موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

طرق زراعة الشتلات فى الأرض المستديمة 
تشمل طرق الزراعة فى الأرض المستديمة طريقتين رئيستين هما :

1 ـ الزراعة بصلايا 
يقصد بالزراعة بصلايا هو وجود التربة حول جذور الشتلة وذلك فى الأنواع مستديمة الخضرة التى تكون مزروعة فى لأصص أوالأكياس أو الصفائح وطريقة الزراعة بصلايا أكثر نجاحاً نظراً لقلة الضرر الذى يحدث للجذور أثناء عملية الزراعة وهذه الطريقة تصلح أيضاً فى حالة المخروطيات وهى تفضل للأنواع ذات الجذور السطحية عما فى الأنواع ذات الجذور الوتدية وعادة تحفر جور تزرع فيها الشتلات ويجب أن تكون الجورة بالحجم المناسب لكى تسمح للنباتات أن تكون على العمق المناسب بدون أن يحدث كسر أو تفكك للتربة التى حول الجذور كمايجب ألا توجد أى فراغات بين الأرض المستديمة والتربة الموجودة حول الجذور حتى لا يحدث جفاف للجذور .

2 ـ الزراعة ملشاً
أحيانا ما تستخدم طريقة الزراعة ملشاً رغم أن هذه الطريقة تؤدى إلى فقد كبير فى الشتلات المستخدمة وإنخفاض فى نسبة الحيوية إلا أن إنخفاض التكاليف الأولية لعملية الزراعة وأهمها أسعار الشتلات المستخدمة قد يعوض إلى حد كبير الفقد الذى يحدث وفى هذه الطريقة نظراً لعدم وجود طينة حول الجذور فإنه يتم الزراعة إما عن طريق عمل فتحة فى الأرض أو حفر الجور التى تزرع فيها النباتات .
وهناك بعض القواعد العامة يجب أن تؤخذ فى الإعتبار عن الزراعة فى الأرض المستديمة بغض النظر عن الطريقة المستخدمة فى الزراعة .
1 ـ يجب أن تزرع الشتلات بحيث يصل المجموع الجذرى لها إلى أكبر عمق لتلافى الضرر الذى يحدث نتيجة للجفاف فى فصل الصيف .
2 ـ يجب أن تزرع الشتلات بحيث يكون المجموع الجذرى للشتلة فى وضعه الطبيعى بحيث لا يكوم أو يثنى إلى أحد الجوانب .
3 ـ فى حالة الأراضى الغدقة التى يرتفع فيها مستوى الماء الأرضى فإن الشتلات يجب أن تزرع فى مستوى أعلى من المستوى العام لسطح الأرض وذلك بعمل خطوط مرتفعة تزرع فيها الشتلات والعكس فى الأراضى الجافة بحيث تزرع الشتلات فى بعض الخطوط .
4 ـ يجب أن تكون التربة التى تملأ بها الجور والتى ستكون ملاصقة للجذور من أفضل ما يمكن وفى حالة إذا كانت الأرض منخفضة الخصوبة أو فى الأرض الرملية فإنه يمكن إحضار تربة جيدة تملأ بها الجور حول الجذور وهذا يساعد على نجاح عملية الإستزراع وإرتفاع نسبة الحيوية .
5 ـ فى حالة الزراعة على المنحدرات يجب أن تكون الزراعة عميقة حتى لا يحدث إنجراف للشتلات وإقتلاعها .
6 ـ كلما كانت الشتلات صغيرة الحجم نسبياً فإن التكاليف الأولية وأسعار الشتلات تكون أقل كما أن مثل هذه الشتلات تعطى نتائج جيدة من حيث الحيوية وهذا العامل هام جداً فى حالة الأنواع سريعة النمو لأن كبر حجم الشتلات أكثر من اللازم يجعل جذورها تتغلغل فى التربة أثناء وجودها فى المشتل ولذا تصاب بالضرر عند نقلها إلى الأرض المستديمة .
7 ـ يفضل زراعة شتلات الأنواع ذات الورق العريض أن تزال بعض الأوراق لعمل توازن بين المجموع الجذرى والخضرى أما فى حالة المخروطيات فيجرى تقليم الجزء الزائد من الجذر فقط .

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 4360 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,663