تنتشر زراعة نخيل البلح في معظم محافظات الجمهورية وتبلغ المساحة المزرعة حوالي 88 ألف فدان تنتشر بها 16 مليون نخلة منها 12 مليون مثمرة تنتج سنوياً 1270478 طن من النمور ( الفاو 2009).

 

*  تكاثر النخيل وزراعه

التكاثر بالبذرة (النوى) ولا ينصح به فى إكثار النخيل .

التكاثر بالفسائل ... وهى الطريقة المثلى للحصول على أصناف مشابهه تماماً للأمهات المأخوذة منها والفسائل عبارة عن أفراخ جاذبية قصيرة تنمو من البراعم العرضية حول قاعدة النخلة تفصل بعد اكتمال نموها وبلوغها السن المناسب لزراعتها بالمشتل , والأرض المستديمة .

*  ويتم فصل الفسائل بطريقتين :-

1-الفصل الجزئي:

يقسم على مرتين ( الأولى ) يكون القطع الى النصف ثم يردم التراب حولها مع الري وتترك الفسيلة 3-4 شهور لتكون جذور جديدة ثم يتم الفصل نهائياً , ونسبة نجاحها اكبر وهى توفر جزء من الوقت في حالة زراعتها فى المشتل .

2-الفصل الكلى

تقلم الفصيلة فلا يبقى سوى صفين من الجريد حول القلب لحماية الجمارة ويقرط الجريد المتبقي إلى النصف ثم يربط قرب الطرف .

يقرب الكرناف السفلى فلا يترك منه شيئاً بارزاً حول الساق ويزال التراب حتى يظهر مكان اتصال الفسيلة بالأم ثم ترفع العلة ويهوى بها على السلعة ويكرر الضرب حتى يتم الفصل فإذا قاربت الفسيلة على الانفصال يتلقاها أحد العمال برفق فلا تسقط على الأرض .

تقلم الجذور القديمة والمجروحة وتلف الفسيلة بخيش مندى ويجب نقلها وزراعتها بالمشتل مباشرة أما إذا كان موقع المزرعة بعيدا فيفضل عن يوضع حول قاعدة الفسيلة جوال يملاْ بوسط مندى مثل بيت موسى وتربط فوه الجوال حول قاعدة الفسيلة ويندى بالماء حتى لا تتعرض للجفاف ويجب زراعة الفسائل في أقصر مدة ممكنة حتى تحقق أعلى نسبة نجاح .

يعتبر شهري مارس وابريل هما أنسب الشهور لفصل وزراعة الفسائل أما في منطقة مصر العليا فالموعد المناسب هو شهر سبتمبر .

التكاثر بالأنسجة :-   يتكاثر النخيل تقليديا عن طريق الفسائل للحصول على نفس الصنف وهناك سلالات بذرية ممتازة يندر إنتاجها من الفسائل وذلك يؤدى لارتفاع ثمن فسائلها وصعوبة التوسع في زراعتها لذلك يؤدى لارتفاع ثمن فسائلها وصعوبة التوسع فى زراعتها لذلك بدء الاتجاه إلى الإكثار فى زراعة الأنسجة للسلالات المنتجة والممتازة من النخيل حيث يمكن فى وقت قياسي إنتاج عدد كبير من النباتات مقارنة بطرق التكاثر التقليدية مقارنه مثل الفسائل .

* مزايا استخدام زراعه الأنسجة في إكثار نخيل البلح:-

-  الحصول على إعداد كبير جداً من جداً من الفسائل باستخدام عدد قليل جداً من الأمهات .

-  الحصول على فسائل خالية من الإمراض الفطرية المنتشرة حالياً في كثير من البلدان و التي يخشى استيراد فسائل منها مثل مرض البيوضى .

-  تجانى الفسائل الناتجة والحصول على محصول بعد 3-4 سنوات فقط من الزراعة .

-  زراعة الفسائل الاراضى المستديمة بدون عمل مشتل وانتظار من 2-3 سنوات حيث الفسيلة بصلايا كاملة تزرع فى نفس مواعيد الزراعة فى أي وقت من السنة . 

-  سهولة تداول الفسائل ونقلها مع ضمان خلوها من الإصابات المرضية أو الحشرية .

-  الحصول على فسائل من النخيل الذي فقد قدرته على  إنتاج الفسائل .

*  إنشاء مزارع النخيل :   يجب العناية فى اختيار التربة الصالحة للزراعة وضرورة توفر مياه الري الصالح .

 

* إعداد الأرض للغرس :-  تحرث الأرض مرتين ثم تزحف وتقسم لمربعات حسب مساحتها وتحدد مواقع الجور ويفضل أن تكون إبعاد الجورة  1´1´1 متر وتجهز الجور قبل الزراعة حيث تستبعد التراب الناتج من الحفر ويؤتى بخلطة مكونه من1 جزء طمى +2 جزء رمل إذا كانت الأرض طينية أو 2 جزء طمي +1 جزء رمل إذا كانت الأرض رملية وفى حالة عدم توافر الطمى أو الرمل تستخدم تربة سطحية نظيفة بعد خلطها بما يعادلها من سماد عضوي قديم ومتحلل .

EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2014 بواسطة EFruit

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

161,246

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة