ماذا تعرف عن فاكهة الباوباو
الدكتور/ عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية


يرجع أصل الباوباو pawpaw إلى شرق الولايات المتحدة الأمريكية, حيث ينمو بصورة برية بولاية إنديانا, حيث تعد المنشأ الأصلي, و فيه تم اكتشاف طرز عديدة, و يتواجد الباوباو بكثرة على طول مجاري الأنهار و الجداول و الغابات.
يعرف نباتياً باسم Asimina triloba و هو أحد أفراد العائلة Annonaceae و هو الوحيد الذي يزدهر في النطاقات المناخية المعتدلة, و هناك عدة فواكه قريبة له تزدهر زراعتها بالمناطق الاستوائية و تحت الاستوائية, مثل القشطة الشريمويا و الأتيمويا و السرسوب وهي من المحاصيل الهامة. و الباوباو يعد فاكهة فريدة و غير معتادة, إلا أن أشجاره لا تزرع على نطاق واسع. و الكثير من الأصناف المعروفة عبارة عن منتخبات انتخبت من الطراز البري. و الكثير من الأصناف المعروفة حالياً نشأة أساسا بولاية إ نديانا, و ربما يكون هذا هو السبب في تدليل هذه الفاكهة و إطلاق اسم موز إنديانا عليها "Indiana Banana".
الثمرة فريدة في طعمها الذي يشبه طعم و نكهة الفواكه الاستوائية, و الرائحة المميزة و النكهة العالية, و الثمرة بالمجمل ذات جودة عالية تضاهي مثيلاتها الموجودة بثمار الكمثرى, الخوخ, الموز و المانجو.
المناخ المناسب: تزدهر شجرة الباوباو في المناطق المعتدلة الرطبة, حيث تحتاج ليف دافئي إلى حار, و شتاء معتدل إلى بارد, و في حدود 22 بوصة من الأمطار السنوية (80 سم), يهطل معظمها خلال الربيع و الصيف, و للنمو الأمثل تحتاج الشجرة إلى - على الأقل - 160 يوما خالية من الصقيع, كما تحتاج إلى حوالي 2600 وحدة حرارية فعالة لنضج الثمار, و تجدر ملاحظة أن كمية البرودة و الوحدات الحرارية الفعالة التي تحتاجها الشجرة تتوقف على مدى تأقلم الصنف المنزرع, حيث وجد أن الباوباو تنمو أشجاره و تزدهر على خط عرض يمتد من السهل الساحلي للخليج و حتى جنوبي ميتشيجان.
الموقع, التربة و طبيعة نمو النبات: على الرغم من أن شجرة الباوباو قادرة على الإثمار تحت ظروف الظل,إلا أنها تعطي أفضل النتائج في الأماكن المعرضة لضوء الشمس الكامل, مع توفير الحماية ضد أخطار الرياح - نظراً لمساحة الأوراق الكبيرة, مع العلم بأن الشتلات لا تستطيع النمو تحت ظروف التعرض الكامل للشمس, وذلك بسبب أن الفرخ الصغير حساس بدرجة كبيرة لضوء الشمس, ومن ثم فإن تظليل النباتات الصغيرة خلال السنة الأولى من الزراعة و ربما السنة الثانية يعد أمراً ضرورياً.
يزدهر نمو الأشجار في الأراضي التي تميل للحموضة الخفيفة (pH 5.5-7.0), العميقة, الخصبة الجيدة الصرف, حيث أن الصرف الجيد يعد عاملاً أساسيا لنجاح زراعة الباوباو. كما تستطيع الأشجار النمو في الأراضي الثقيلة, ولكنها لا تتحمل الأراضي المغمورة بالماء.
الوصف الخضري: الشجرة صغيرة الحجم, نادراً ما يتعدى طولها 7.5 متر, تنمو في ضوء الشمس الكامل, المجموع الخضري هرمي الشكل, الأفرع كثيفة متدلية حتى قرب سطح التربة, وفي حالة وجود الظل, يصبح قلب الشجرة أكثر انفتاحا, مع نمو القليل من الأفرع السفلية في وضع أفقي. الشجرة جميلة المنظر, الأوراق متدلية, يبلغ طول النصل حوالي 30 سم و تظل خضراء داكنة اللون خلال الصيف, تكتسب اللون الأصفر الذهبي خلال الخريف, يخرج على الشجرة العديد من السرطانات من مجموعها الجذري بالقرب من سطح التربة. الزهرة يبلغ طولها 5 سم, جميلة المنظر, يتحول لونها من الأخضر إلى الأرجواني المحمر الداكن, غير أنه نظراً لأن الأزهار متدلية لأسفل فإنه يصعب ملاحظتها إلا عن قرب. عند نضج الثمرة, يلين اللب و يتحول لونها إلى الأخضر الفاتح أو المشوب بصفرة, و في المراحل المتأخرة من النضج, يظهر على الجلد بقع بنية اللون و أشرطة كما هي الحال مع ثمار الموز.. لون اللب أصفر, طري ناعم يشبه لب ثمرة القشطة. هذا و تختلف الثمار في الحجم من صنف لآخر, كما يتباين عدد البذور بالثمرة, يتراوح وزن الثمرة بين 143 - 454 جرام. يختلف شكل الثمرة من مطاول إلى كروي و يتوقف ذلك على عدد البذور بالثمرة.
