د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

أرافيدا

 

                                  

                                       أرافيدا

الأسم العلمى :Belone belne

§   جسم متطاول – اسطواني المقطع تقريباً – رأس يتطاول لينتهي بما يشبه المنقار (خطم منقاري ) الزعانف الظهرية والشرجية متشابهة في الشكل ومتداخلة بعيداً وراء النقطة المتوسطة من الجسم - ليس لهذه الزعانف زعينفات صغيرة . الخط الجانبي يمتد على طول البطن بدءاً من الخيشوم منفتحاً إلى ما يقارب الذيل ، مجارف الخيشوم موجودة (وتظهر بعد فصل غطاء الخيشوم ) ، الظهر أزرق مائل إلى الخضرة ، الجوانب والبطن فضية اللون ويعلو هذا الأخير لمسات من اللون الأصفر الخفيف ، الزعانف الحوضية والشرجية مائلة إلى الأصفر مع رأس قائم ، أما الزعانف الأخرى فهي قاتمة اللون .

وهناك ميزات ميدانية أخرى : صف من الأسنان الصغيرة  القوية على الفكين ، الحراشف سهلة الإزالة  في ماعدا تلك الممتدة على الخط الجانبي .

 

-   القياس :    

- حد أقصى : / 80 / سم

- بصورة عامة : / 40 – 60 / سم 

 

-   التوزع الجغرافي والسلوك :

عادة في كل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ، كما يتواجد في شرقي المحيط الأطلسي من السنغال إلى النرويج . إن النوع المتواجد في البحر الأسود أنواع ثانوية (نويعات ) ويدعى B. Belone euxini  .

إن أسراباً وأفرادا من B. Belone تتواجد في المياه البعيدة والقريبة من الشاطئ و قريباً من سطح الماء وتدخل أحياناً بل غالباً الأهوار الساحلية وأفواه الأنهار .

يتغذى " أبو منقار " على أسراب السمك الصغير مثل الصابوغيات وأسماك القدّ وعلى اللافقاريات الأكبر العالقة على السطح

 

 

=-  مواطن الصيد الحالية :

  - في المياه القريبة من الشاطئ .

- في عرض البحر .

-   كمية الصيد وعدته والاستخدام المفيد لها :

§   تدل إحصائيات منفصلة عن صيد  هذا النوع جرت في اليونان وايطاليا عام  1970 : 800 طن ، أسبانيا وتركيا عام 1970 : 2600 طن وفي يوغسلافيا دل الصيد عام 1970 عن كمية بلغ مجموعها 3600 طن ، لكن يمكن الحديث عن كميات غير محدودة  من صيد هذا النوع ترد في إحصائيات أوسع في البلدان الأخرى .

§   يصطاد هذا النوع بشباك ( الجل أو الغل ) التي تحجز رأس السمكة إذا حاولت الخروج منها بعد دخولها وبواسطة شباك السنية (شبكة عمودية ) وشبكة البرمونة الضخمة . ويصطاد أحياناً ليلاً بالصنارة  أو على ضوء اصطناعي وفي الادرياتيكي يصطاد أيضاً بواسطة صنارة مزدوجة وعن السطح .  

 

 

 

 

المصدر: عبدالرحمن زنونى
Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الثروة الحيوانية- استاذ(م) بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 866/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
232 تصويتات / 2478 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

762,555