موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

خطة إدارة الغابات

 

      يجب على القائمين بالعمل فى مجال إدارة الغابات وضع الخطة أو الخطط المناسبة للحصول على فوائد ومنتجات الغابات والفوائد البيئية للغابات وذلك بصورة مستمرة وبدون حدوث أى تدمير أو إستنزاف للموارد أو الغابات.

     والخطة التى توضع بواسطة الجهاز الإدارى للغابات تشمل عدة بنود هامة تتلخص فى الآتى:-

- وضع خرائط للمنطقة.

2 -تقدير حجم كل نوع، حيث يتم تقدير حجم كل نوع ومعرفة معدل نموه السنوى ويمكن عمل توقع لمعدلات النمو لعدد من السنين.

3 -إعداد جداول وسجلات يوضع فيها:

<!--    أ- المساحات أو المناطق التى يتم حصاد محصول لمدة معينة (10 سنوات مثلا)

   ب- القرارات الخاصة بدورة القطع.

4- كيفية تجديد المجموعات الشجرية فى المناطق التى تقطع وتحديد مواعيد الزراعة فى الأنواع التى تزرع ومسافات الزراعة.

- تحديد منافذ التسويق ونوعية المنتجات اللازمة 5

    والتى سيتم بناء عليها إجراء عمليات القطع فهل  الهدف هو قطع الاشجار لغرض استخدام أخشابها فى تصنيع الورق أو لغرض الحصول على الأخشاب المنشورة أو لغرض إستخدامها فى أغراض الوقود وصناعة الفحم النباتى.

       كما يلزم معرفة الأسعار والمعلومات عن المنتجات والمواصفات المطلوبة فى السنوات القادمة.

6- وضع خطط القطع أو الحصاد

    حيث يلزم لذلك تحديد الأجهزة والأدوات أو المعدات المستخدمة فى عمليات القطع مثل المناشير بأنواعها وأحجامها المختلفة والمعدات اللازمة لنقل وتحميل الكتل المقطوعة من الغابة الى أماكن التسويق أو التصنيع وتحديد العمالة اللازمة لإتمام عمليات القطع والتحميل وكذلك تحديد المواعيد التى سيتم فيها القطع وتوفير وسائل الإقامة فى المنطقة وخصوصا فى حالة إستمرار عملية القطع لفترات طويلة.

7- وضع برنامج متكامل لمقاومة الحشرات والامراض وإتباع أنجح الطرق أو السبل لمقاومتها.

8- وضع برنامج للاستعمالات المتعددة يشمل : الحيوانات البرية وطرق معاملتها والعناية بها ويتم ذلك عن طريق حجز جزء من الغابة كمحمية طبيعية للمحافظة على الحياة البرية والتنوع الحيوى وتكون فى نفس الوقت مكاناً للأغراض السياحية والبحثية.

9- وضع نظام لحساب التكاليف ووضع نظم لحفظ الدفاتر والسجلات. وتختلف السجلات وتتعدد أنواعها وأشكالها فهناك سجلات يومية تقيد فيها أعمال المزرعة اليومية وسجلات شهرية وسجلات دورية تقيد فيها أعمال المزرعة كل شهر أو كل 6 شهورأو كل عام وهناك سجل عام تقيد فيه كل المعلومات إبتداء من الزراعة الى الحصاد.

 

السياسة العامة للغابات

 تشمل هذه السياسة عدة نقاط أهمها:

1- توفير منتجات الغابات المختلفة من أخشاب مستدير لغرض صناعة الأثاث وأخشاب البناء وكذلك لأغراض الحصول على مصادر للطاقة مثل حطب الحريق والفحم وذلك للإستهلاك المحلى أو التصدير.

2- إقامة الصناعات الخاصة بالغا3- أن تضع فى الاعتبار خلال وضع الخطة القيام بحجز جزء من الغابات الطبيعية الموجودة فى المنطقة لغرض الحماية والأبحاث اللازم والمحافظة على الحياة البرية بما تشمل من نباتات طبيعية وحيوانات برية كما يدخل ذلك فى الأغراض أو النواحى الترويحية والسياحية.بات وذلك كنوع من الإستثمار لسد الاحتياج المحلى وأيضاً لأغراض التصدير مثل الخشب الحبيبي والقشرة والأبلاكاج والأثاث والورق وغيرها...

