د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

لا شك أن فترة الحمل هى من أكثر فترات حياتك تميزاً، كما أنها فترة تشعرين فيها بمسئولية كبيرة تجاه صحتك أكثر من أى وقت آخر. فجأة تريدين التأكد من أنك تتناولين الوجبات الصحية المتوازنة لكى تكونى مطمئنة على نمو جنينك. التغذية الصحية لا تعنى أن تكون وجباتك الأساسية فقط هى الصحية بل يجب أن تكون الوجبات الخفيفة التى تتناولينها على مدار اليوم هى أيضاً صحية.

لماذا تحتاجين لوجبات خفيفة إضافية أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، تحتاجين لكميات كبيرة من الطاقة، طاقة لطفلك الذى ينمو بداخلك وطاقة لمواصلة حياتك بنشاط. لكن خلال هذه الفترة يَشغل جنينك حيزاً من المكان الذى كان متاحاً لمعدتك من قبل مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناول وجبة بسيطة. الوجبات الخفيفة التى تتناولينها بين وجباتك الأساسية تساعدك فى الحصول على كميات ثابتة من الطاقة على مدار اليوم. 

تحتاج الحامل لتناول عدد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على مستوى السكر فى الدم لكى لا تشعر بدوخة. لا يجب أن تترك الحامل نفسها حتى تشعر بجوع شديد وكل سيدة تستطيع أن تحدد الوقت الذى تحتاج فيه لتلك الوجبات الإضافية.

ماذا تختارين؟

من الضرورى أن تكون الوجبات الإضافية التى تتناولها الحامل وجبات صحية وليست وجبات مليئة بالسكر وقليلة القيمة الغذائية. أفضل المأكولات تلك التى تحتوى على نسبة منخفضة من السكر والدهون ونسبة عالية من الألياف. ستجعلك الألياف تشعرين بالشبع دون إضافة سعرات حرارية غير لازمة. اختارى وجباتك من مجموعات الطعام التى عادةً لا تتناولينها بشكل كاف، لكى يحصل جسمك على كل الوقود الذى يحتاجه.

تذكرى أن المسألة ليست مسألة تناول طعام كاف فقط، ولكن المسألة أن تتناولى مأكولات مفيدة وتستمتعين بها أيضاً!

أفضل الاختيارات:

1- الخضروات

تناولى الخضروات الطازجة مثل أصابع الجزر، رأس القرنبيط والبروكولى، الخس وأصابع الفلفل والخيار والتى يمكن غمسها فى تتبيلتك المفضلة منخفضة السعرات الحرارية. ستشبعك هذه الوجبات كما أنها مغذية أيضاً. جربى أيضاً عصائر وكوكتيلات الخضروات المتبلة.


2 - الفواكه

قطعى بعض الفواكه المتنوعة وأضيفى لها ملعقتين من عسل النحل والزبادى لكى تعطيك طعماً لذيذاً وقيمة غذائية عالية. تناولى أيضاً الفواكه الطازجة، عصائر الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجففة مثل الزبيب، القراصية، والمشمش، أو حتى يمكنك تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة. قشرى موزة وضعيها فى الفريزر ثم استمتعى بأكلها فى اليوم التالى!

3- المقرمشات المملحة
بدلاً من البطاطس الشيبس، جربى المكسرات المحمصة الغير مملحة واللب الغير مملح، الفشار منخفض السعرات الحرارية الذى يتم وضعه فى المايكروويف أو الفشار الذى يصنع فى البيت بدون دهون أو ملح.

4- الحلويات
إذا كنت من عشاق الآيس كريم، جربى بدلاً منه كوكتيل الزبادى بالفاكهة، أو الزبادى المجمد منخفض السعرات الحرارية. ستحصلين بذلك على الطعم الحلو اللذيذ الذى تريدينه وفى نفس الوقت ستمنحك هذه الأكلات الكالسيوم والعناصر الغذائية التى تحتاجينها أنت وطفلك. إذا كنت تتشوقين للشيكولاتة، اختارى الأنواع قليلة الدهون وقليلة السكر. الكيك المصنوع فى البيت فكرة جيدة أيضاً لأنك تستطيعين التحكم فى مكوناته.

هناك أيضاً بعض الأكلات السريعة التى يمكنك أخذها معك عند الخروج مثل بعض المكسرات، البسكويت المصنوع من الشوفان، الترمس، المخبوزات المقرمشة المصنوعة من الردة، الزبادى قليل الدسم، الحمص الشامى، اللبن خالى الدسم، سندوتشات الجبنة القريش بالطماطم باستخدام الخبز البلدى، ..الخ."

هل تعلمين..
أن تناول المأكولات الغير مناسبة قد يجعلك أكثر جوعاً كما أن هناك بعض المأكولات التى تمنحك كمية بسيطة من الطاقة ثم تشعرين بعدها بشهوة أكبر للطعام وجوع شديد؟

للأسف، المأكولات التقليدية المصرية عادةً دسمة ومليئة بالسعرات الحرارية الغير مفيدة. كثير من السيدات الحوامل عندما تجعن، تتناولن قطعة كبيرة من التورتة أو الجاتوه، أو سندوتش كبير محشو بجبنة دسمة!

الآن أصبح متوفر فى محلات السوبر ماركت العديد من المأكولات الخفيفة الصحية الجاهزة، فلا داعى لملء دولاب مطبخك بالبطاطس الشيبس والبسكويت. عَوّدى نفسك على قراءة المعلومات الموجودة على عبوات الطعام لتعرفى المكونات الغذائية لها – إذا كانت تحتوى على أكثر من 5% دهون للحصة الواحدة، ابحثى عن غيرها.

أسوأ الاختيارات:

الفواكه المغلفة بالسكر - المكسرات المملحة واللب المملح- المخلل- البطاطس الشيبس - الشوكولاتة والحلويات التى تحتوى على الشيكولاتة - الزبد - الطوفى - المشروبات الغازية التى تحتوى على الكافيين - تورت الآيس كريم كاملة الدسم - الفطائر - الحلويات والكرواسون والدونتس - البسكويت خاصة الذى يحتوى على الكريمة.

تتكون أجسامنا بناءً على ما نتناوله وهذا ينطبق أيضاً على الجنين. إن جسم الجنين بما فيه من عظام وعضلات وخلايا دم وجلد وأنسجة يتكون أساساً مما تتناوله أمه خلال فترة الحمل، فامنحى جنينك الصحة والقوة بما تتناولينه أنت.

المصدر: islamrw3a
Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الثروة الحيوانية- استاذ(م) بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 1233/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
286 تصويتات / 4195 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

hoba1981
<p>السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الف الف شكر على المعلومات القيمه</p> <p>&nbsp;</p> <p>ولى سؤال ماذا عن التمر (البلح)</p> <p>&nbsp;</p> <p>الف شكر</p>

عدد زيارات الموقع

574,992