تحتضن مكتبة الإسكندرية اليوم، احتفالية تدشين مشروع التبادل الثقافي والمعرفي لحقوق المعاقين فى المنطقة الأورومتوسطية، والذي ينطلق في مدينة الإسكندرية، بحضور نخبة من المسئولين والمهتمين بمجال الإعاقة والثقافة والسياحة بالإسكندرية، وتحت رعاية اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية وبالاشتراك مع مؤسسة أنا ليند الأورومتوسطية التي ساهمت في تمويله.

تنظم جمعية كاريتاس المشروع بهدف تدعيم حق الإنسان المعاق في الثقافة والترويح والمعرفة، من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تحقق فكرة التبادل الثقافي والسياحي والترويحي بين مجموعة من محافظات مصر وأربعة دول مختلفة بهدف تكوين رابطة تعمل على تحقيق هذه الأهداف.

صرح ألفريد جورج منسق المشروع، بأن المشروع يهدف إلى تدعيم حق الإنسان المعاق فى الثقافة والسياحة والمعرفة من خلال مجموعة من الأنشطة والفاعليات الثقافية والفنية التى تحقق فكرة التبادل الثقافى والسياحى والترويحى بين مجموعة من محافظات مصر وهى الإسكندرية والقاهرة والمنيا وقنا وأربعة دول مختلفة وهى لبنان والأردن وتونس وفرنسا.


وتتلخص فكرة المشروع فى تكوين فرق عمل من الجمعيات والمراكز العاملة فى مجال الإعاقة داخل كل محافظة، بحيث يتكون كل فريق من مجموعة أساسية من الأشخاص المعاقين ومجموعة من المدربين والمتطوعين العاملين فى المجال لمساندة هذا الفريق فى التدريب وممارسة الأنشطة الثقافية والمعرفية والترويحية. وسوف يتم عمل تصفيات داخل كل محافظة لترشيح فريق واحد يمثل هذه المحافظة وتتلاقى الفرق الفائزة من الأربع محافظات المصرية مع 4 فرق من الدول العربية والأوروبية السابقة الذكر.

تختتم هذه الأنشطة شهر يوليو 2010 بمهرجان السياحة والترويح للأشخاص ذوى الإعاقة والذي سوف يقام بمدينة الإسكندرية، حيث يشتمل المهرجان على أبرز الأنشطة والعروض الفنية والفعاليات التي تعبر عن المعالم الأثرية والسياحية المختلفة للمجموعات المشاركة بغرض التبادل الثقافى السياحى ونقل التراث والثقافة والفلكلور.

كما يمنح الفريق الفائز من المحافظات فرصة السفر إلى فرنسا لتمثيل جمهورية مصر العربية ونقل المعالم الأثرية والسياحية والأنشطة الثقافية والترويحية إلى دولة أورومتوسطية.

نقلا عن اليوم السابع

المصدر: دكتور / ناصر على
  • Currently 166/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1751 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2010 بواسطة Drnasser

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

109,292