إذا كان أطفالك يتنقلون ضمن إنترنت، فثمة احتمال كبير أن يرغبوا بتنزيل الألعاب المجانية والموسيقى المجانية وأشرطة الأدوات المتحركة، والبرامج الأخرى التي قد تعرّض الكمبيوتر لـ برامج التجسس والبرامج الأخرى غير المرغوب فيها.

إن "برنامج التجسس" هو مصطلح عام يستخدم لوصف البرامج التي تقوم بسلوكيات معينة، كعرض الإعلانات، أو جمع المعلومات الشخصية، أو تغيير تكوين الكمبيوتر، ويحصل ذلك عادةً من دون الحصول على موافقتك أولاً بالصورة الملائمة.

في ما يلي بعض الخطوات التي تستطيع اتباعها لمساعدة أطفالك على تنزيل البرامج وتثبيتها بأمان أكبر.

الخطوة 1‏: تحدث إلى أطفالك

بحسب أعمار أطفالك، قد تستطيع تعليمهم عدم تنزيل البرامج من مصادر غير معروفة على إنترنت. وعبر إقناعهم بطلب إذنك قبل تنزيل أي ملف، تنجح إلى حد كبير بإبعاد البرامج غير المرغوب فيها عن الكمبيوتر.

في حال لم تكن متأكداً مما إذا كان البرنامج الذي يريدون تنزيله يحتوي على برامج تجسس أو برامج أخرى غير مرغوب فيها، اسأل صديقاً مطّلعاً أو أدخل اسم البرنامج في محرك البحث المفضل لديك لرؤية ما إذا كان أحدهم قد بلّغ عن وجود برامج تجسس فيه.

فكر في إضافة مواقع ويب تظنها آمنة إلى قائمة "المفضلة"، والسماح للأطفال بتنزيل برامج من هذه المواقع فقط.

تلميح:   ما أن يصبح الأطفال في سنّ يخوّلهم استخدام إنترنت، يكون من الجيد إنشاء قواعد تحدد بوضوح ما يستطيعون زيارته وفعله على إنترنت. لمزيد من التعليمات الخاصة بتوجيه الأطفال عند استخدامهم إنترنت، قم بزيارة قسم أمان الأطفال.

 

لخطوة 2‏: استخدم Windows Defender للمساعدة على حماية الكمبيوتر

Windows Defender يساعدك على اكتشاف أو تعطيل أو إزالة برامج التجسس والبرامج الأخرى التي يحتمل أن تكون غير مرغوب فيها. إن Windows Defender وتحديثات التعريف اللاحقة متوفرة مجاناً لمستخدمي إصدار Microsoft Windows الأصلي. سيشكل Windows Defender جزءاً من Windows Vista.

 

الخطوة 3: راقب نشاطات أطفالك عبر إنترنت

ابق الكمبيوتر في مكان في المنزل حيث يمكن مراقبته بسهولة وتحديد مدة الوقت الذي يمضيه الأطفال في استخدامه. إذا لم يتجاوز أطفالك سن العاشرة، فمن المستحسن أن تكون معهم على إنترنت في كافة الأوقات.

أحياناً، قد يتسبب أطفالك عن غير قصد بإصابة الكمبيوتر ببرامج تجسس أو ببرامج أخرى غير مرغوب فيها، ومن دون إدراك أنهم قاموا بتنزيل أي شيء. قد تحاول بعض المواقع الشعبية الخاصة بالأطفال تنزيل برامج من دون أن يطلبها الأطفال. وقد يرى الأطفال تحذيراً يعلمهم بأن موقع على ويب يريد تنزيل برنامج ما. قد ينقرون عشوائياً فوق أزرار في الإطار لكي يختفي. وببساطة من الممكن أن يكونوا قد نقروا فوق "أوافق."

بالرغم من أنها غير مصممة لتكون بديلاً لتدخل الأهل، فكّر في اعتماد خدمة تمكّنك من تعقّب نشاطات أطفالك على إنترنت. تقدم Microsoft إعدادات أمان العائلة في Windows Live وفي إصدار Windows Vista القادم. لمعرفة المزيد، راجع إعدادات أمان عائلة Windows Live و Windows Vista: ما الذي يجعله أكثر إصدارات Windows أماناً حتى الآن ابحث عن قسم المساعدة على حماية عائلتك . تقدم شركات أخرى أيضاً منتجات برامج تساعدك على مراقبة وتوجيه استخدام ولدك للإنترنت.

الخطوة 4: امنح ولدك حساب مستخدم محدود الحقوق

يسمح لك Windows XP بـ إنشاء حسابات مستخدم متعددة . يستطيع كل مستخدم تسجيل الدخول بشكل مستقل وله ملف تعريف فريد بالإضافة إلى "سطح المكتب" ومجلد "المستندات" الخاصين به. بصفتك أحد الوالدين، تستطيع أخذ حساب المسؤول الذي يسمح لك بالتحكم الكامل بالكمبيوتر، ومنح أطفالك حسابات مستخدمين محدودة الحقوق تتضمن إمكانيات تحكم مقيدة تساعد على منعهم من تنزيل برامج قد تحتوي على برامج تجسس أو برامج أخرى غير مرغوب فيها.
لتعليمات حول ضبط حسابات المستخدم في Windows XP، اقرأ مشاركة الكمبيوتر الشخصي: الشروع في العمل. لمعرفة المزيد حول برامج التجسس، والعلامات الشائعة للإصابة، وكيفية التخلص من برامج التجسس ومن البرامج الأخرى غير المرغوب فيها، قم بزيارة Windows Defender.

المصدر: الشرق الأوسط
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 69/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 807 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

872,323