موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 الاكثار الخضرى للأشجار الخشبية

Vegetative Propagation

   يجرى الإكثار الخضرى فى الأشجار الخشبية فى حالة الأنواع التى ليس لها القدرة على إنتاج بذور أو التى يصعب الحصول على بذورها وتتكاثر خضرياً بسهولة أو عند الرغبة فى الحصول على نباتات  مشابهة تماما للأشجار الأمية ويعتبر الإكثار الخضرى أقل شيوعاً فى إكثار الأشجار الخشبية .

وبوجه عام فإن أهم أغراض الإكثار الخضرى هى :

1 ـ المحافظة على التراكيب الوراثية وإنتاج نباتات مشابهة تماماً للأشجار الأمية .

2 ـ إكثار النباتات اللابذرية أو النباتات البذرية التى ليس لها القدرة على إنتاج بذور تحت الظروف المحلية .

3 ـ المحافظة على الطفرات الناتجة التى تحتوى على صفات جيدة .

4 ـ التطعيم على أصول بذرية .

5 – الحصول على نباتات ذات أحجام كبيرة فى خلال فترة زمنية أقل عما لو إنتجت بذرية .

وهناك العديد من الأغراض والفوائد للإكثار الخضرى وإن كان ذلك أكثر استخداماً فى أشجار الفاكهة مثل الإسراع فى حمل الثمار والحصول على أنواع ذات ثمار جيدة باستخدام طرق التطعيم المختلفة وأكثر الطرق شيوعاً فى إكثار الأشجار الخشبية عن طريق استخدام العقل الساقية أو العقل الجذرية فى بعض الأنواع . ويتم إنتاج النباتات الناتجة من العقل فى مكان خاص بالمشتل وهذا المكان قد يكون فى خارج الصوبة أى فى منطفة  مفتوحة أويكون فى مكان مغلق كما هو الحال الصوب الخشبية أوالزجاجية أو فى الأنفاق التى تصمم خصيصاً لهذا الغرض وأهم الأشجار الخشبية التى تتكاثر خضرياً بالعقل الساقية هى أجناس الحورPopulus sp والصفصفاف Salix sp و الفيكس Ficus sp وبعض الانواع مثل الأتل أو العبل Tamarix aphylla  وغيرها من الأنواع الشجرية التى تتكاثر خضرياً .

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

434,353