وسائل عديدة للحصول على فرصة عمل

يمكنك البحث عن عمل بسهولة عن طريق:

  • إرسال الطلبات بعد الاطلاع على إعلانات الوظائف في الصحف والمجلات التجارية.
  • إرسال طلبات من تلقاء نفسك إلى تلك الشركات التي ترغب في العمل بها، أو التقديم فيها مباشرة.
  • الاستعانة بقائمة معارفك ممن لهم باع طويل في سوق العمل.
  • البحث عن عمل عن طريق وكالات التوظيف الخاصة.
  • البحث عن عمل على الإنترنت (حيث تمنحك المكتبات ومراكز التوظيف ميزة الاتصال بالإنترنت).
  • انشر الإعلان الخاص بك في جريدة أو على شبكة الإنترنت.

ما المهارات التي تمتلكها بالفعل؟

سواء كنت ستبدأ البحث عن عمل مباشرة أو تحتاج إلى المزيد من التدريب فهذا يعتمد على مهاراتك وعمرك. إذا لم تتلق أي تدريب، فيمكنك البدء في عمل لا يتطلب مهارة، وذلك بعد الحصول على بعض الدورات القصيرة.

ضرورة الحصول على مؤهلات

للحصول على عمل في الدنمارك، عليك الحصول على مؤهلات ومهارات تتوافق مع فرص العمل المتاحة. وتتطلب العديد من الوظائف فترة كبيرة أو قصيرة من الدراسة. كما تتطلب معظم الوظائف مهارات خاصة أو حتى توافر الاستعداد لاكتساب هذه المهارات. وينطبق هذا أيضاًً على الوظائف التي لا تتطلب مؤهلات تعليمية كبيرة، مثل التنظيف أو العمل في مصنع؛ فعلى سبيل المثال، حينما يكون عليك أن تتعلم عدداً كبيراً من المهام الوظيفية. وينطبق الشيء ذاته إذا ما أردت أن تدير عملاً تجارياً أو محلاً خاصاً بك.

من المهم أن تبدأ

قد لا تكون أول وظيفة لك هي ما كنت تحلم به وقد لا تتقاضى عنها أجراً كبيراً. ومع ذلك فإنه من المهم أن تبدأ في شق طريقك في سوق العمل. ومادمت قد حصلت على عمل، فهذا سيسهل عليك تطوير مهاراتك ومؤهلاتك بحيث يمكنك البحث عن وظيفة أفضل.

التدريب والعمل

إذا كنت متعلماً وتتحدث الدنماركية، فإن فرص حصولك على عمل ستكون ممتازة. وفي العديد من الأحوال، سيمنحك تحدثك باللغة الدنماركية بجانب لغتك الأم أفضلية.

أما إذا لم يكن لديك ما يكفي من المؤهلات وتتحدث الدنماركية بصعوبة، فإن فرصك في إيجاد عمل ستكون صعبة جداً. ومع هذا يوجد أمامك خيارات متعددة تحسن من فرص إيجاد عمل مناسب لك. فعلى سبيل المثال تستطيع أن تجتاز دورة تدريبية في لغة ما، أو أن تكتسب خبرة العمل في أي شركة أو أن تحصل على وظيفة مدعومة في القطاع العام. وفيما بعد سيتم تعيينك وفقاً للشروط العادية.

طلب الالتحاق والمقابلة الشخصية الخاصة بالعمل

من الأسهل أن تجد عملاً إذا كنت تتحدث اللغة الدنماركية بشكل مقبول. ومع ذلك قد تستغرق عملية البحث عن عمل بعض الوقت حتى مع توافر المؤهلات الجيدة. وقد يتطلب الأمر إرسال العديد من طلبات الالتحاق والمقابلات الشخصية إلى أن تأتي فرصة العمل المناسبة.

طلبات الالتحاق المكتوبة

يطلب معظم أصحاب العمل طلبات التحاق مكتوبة. يساعدك كل من مركز التوظيف الذي تتبعه، والنقابة وصندوق البطالة في طريقة تقديم طلب التحاق بعمل مكتوب. يجب أن يكون طلب الالتحاق في صفحة واحدة، وأن يشتمل على سبب تقدمك لهذه الوظيفة وعلى مؤهلاتك وخبراتك وعلى بعض المعلومات عن نفسك أيضاً.

ومن المفيد أن ترفق في سيرتك الذاتية عرضاً عاماً لمؤهلاتك التعليمية وخبراتك المهنية واهتماماتك الترفيهية. كما ستكون فكرة جيدة أيضاً أن ترفق مع سيرتك الذاتية نسخاً من الشهادات التي حصلت عليها، وشهادات خبرة من أصحاب العمل الذين عملت لديهم سابقاً، وبياناً بالوظائف التي التحقت بها، وأنشطة برنامج تنشيط مؤهلات العمل التي مارستها.

مقابلات العمل الشخصية

عليك أن تستعد جيداً إذا تم استدعاؤك لحضور مقابلة شخصية. وسيتوقع صاحب العمل منك توضيح مميزاتك ولماذا أنت مناسب لهذه الوظيفة وكيف ستساهم في تطوير الشركة.

حاول أن تتعرف أثناء المقابلة على طبيعة العمل والشركة وعما تتوقعه الشركة منك.

من المحتمل أن يكون هناك أكثر من شخص في مقابلة العمل. وقد يكون أحدهم هو مسؤول شؤون الموظفين نفسه.

 

Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1248 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

872,321