ماهي؟ ما هي مكوناتها؟ كيف يتم إختبارها؟ وكيف يمكن تطويرها؟

مفوم الشخصية الإنسانية من المفاهيم التي خاض في الكلام عنها العلماء قديما وحديثا محاولين التعرف على أهم جوانبها، وسبر أغوارها، وطوير قدراتها.

ما هو مفهوم الشخصية؟

  يتمحور مفهوم الشخصية الإنسانية حول المكونات الثلاث الأساسية للإنسان: الجسد والعقل والروح. وهل النفس مكون رابع للشخصية أم هو داخل في مفهوم الروح؟ خلاف محتدم بين المختصين ... ولكن ربما يكون الخلاف لفظيا فعند التمعن في المكونات الفرعية لا نجد اختلافا كبيرا بين المختلفين. المكون الأول: الجسد   الصفات المادية للإنسان من طول وعرض وقوة في العضلات ولون البشرة وهيئة الشعر ... إلخ، تشكل جانبا من جوانب الشخصية. هذه الصفات هي في ذاتها تعطي الإنسان مكانة عند الناس تناسب ماتوافق عليه الناس من تفاعل تجاه هذه الصفات، وهذا التفاعل يختلف من مجتمع لآخر، ويتأثر بالموروث الإنساني والقيم الدينية للمجتمع. وهذه الصفات الجسدية تؤثر من ناحية أخرى في المكونات العقلية والروحية والنفسية. فنلاحظ على سبيل المثال بعض الأشخاص الذين يمتلكون صفات جسدية ربما تعتبر سلبية في مجتمعاتهم، نلاحظ اندفاعهم الشديد لتحطيم هذه الأعراف المجتمعية من خلال إثبات العكس في أنفسهم.     وفي الماضي العريق قال الشاعر:      لا بأس بالقوم من طول ومن عظم               جسم البغال وأحلام العصافير     فالشاعر هنا يسخر من أولئك النفر الذين ظنوا أنهم بضخامة أجسامهم قد حازوا فخرا وشرفا عظيما، فهو ينبههم إلى أن المعول عليه في المكانة بالدرجة الأولى إنما هي العقول (أحلام) لا ضخامة الأجسام. 

المكون الثاني: العقل

     العقل بقدراته المختلفة، المعرفية والفكرية، يعتبر المكون الرئيسي الثاني للشخصية. وهو الثاني باعتبار القرب والبعد عند ذكر الجوانب لا باعتبار الأهمية. فنحن عندما نسرد الأشياء نميل إلى ذكر الأشياء المحسوسة أولا ثم نلتفت إلى الجوانب المجردة. فالجسد هو الجانب المحسوس من الشخصية ثم يليه العقل، الجانب المجرد، ثم تأتي الروح والنفس ثالثا باعتبارها الجانب الأكثر هلامية وغموضا من الشخصية. ولعل ترتيب الأهمية من حيث درجة تاثير كل مكون في الشخصية يكون بالعكس تماما!! وإن لم يكن هناك طريقة لقياس ذلك حتى الآن على الأقل.     سمي العقل عقلا لأنه يعقل (يربط) صاحبه عن الاندفاع نحو الأعمال والأقوال التي توقعه في الحرج. وإنما توفر له ذلك بسبب ما يحتويه من كم هائل من المعلومات والمعارف والقدرات والمهارات والقيم والاعتقادات والتجارب الشخصية. ولا شك أن مجموع هذه المكونات الجزئية تعطي للشخصية قدرا هائلا من التميز يجعلها تتجاوز ما يمكن أن يكون في الجوانب الجسدية من قصور، بحسب المتعارف عليه مجتمعيا. والعقل هو مناط التكليف دينيا، ولا يدخل الانسان دائرة التكليف إلا عند بلوغ سن الرشد ويسقط عنه التكليف إذا خرج من دائرة العقلاء. ولا شك أن هذا يعطي العقل أهمية فوق أهمية الجسد. 

المكون الثالث: الروح والنفس

  الروح والنفس هي المكون الأكثر غموضا في شخصية الإنسان، ولعلها الأكثر تأثيرا في شخصيته. تمثل الروح والنفس مجموعة القيم والمعتقدات التي يتبناها الإنسان في حياته، وهذه القيم والمتعقدات هي ناتجة في الأساس عن ثقافة الإنسان ومعلوماته، وتجاربه وخبراته. فنتيجة المعرفة تتولد لدى كل إنسان مجموعة من القيم والعتقدات التي تصقل شخصيته وتؤثر بشكل مباشر على سلوكه وانفعالاته.

المصدر: knol وحدة المعرفة
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1049 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

873,256