د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

      تمثل الأغنام العواسى أفضل الأغنام الشامية حيث تعتبر أغنام ثلاثية الغرض يصل تعدادها إلى حوالي 30 مليون رأس وأكبر عدد منها مركز في سوريا وتسمى في الشام بالعواسى بينما في في دول الخليج تسمى النعيمى وذلك نسبة لقبيلة النعيمى في المملكة العربية السعودية حيث أن أول من ادخلها الخليج من هذه القبيلة وهى منتشرة في ( سوريا - لبنان - فلسطين –  المملكة العربية السعودية - الكويت – والأردن – العراق – تركيا –  قبرص – اليونان – إيران – قطر - الأمارات ) وتتميز هذه الأغنام بصوفها الأبيض على الجسم والرأس ملونة بالأسود أو البني على الجانبين و الجسم مدمج والذيل عريض ونهايته مثنية إلى أعلى والأنف رومانية والأذان كبيرة ومدلاة لأسفل والنعاج عديمة القرون والذ1كور لها قرون حلزونية يصل وزن الكبش التام النمو  حوالي 70 كجم والنعجة حوالي 60 كجم وتتميز سلالة العواسى بارتفاع إنتاجها من اللبن حيث تعطى حوالي 500:250 لتر في الموسم الواحد بطول حوالي 200يوم وهى تلد غالبا مرة واحدة في العام وهى ضعيفة في إنتاج التوائم.

             وقد حدث تطوير للعواسى في إسرائيل منذ حوالي 50عام حتى وصل إلى أوزان كبيرة جدا تصل إلى 200كجم وتضاعف إنتاج اللبن إلى حوالي  800لتر في الموسم وانتشر مرة أخرى في سوريا وتم تصديره إلى بعض البلدان الأوروبية.

 

كبش عواسى

 

 

 

هجين ناتج من خلط العواسى مع سلالة المنز المحلية الاثيوبية

ناتج خلط العواسى مع سلالة البانجا الاثيوبية

العواسى بعد خلطه مع السلالات الاثيوبية

كبش عواسى مخلوط مع السلالات الاثيوبية

 

             فى جنوب Wollo  وهى احدى مقاطعات Amhara
  من خلال الجهود التي يبذلها المعهد الإقليمي للبحوث الزراعية في مركز بحوث ديبرا برهان على الأغنام المحسنة عبر السلالات التي تستهدف مرتفعات اثيوبيا وضعت خلال فترة زمنية. سلالة العواسى وذلك  لزيادة الإنتاجية والعائد من اللحوم من السلالات المحلية. تم اختبار هذه الأغنام عبر سلالة وتقييمها في موقعين في جنوب Wollo .

في البداية ، وشارك 16 المزارعين في الدراسة في Chiro - Legambo. وقد جمع  المزارعين في مجموعة من خمسة حيث كل مجموعة مشتركة من 56 ٪ الأغنام تولد عبر (العواسي). وكان الهدف من هذه الدراسة إلى إنتاج الكباش الخليطة بين العواسى والسلالات المحلية.
وتم تربية الاغنام العواسى على الرعى والتربية الخارجية والمبيت بالخارج.
وقد أتاح هذا الترتيب لتسليم عدد كبير من الأفراد من الذكور والإناث مع مستوى الدم المرتفع من سلالة العواسي المتبادل. وقدم خبراء من برهان ديبريه التدريب المستمر للمزارعين حول كيفية الحفاظ على ارتفاع مستوى الدم في إدارة المزارع. وهناك عدد لا بأس به من المزارعين والمحافظة حاليا كبش يلبي متطلبات مستوى الدم أعلى من 56 ٪.

النتيجة اثبتت ان تولد عبر الأغنام أدى إلى زيادة الوزن والنمو السريع مقارنة مع الأغنام المحلية. وقد أدى ذلك إلى الزيادة في الثمن ، وأحيانا 4 أضعاف المحلية من نفس العمر. في Chiro - Legambo الآن وقد استفاد أكثر من 300 من المزارعين من سلالة الأغنام عبر وتحسين سبل عيشهم نتيجة لذلك.

وقد ذهبت هذه المنافع الآن خارج Chiro والمزارعين في Woreilu ، Wogedi ، Kelela ، وDebresina وكذلك في الشرق Gojjam قد اشتريت هذا نصف إلى سنة واحدة القديم تحسين سلالة الأغنام بسعر ممتاز (400-500 برا). وقد لاحظ المزارعون أن مع هذا المبلغ من المال أنهم كانوا قادرين على شراء 4 أو 5 الأغنام المحلية. الفوائد الأخرى التي تم الحصول عليها من قبل المزارعين  اى سعر النعجة او الخروف العواسى هناك حوالى 50 دولار.

Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الثروة الحيوانية- استاذ(م) بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 99/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 3829 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

mondey122

الف شكر على الموضوع المتميز

عدد زيارات الموقع

761,848