موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

فوائـد الغابات

          يمكن تقسيم الفوائد التى يتم الحصول عليها من الغابات إلى المنتجات الحرجية او الغابية (الفوائد الاقتصادية) بالإضافة إلى الخدمات (الفوائد البيئية)التي تؤديها الغابات وفيما يلي ملخص لهذه الفوائد:

أولاً:المنتجات الحرجية

تقسم المنتجات الحرجية إلى منتجات حرجية خشبية ومنتجات حرجية غير خشبية.

1- المنتجات الحرجية الخشبية

أ- الخشب الخام والفحم: ويشمل الخشب الخام والأخشاب المستخدمة  كحطب للوقود أو في صناعة الفحم النباتي (شكل 4).

ب- الأخشاب المستديرةtimber  مثل الأعمدة ودعائم المناجم (شكل 5).

ج- الأخشاب المنشورة lumber وهي الأخشاب الناتجة من نشر الخشب و التى تستخدم في الأعمال الإنشائية وصناعة الأثاث والصناعات الخشبية.

د- المنتجات المحولة  مثل عجينة الورق.

هـ- المنتجات الخشبية مثل صناعة أخشاب القشرة  والأبلاكاج (شكل 6) والواح الخشب الحبيبى  (شكل7) وعيدان الكبريت. 

 

2- المنتجات غير الخشبية

المنتجات الغير خشبية:

أ-الفلين: تعد دول المغرب العربى المصدر الأساسي للفلين (المغرب وتونس والجزائر) ويبلغ الإنتاج السنوي في تونس  8000 طن. أهم الأنواع المنتجه للفلين الـ Quercus suber.

ب- الأعلاف: تستخدم أوراق و ثمار بعض الأنواع الشجرية التى تكون مستساغة للحيوان وذات قيمة غذائية عالية كعلف للحيوانات مثل بعض الأشجار البقولية وأشجار الحور كما تستخدم الأعشاب والنباتات الموجودة بأرضية الغابة لهذا الغرض.

ج-  الراتنجات والصموغ: وتستخرج الراتنجات من الصنوبريات كما ينتج الصمغ من أشجار الصمغ العربى أساسا   Acacia senegalensisو في شبه الجزيرة العربية توجد الراتنجات والراتنجات الصناعية في  Boswellia والـ  Commiphora التابعة للعائلة Burseraceae . وتنتج هذه المواد من القنوات الصمغية الموجودة بالقلف.

د- مواد الدباغة والأصباغ: تستخرج التانينات المستخدمة في الدباغة من أنواع عديدة من الأشجار أشهرها بالوطن العربى أشجار الأكاسيا حيث يحتوى قلف الأشجار في بعض الأنواع من 28-30% تانينات كما تستخرج الأصباغ من المواد التربنتينية والأوراق والثمار لبعض الأنواع مثل    Pistacia terebinthus، Pistacia lentiscus، Rhus spp

 

هـ – الزيوت: تنتج بعض الزيوت العطرية المستخدمة في الصناعات العطرية والطبية من بعض الأشجار مثال لذلك بالوطن العربى يستخرج زيت الأكاسيا المستخدم في صناعة العطور من أشجار الفتنة    Acacia farnesiana كما يستخرج زيت اليوكاليبتوس المستخدم في الأدوية المضادة للإلتهابات  من أزهار بعض أنواع الكافور.كما تستخرج زيوت التشحيم من بذور الـ   

  Jatropha spp .وكذلك يستخرج من جذور بعض أنواع المخروطيات الراتنجات العطرية.

و-  إنتاج الثمار المستخدمة في التغذية: تستخدم ثمار العديد من الأنواع في التغذية ومثال لذلك بالوطن العربى ثمار الصنوبر المستخرجة من الصنوبر المثمر أو الجامد Pinus pinea وثمار الفستق المستخرجة من أشجار البطم Pistacia sp والخروب في سوريا والـ Andansoinia digitata، Balanites aegyptiaca و Zizyphus sp  في السودان. وفى مصر تستخدم ثمارالتوت Morus sp والجميز Ficus sycamorus والبمبوزيا، Eujenia jambolana .

 

ز- إنتاج الشراب: تستخدم أشجار Acer saccharinum بكندا والولايات المتحدة في الحصول على شراب سكرى يستخدم مباشرة أو في صناعة الفطائر ويتم الحصول عليه بعمل جرح في اللحاء وجمع السائل السكرى كما تستخدم فى مصر ثمار الخروب والتمر هندى كمشروبات.

ح – إنتاج الأدوية: تستخدم أوراق وثمار وبذور بعض الأشجار فى الطب الشعبى والصناعات الدوائية وأمثلة لذلك:

فى السودان تستخدم الأجزاء  المتحللة بالنقع من ثمار وبذور Balanites aegyptiaca تستخدم كملين وطارد للديدان كما تحتوى الجذور الـ على Sapogenins.

المستخلص المائي (1:10) لبذور Moringa olifera فعال ضد فطريات Candida و Penicillium

فى باكستان يستخدم مستخلص الـ    Commiphora mukul  في خفض محتوى الكوليسترول

تحتوي أنواع الفيكس  Ficus glomerata، F. religiosa على سيتو ستيرول د ـ     جلوكسيد له تأثير على خفض السكر (Bever 1980 )

. تستخدم ثمار الـ Zizyphus Jujuba  في الصين  لمعالجة الربو الشعبي وأمراض الحساسية ( 1980 Kigonivhi و Jyong- chyulyong).كما تستخدم أوراق أشجار Tilia فى علاج الكحة .

وتستخرج مادة السلسلات المستخدمة فى عمل الأسبرين وأدوية الروماتيزم من أوراق الصفصاف

Salix sp

و- العسـل البري: تعتبر بعض دول الشرق الأدنى  منتجة للعسل الطبيعي حيث  يربى النحل على أزهار الأكاسيا والكافور  وتعد تونس من الدول العربية المنتجة العسل الطبيعي من الغابات.

 

ح- الفطر البري: في سوريا تجمع الأنواع التابعة لجنس Pleurotus  و Lentinus من غابات البلوط والصنوبر كما يوجد فطر الـ Pleurotus ostreatus  بكثرة على قواعد أشجار الحور في الزراعات التي تقع على طول نهر الفرات وكذلك فطر Tuber sp وهو من الأنواع الفاخرة المتواجدة فى باطن التربة المأهولة بأشجار الحور الأبيض والأسود فى إيطاليا .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1713 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2014 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,703