<!--<!--

أمراض الأبقار

 

5- التخمة :


هي امتلاء الكرش بالمواد العلفية مما يسبب توقفه عن التقلص والقيام بعملية الهضم.

المسبب :

 

التهام الحيوان لكميات كبيرة من الأعلاف وخاصة الحبوب ( الشعير – القمح – الذرة وغيرها) وتحدث كذلك عن إطعام الحيوان بمادة علفية واحدة ولفترة طويلة مثل التبن وبقائه واقفاً في مكانه لفترات طويلة.

الأعراض:

الامتناع عن تناول العلف واضطراب الحيوان ويبدو ظهره منحني للأعلى ويحرك بذيله ويضرب به ظهره وبطنه باستمرار ويضرب بأطرافه الخلفية بطنه وتتوقف عملية الاجترار ويلاحظ سيلانات لعابية من الفم والخاصرة اليسرى ممتلئة، وعند الضغط بقبضة اليد عليها نستطيع تحسس الكتل العلفية في الكرش وتنضغط قليلاً تحت اليد. ويتوقف الكرش عن التقلص أو تضعف حركته. ويكبر حجم البطن ويتوقف إخراج الغازات عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الوقوف ورأسه يتدلى للأسفل وبعدها ينفق.

 

الإسعاف الأولي:

 

تفريغ الكرش من الغازات باستخدام الطرق السابقة الذكر ومنع التخمرات فيه بإعطاء الحيوان ملعقة أكتيول محلولة في ليتر ماء فاتر. أو إعطاء الحيوان كأس كحول طبي محلول في قارورة ماء.

وينصح بمساج للكرش كل ساعتين مرة ولمدة 15 دقيقة وبإجراء غسل الكرش باستخدام خرطوم خاص لهذه الغاية ويمنع الحيوان من تناول العلف لمدة يومين وبعدها يعطىكميات علفية قليلة وبالتدريج مع سقاية الحيوان المسهلات ( زيت الخروع ، الزيت النباتي ) مع الحليب.



المصدر: http://www.alkherat.com
Elalfyfarm

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى [email protected]

ساحة النقاش

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول

Elalfyfarm
مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول. نقوم ببيع العجول بمختلف أعمارها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

598,219

تغذية العجول فى المعلف