الزراعة: تتوافر شتلات الباوباو في المشاتل كشتلات عارية الجذور أو شتلات نامية في أواني, و تعطي الأخيرة أفضل النتائج. يجب الاهتمام بالأشجار خلال السنتين الأول لتشجيع النمو الخضري و تأسيس مجموع جذري قوي, يجب الحفاظ على ري النباتات و تظليلها جزئيا خلال السنتين الأولى و الثانية, تبدأ الشجرة في حمل المحصول عندما يصل ارتفاعها إلى 2 متر تقريباً, أي عادة بعد 5 إلى 7 سنوات. وقد بينت التجارب أنه يجب نقل الشتلات للمكان المستديم في الربيع, في الوقت الذي يبدأ فيه النمو الجديد أو بعده مباشرة. و إ ذا ما أضيرت الجذور, فيفضل تقليم القمة لإحداث توازن مع الجذور السليمة المتبقية. و لا يفضل نقل الشتلات عارية الجذور كما هي الحال في الكثير من الأنواع. و من النقاط الهامة الواجب مراعاتها عند نقل الشتلات:
1. الحفاظ على المجموع الجذري عن طريق إحاطته بكتلة من التربة للحفاظ عليه من الجفاف.
2. تتم عملية النقل في الربيع عقب كسر دور راحة البراعم, و ليس في الخريف أو الشتاء.
3. تجب زراعة الشتلات الجديدة في مناطق جيدة الصرف, مع متابعة ري النباتات جيدا خلال العام الأول.
4. توفير تظليل جزئي للنباتات خلال العامين الأولين.
التكاثر:
التكاثر الخضري : يمكن إ كثار الباوباو بسهولة بعدة طرق مثل التطعيم و التركيب كالتركيب السوطي و اللساني, و البرعمة الدرعية و غيرها, غير أن هذه الطرق لا تعطي نتائج جيدة, كم أن العقل الساقية يصعب تكوين الجذور عليها. و أفضل وسيلة هي تطعيم أقلام من الأصناف المرغوب زراعتها على ألأصول مختارة.
التكاثر الجنسي: البر بطيئة الإنبات, غير أن الإنبات لا يعد من الصعوبة بمكان لو اتخذت بعض الاحتياطات, مثل عدم السماح بجفاف البذور, حيث يؤثر ذلك على الجنين الساكن غير مكتمل النمو - و لكسر سكون الجنين - لا بد من تعريض البذور لدرجات حرارة منخفضة (صفر - 5° م) لمدة 90 - 120 يوم (كمر بارد). عقب ذلك تخرج البذور و تزرع في بيئة جيدة التهوية, (pH 5.5-7.0), على درجة حرارة مثلى (23 - 30° م), تخرج الجذور من أغلفة البذور بعد 18 - 24 يوم في المتوسط, يتطور إلى جذر وتدي بطول 32 سم تقريباً, ثم يخرج الفرخ الخضري بعد 50 - 60 يوم. و تجدر ملاحظة أن إنبات البذرة أرضي أي يخرج الفرخ الخضري دون الفلقات.
التلقيح و عقد الثمار: يعد التلقيح أهم العوامل المحددة لعقد الثمار, و تتصف الأزهار بوجود ظاهرة تفاوت ميعاد نضج الأعضاء الجنسية بالزهرة, أي أن الزهرة غير ذاتية التلقيح و من ثم كان التلقيح الخلطي أمراً ضرورياً, كما يقال أن ظاهرة عدم التوافق الجنسي الذاتي توجد أيضاً و على ذلك يتطلب التلقيح وجود لقاح متوافق من أزهار صنف آخر, كما أن الملقحات الطبيعية (الذباب و الخنافس) ليست فعالة و لا يمكن الاعتماد عليها. و على ذلك كان التلقيح الصناعي اليدوي (كما هي الحال في القشطة) هو الحل الأمثل للحصول على محصول مرضي و ثمار ذات جودة عالية.
استخدامات الثمار: تتميز الثمار بحلاوة لبها, و نكهتها العالية, تؤكل الثمار طازجة, حيث تقطع الثمرة إلى نصفين ثم يخرج اللب بواسطة ملعقة, و يسهل فصل البذور الكبيرة الموزعة في اللب, كما يدخل اللب في عمل الفطائر و كذلك في صناعة الآيس كريم و في إكساب الأطعمة نكهة مميزة.
الثمرة سريعة العطب, نتيجة معدل التنفس المرتفع مقارنة بثمار معظم الفواكه الأخرى, و ينتج عن التنفس القليل من الرطوبة و الحرارة و ثاني أكسيد الكربون و الإثيلين (هرمون النضج). و عقب وصول الثمرة لمرحلة النضج الكامل, تستطيع البقاء لمدة يومين على درجة حرارة الغرفة, أو لمدة أسبوع عند تخزينها على درجة 4.5 - 7.2°م.
الأصناف: يوجد على الأقل أربعة أصناف تجارية متاحة بالولايات المتحدة الأمريكية مثل Overleese, Taytwo, Mary, Johnson و Sunflower.
المصدر:
Purdue University Cooperation Extension Service. 2015.

 

ثمار الباوباو كاملة

قطاع طولي في الثمرة

شكل زهرة الباوباو

 

 



 

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1627 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

763,704