3- أن تضع فى الاعتبار خلال وضع الخطة القيام بحجز جزء من الغابات الطبيعية الموجودة فى المنطقة لغرض الحماية والأبحاث اللازم والمحافظة على الحياة البرية بما تشمل من نباتات طبيعية وحيوانات برية كما يدخل ذلك فى الأغراض أو النواحى الترويحية والسياحية.

4- ترك جزء من الأشجار الطبيعية كمصدات رياح أو لمقاومة إنجراف التربة فى الاراضى التى قطعت فيها الأشجار وذلك لإستغلالها فى الإنتاج الزراعى ولتكون هذه الأشجار المتروكة مصدراً للبذور.

5- إقامة الأحزمة الشجرية حول المزارع وذلك بغرض حماية المزارع وقنوات المياه وكذلك قد يشمل ذلك تطبيق أنظمة المندمجات الشجرية.

6- إستيراد أو إستجلاب الأنواع التى تصلح وتلائم الظروف البيئية للمنطقة بغرض الحصول على الفوائد الإقتصادية منها بأفضل صورة وتحقيق الفوائد الإقتصادية و الإجتماعية نتيجة لإدخال تلك الأنواع.

7- زراعة الغابات فى الأراضى التى لاتصلح للزراعة الحقلية لتوفير الإحتياجات المحلية ولأغراض الحماية.

8- وضع سياسة لتنظيم إدارة المراعى تضع فى الأعتبار محاربة الرعى الجائر وذلك بغرض محاربة الزحف الصحراوى ويتم التنظيم عن طريق إنشاء نقاط دورية للمياه وذلك عن طريق حفر الأباربإستمرار وتنظيم عمليات الرعى وإستخدام الحمولة المناسبة التى لاتؤدى الى تدهور الغطاء النباتى.

9- تنظيم عمليات القطع فى الغابات الطبيعية ويتم ذلك عن طريق إستخراج التراخيص الخاصة بالقطع بواسطة المسئول عن الغابات وكذلك فرض الرقابة اللازمة على القطع الجائر والقطع الغير شرعى.

- إقامة خطوط النيران داخل الغابات الطبيعية أو الغابات الصناعية10

       وذلك لتقليل أو الحد من إندلاع الحرائق.

11- التعاون بين الجهات المختلفة من أجل القضاء على جرائم  القطع غير الشرعى للغابات

       12 -    حيث يتم التعاون بين إجهزة الشرطة وإجهزة القضاء والإجهزة الإدارية المسئولة عن الغابات            وضع عقوبات رادعه على عمليات القطع بدون ترخيص من أجل بيع الأخشاب بما فى ذلك مصادرة أدوات أو معدات النقل أو معدات القطع-

<!--- وضع  سياسة للتوعية الإعلامية للمزارعين وطلاب المدارس13-

          بغرض نشر الوعى الخاص بالتشجير ويشمل ذلك :

   إقامة معسكرات خاصة بالتشجير فى الأوساط الطلابية والشبابية وذلك لتشجير الطرق والمدارس والشوارع

14 - إنشاء المعاهد الخاصة بالغابات

      لتوفير الكادر العلمى المؤهل مع دعم الجامعات والمعاهد العليا للإستفادة القصوى منها فى عمل الأبحاث اللازمة وتأدية دورها التعليمى فى هذا المجال.

 

    أو تشجير مساحات من الأرض المتاخمة للمدن ويمكن تشجيع الطلاب والقائمين بالتشجير عن طريق منح بعض المكافأت المالية

       كذلك الإهتمام بنشر الوعى عن طريق وسائل الإعلام المختلفة من مجلات أو صحف أو عن طريق الإذاعة أو التليفزيون.

 

 

المصدر: محاضراتى الاستاذ الدكتور حسنى عبد العظيم ابوجازية الاستاذ بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2024 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,974