موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 

<!--يجرى الإكثار الخضرى للأشجار الخشبية فى حالة الأنواع التى ليس لها القدرة على إنتاج بذور أو التى يصعب الحصول على بذورها وتتكاثر خضرياً بسهولة وذلك بغرض المحافظة على التركيب الوراثى وإنتاج نباتات مشابهة تماماً للأشجار الأم والمحافظة على الطفرات الناتجة والتى تحتوى على صفات جيدة. كما تستخدم فى حالة التطعيم على أصول بذرية. والحصول على نباتات ذات أحجام كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة عما لو أنتجت بذرياً.

 

<!--عند إكثار الأشجار الخشبية بالعقل الخشبية الناضجة أو العقل الشتوية تجهز العقل فى أواخر الشتاء من أفرع عمرها سنة أو سنتين من أفرع قوية وناضجة تماماً ويفضل تجهيزها من الأشجار صغيرة العمر كما يفضل أن تؤخذ العقل من الأفرع السفلية القريبة من قاعدة الشجرة، ويتراوح طول العقلة من 20-30 سم وقطر يتراوح من 0.6-2 سم واستخدام عقل طولها 40-50 سم عند الزراعة فى الأرض مباشرةً وخصوصاً فى الأراضى الرملية، وعند قطع العقل تقطع قطعاً مائلاً من أعلى حتى يسهل تحديد اتجاه البراعم.

 

 

<!--عند إكثار الاشجار الخشبية من العقل الخضرية أو العقل الغضة تجهز هذه العقل من أفرع غضة غير متخشبة ويعتبر هذا النوع من العقل محدود الاستعمال فى حالة الأشجار الخشبية ويتم تجهيز هذه العقل بطول من 5-6 سم من عقل وسطية وتحتوى على عدد 4 براعم على الأقل مع إزالة جزء من الأوراق كما يمكن معاملة هذه العقل باستخدام بعض المواد المنشطة عن طريق الغمس كما فى العقل الشتوية.

 

<!--العقل الجذرية تستخدم فى إكثار العديد من الأنواع الشجرية مثل شجرة السماء والسنط الكاذب وتؤخذ العقل من الجذور بطول لا يزيد عن 3 سم فى القطر وبأطوال لا تزيد عن 10 سم وتزرع العقل الجذرية بحيث يكون القطع المائل إلى أسفل بعكس العقل الساقية.

 

<!--يمكن تخزين العقل لعدة أيام قبل الزراعة بأن تلف فى الخيش المبلل بالماء وتحفظ مقلوبة حتى لا تتفتح البراعم أو يحدث تجذير خلال فترة التخزين، وقبل زراعة العقل يتم تجديد مكان القطع من أسفل والنقع فى الماء لمدة 4-6 ساعات، كما يمكن معاملة العقل باستخدام تركيزات مخففة من المطهرات مثل 0.3-0.5٪ محلول فورمالين لمدة 24 ساعة.

 

<!--ويمكن زراعة العقل فى خطوط على مسافات 40 سم على أن يفصل بين كل ثلاث خطوط مسافة 70 سم لسهولة خدمة ورعاية العقل أما المسافة بين العقل فتتراوح من 10-15.

 

المصدر: مشاتل الغابات للصف الأول شعبة علوم الغابات تأليف الأستاذ الدكتور/ حسنى عبد العظيم أبو جازية المهندس/ عمر عبد الحميد عمر أستاذ الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب موجه عام بالتعليم الزراعى كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية وزارة التربية والتعليم مراجعة الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد البحه أستاذ ورئيس قسم الأشجار الخشبية وتكنولوجيا الأخشاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1437 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,685