<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

دراسة مرجعية على البرمائيات والزواحف الليبية

 

هلال صالح الحرير

قسم إدارة الحياة البرية، كلية الموارد الطبيعية وعلوم البيئة، جامعة عمر المختار ـ البيضاء، ليبيا

 

المستخلص

اعتمدت هذه الورقة على أسلوب استقراء أدبيات الحيوانات البرية الليبية في منهجها، وحددت آخر التصنيفات لطائفتي البرمائيات والزواحف الحية من مستوى الطائفة إلى مستوى النوع في العالم بما فيها الأنواع المعرفة في ليبيا. وقد أظهرت هذه الدراسة الاستقرائية تسجيل خمسة أنواع فقط من الضفادع والعلاجم والتي تنتمي الى رتبة عديمات الذيل من طائفة البرمائيات. وكذلك تم تسجيل 37 نوعاً تنتمي الى رتبتين من رتب الزواحف. الرتبة الأولى هي رتبة السلاحف ومسجل منها ثلاثة أنواع ، والثانية هي رتبة الحرشفيات ومسجل منها 34 نوعاً نصفها (17 نوعاً) ينتمي الى ر تيبة السحالي والعظايا ، والنصف الآخر (17 نوعاً) ينتمي الى رتيبة الثعابين أو الأفاعي.

وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات فنية من أهمها ضرورة إجراء مسوحات نوعية وكمية متبوعة بدراسات بيولوجية وبيئية لتأكيد الأنواع المسجلة حالياً في ليبيا واكتشاف أنواع جديدة لأن الدراسات السابقة لا تعكس واقع التنوع البيولوجي للحيوانات البرية الليبية بما فيها البرمائيات والزواحف.

 

الكلمات الدالة: التصنيف - البرمائياتالزواحف – ليبيا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,974