موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

اعداد الاستاذ الدكتور

حسني عبدالعظيم ابوجازية

 

حماية الزراعات الشجرية  او الغابات 

تدابير الحماية

<!--تضم تدابيرالحماية نظرياً الحماية ضد معظم أشكال الضرر المحتمل فيما عدا تلك العوامل مثل الأعاصير أو العواصف الثلجية أو الرملية الشديدة والظروف الجوية الأخرى التى تعزى إلى القضاء والقدر وكذلك من أشكال غير متوقعة من الضرر مثل الحروب.

وسوف نشرح بالتفصيل نوعية الأضرار التي تحدث وكيفية تدبير الحماية للغابة

1- الحماية من الظروف الجوية

يمكن توقع حدوث العوامل الضارة مثل الأعاصير والرياح المحملة بالأملاح والصقيع الشديد.... وهى من الأضرار التى لا يستطيع رجال الغابات عمل شئ لحماية المزارع ضد أضرارها فيما عدى اختيار أنواع شجرية معروفة بمقاومتها أو تحملها.

فبعض الأنواع تكون أكثر تحملاً لفعل الرياح عن أخرى وبالتالى أقل تعرضاً للضرر الناتج عن كسر التيجان والأفرع أثناء العواصف الشديدة وبعض الأنواع أكثر تحملاً  للرذاذ الملحى من البحار والمحيطات مثلاً ويمكن أن تزرع بطول الجوانب المعرضة لتحمى الأنواع الأقل تحملاً

 

والأنواع رقيقة القلف تكون أكثر عرضة للعواصف الرملية والثلجية وما يليها من الإصابة بالفطريات والحشرات الضارة، وبعض الأنواع مثلاً من الكافور تكون أكثر مقاومة للصقيع من أنواع أخرى وزراعتها قد توفر بعض الحماية للأشجار الحساسة الموجودة معها فى صورة خليطة

2- الحماية من الآفات الفطرية والحشرية

ينبغي العمل على وقاية النباتات المزروعة من الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية أو الآفات الحشرية والديدان الثعبانية (النماتودا). وتختلف مقاومة النباتات من نبات لأخر إلا أنه في حالة تعرض النبات للإصابة يجب تحديد السبب المرضي ومن ثم تحديد طريقة المكافحة اللازم وكما يقال فالوقاية خير من العلاج ، لذلك يفضل زراعة الأصناف النباتية المقاومة للأمراض والحشرات إن أمكن ذلك ومن ثم إتباع الرش الوقائي للنباتات قبل تعرضها لأي إصابة.

وعادة تصل الأشجار عادة فى بيئتها الأصلية سواء فى الغابات الطبيعية أو الصناعية إلى حالة من التوازن مع الأفات المحلية وعندما تزرع أشجار من أنواع مجلوبة قد تدخل الأفات مع البذور أو بطرق أخرى وأحياناً تصل لحيوية عالية فى البيئة الجديدة.

ويزداد خطر أضرار الآفات و الأمراض بصفة عامة اذا كانت الأشجار ضعيفة فسيولوجيا مثلاً لعدم جودة الزراعة أو تحضير الموقع أو عندما تزرع فى مواقع غير ملائمة أو تحت ظروف مناخية سيئة أو من أهمال إزالة الحشائش أو عمليات الرعاية أو يكون هناك نقص في العناصر الغذائية والماء.

 

وأهم الاحتياطات التى يتخذها رجل الغابات للحماية ضد إمكانية الضرر فى المستقبل من الآفات والأمراض هى

وهناك العديد من تدابير المقاومة المتاحة والتى قد تتعلق بالتنمية أو المعاملة أو المقاومة الحيوية أو حتى المقاومة الآلية.

<!--وأهم الاحتياطات التى يتخذها رجل الغابات للحماية ضد إمكانية الضرر فى المستقبل من الآفات والأمراض هى

 التأكد من أن النوع المختار للزراعة يتوائم مع الموقع من ناحية عوامل المناخ والتربة خاصة فى حالة الأنواع المستجلبة وكذلك حصر الآفات المحلية والتأكد أن ليس منها أي نوع يكون النوع الشجري المنزرع حساس لها

الوقاية المكثفة

تنشأ بعض أنواع الإصابات عن فيروسات أو آفات يتعذر معها المقاومة بالطرق العادية وتحتاج إلى برنامج مكثف من الوقاية مثل الحقن وخلافه، وفي مثل هذه الحالات يتم إبلاغ المتخصصين على الفور بنوع الإصابة التي تظهر ودرجتها حتى يتم اتخاذ اللازم على وجه السرعة لتلافي إنتشار الإصابة بصورة وبائية.

الرش الوقائى

يمكن القيام بعمليات رش وقائية حيث نقوم   بتحديد أنواع المبيدات التي يجب إستخدامها وتحديد تركيزها يجب أن نضع هذه الملاحظات في الإعتبار ثم  نحدد مواعيد وأوقات الرش الوقائي.

الرش العلاجي

يتم الرش بالمبيد المناسب لنوع الإصابة التي تظهر ويتم رش جميع النباتات السليمة وغير السليمة وذلك بمعدل مرة كل 15 يوم.

 

 

 

المصدر: من كتاب تشجير المناطق الجافة للاستاذ الدكتور حسنى ابوجازية مؤسس موقع الغابات والبيئة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2023 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

432,965