تحريك الأثاث في البيت من مكانه دون إخبار الشخص ضعيف البصر بذلك

وعدم وضع قطع الأثاث الكبيرة في منتصف الحجرة بل يفضل أن تكون موضوعة ملاصقة للجدران حتى تسهل حركة الشخص ضعيف البصر داخلها وإعطائه حرية الحركة وإشعاره بالأمان.

- أن تكون إطارات الأبواب والنوافذ و سلالم الدرج بألوان مختلفة ومميزة عن ألوان الجدران حتى يستطيع الشخص ضعيف البصر رؤيتها بسهولة وحتى يستطيع التنقل بأمان ولا يقع في المخاطر.

في حالة وجود قطع أثاث صغيرة ومنخفضة كالطاولات مثلا يفضل أن يكون لون الغطاء الذي يوضع عليها ساطعا وواضحا للرؤية.

- أن يكون السجاد الذي يفرش على الأرض بلون واحد ولا يحتوي على ألوان متعددة وذلك ليستطيع الشخص ضعيف البصر رؤية والتقاط الأشياء الساقطة على هذه السجادة بسهولة.

- أن يكون الغطاء الموضوع على طاولة الطعام (السفرة) بلون واحد حتى يتمكن الشخص ضعيف البصر من رؤية الأشياء الموضوعة على الطاولة ويميزها بسهولة وينصح أيضا باستخدام ألوان لأدوات الأكل ( الملاعق , السكاكين....) مضادة ومغايرة لألوان سفرة الطعام حتى يتمكن ضعيف البصر من رؤيتها بوضوح.

- بالنسبة للمقاعد (الكنبات) يجب أن يوضع على أطرافها قطع قماش بألوان مميزة حتى يتمكن الشخص ضعيف البصر من تحديد نهاياتها بسهولة.

- يجب وضع شريط ذي لون فاتح على أطراف درجات السلالم في حالة كون الدرج غامقا وبالعكس وضع شريط بلون غامق على أطراف الدرجات إذا كان لون الدرج فاتحا وذلك ليسهل على الشخص ضعيف البصر رؤية الدرجات وتحديد نهاياتها حتى لا يتسبب ذلك في وقوعه.

المصدر: منقول
Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 149/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 884 مشاهدة

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,321,533