موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

    <!--[endif]-->العناية بالأشجار

بعد زراعة الأشجار فى الموقع المستديم يجب العناية بها حتى تستمر فى النمو وتشمل العناية بالأشجار ما يلى :

   <!--[endif]-->حماية الأشجار: من الأمراض والحشرات التى تصيب بعض الأشجار فمثلاً أشجار الكازوارينا تكون عريضة للإصابة بحفار الساق مما يؤدى إلى موت الأشجار ولهذا يجب إزالة الأشجار المصابة لمنع إنتشار العدوى وزراعة أشجار جديدة بدلاً منها.

    <!--[endif]-->الرى : من الضرورى رى الشتلات بعد زراعتها بالموقع المستديم فى السنوات الأولى من عمرها حتى تصل إلى أحجام كافية تمكن جذورها من الأعتماد على الماء الأرضى.

    <!--[endif]-->الخف : عند الزراعة على مسافات متقاربة يجب خف الأشجار بعد تلاحم التيجان لزيادة نمو الأشجار فى القطر.

    <!--[endif]-->التقليم : عادة يحدث التقليم الطبيعى بالأشجار حيث تموت الأفرع السفلى وتسقط طبيعياً ولكن يلزم فى أشجار الشوارع والحدائق تقليم الأشجار ويجب عدم إجراء التقليم أثناء فصل النمو لسهولة فصل اللحاء عن الخشب فى هذا الوقت وأفضل وقت لإجراؤه فى فصل الشتاء أما بالنسبة للأفرع الجافة الميتة فيمكن تقليمها فى أى وقت من السنة ويجب أن يكون مكان القطع ملاصق للساق ولا يترك جزء من الساق.

    <!--[endif]-->التسميد : لا ينصح بتسميد الأشجار الخشبية ألا فى حالات معينة ويجب أن يجرى التسميد مرة واحدة كل عدة سنوات وذلك نظراً لأن الأشجار الخشبية متواضعة فى احتياجاتها الغذائية. 

 

المصدر: محاضرات للدكتور /حسنى ابوجازية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1420 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

429,192