نمل الخشب. يعيش أساسا في مناطق الأخشاب والغابات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويبني أعشاشه في تلال كبيرة يصنعها من الفروع وأجزاء النبات الأخرى. وتتيح هذه التلال للنمل تنظيم درجة الحرارة والرطوبة بداخل العش. وتتكون المستعمرة ـ أحيانا ـ من ملكة واحدة، لكن المستعمرة في بعض الأنواع قد تشتمل على عدة تلال متَّصِل بعضها ببعض، وتحتوي على عدة ملكات وآلاف الشغالات. وقد تطير الملكات بعد التزاوج مباشرة لكي تبني أعشاشاً جديدة، أو تعود لتستمر في المستعمرة نفسها مع الملكات الأخرى. وتبدأ الملكة التي تطير من العش في تكوين مستعمرة جديدة بغزو عش آخر من النمل. وبعد أن تضع ملكة نمل الخشب بيضها فيه تقوم الشغالات المضيفة برعايته. وبعد فترة تموت أفراد أصحاب العش، وفي الوقت ذاته، تكون أعداد شغالات نمل الخشب كافية لتحمّل المسئولية.

ويسلك نمل الخشب مسالك طويلة على الأرض وفوق الأشجار بحثا عن الغذاء، ويجري على امتداد هذه المسالك سريعاً في كلا الاتجاهين ـ مسترشدا بالفيرومونات التي تغمر تلك المسارات. ويستهلك النمل كمية من السكريات التي تنتجها حشرات ماصة للعصارة، كما يفترس عدداً كبيراً من الحشرات الأخرى. ولذا فهو مهم جدا لأنه يلتهم أعدادا هائلة من اليساريع والخنافس آكلة الأوراق. ويُعَد نمل الخشب ذا أهمية كبيرة في كّل من سويسرا وألمانيا الغربية ـ لدوره في مقاومة الآفات الحشرية، ولذا فهي كائنات محميّة بقوة القانون. وفي بعض الأحيان تُنْقَل أعشاش هذا النمل من أماكن انتشاره إلى الغابات والمزارع التي لايوجد فيها، كطريقة طبيعية فعالة لمكافحة آفات الغابات الخشبية.

وينتمي نمل الخشب إلى مجموعة من النمل فقدت أعضاء اللسع الشبيهة بأعضاء اللسع لدى الزنابير الموجودة في النمل الأكثر بدائية. وعوضًا عن عضو اللسع، ينثر نمل الخشب حمض النمليك على أعدائه.

المصدر: منقول
Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 351 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2010 بواسطة Furniture4home

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,320,528